صحيفة أثير:
2024-07-08@05:10:26 GMT

تشاد سادس دولة تسحب سفيرها من تل أبيب

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

تشاد سادس دولة تسحب سفيرها من تل أبيب

أثير – مكتب أثير في القاهرة

استدعت دولة تشاد القائم بأعمالها من تل أبيب، بسبب جرائم الاحتلال الصهيوني قي قطاع غزة.

وأفادت وزارة الخارجية التشادية في بيان أصدرته اليوم بأنها استدعت القائم بالأعمال في تل أبيب، مستنكرة خسارة أرواح العديد من المواطنين الأبرياء في غزة، ودعت إلى وقف لإطلاق النار يؤدي إلى حل مستقر للقضية الفلسطينية.

وتشاد هي أول دولة أفريقية تسحب سفيرها لدى الاحتلال الصهيوني، والدولة السادسة التي تستدعي كبير مبعوثيها من تل أبيب، مع تركيا والأردن وهندوراس وتشيلي وكولومبيا.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

كيف يعاني اللاجئون السودانيون بمعسكرات أدري في تشاد؟

 

تبعد مخيمات اللجوء في أدري حوالي 16 كيلومتراً غرب دارفور، وتضم ما بين 600 إلى 800 ألف لاجئ سوداني، يشكل الأطفال 50% منهم، والنساء 30%

التغيير: كمبالا

أفاد عدد من اللاجئين في معسكرات أدري التشادية صحيفة “التغيير” بتردي أوضاعهم المعيشية ونقص المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى نقص الخدمات الأساسية داخل المعسكرات.

وقال المواطن محمد عبدالرحمن الذي هرب من المعارك العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة الجنينة العام الماضي لـ”التغيير” “لقد تهجرنا قسرا من منازلنا في دارفور واخترنا معسكرات أدري كأقرب الأماكن أمانا لنا.”

وأوضح أن الحياة في معسكرات أدري معقدة جدا من الناحية الاقتصادية بسبب تقصير المنظمات الإنسانية في تقديم المساعدات ما دفعه للبحث عن عمل في منطقة تعاني من نقص الفرص.

وأشار محمد إلى أن المنظمات تقدم لكل فرد ثلاث حصص من المساعدات وهذا لا يكفي لسد احتياجات الأسر الكبيرة طوال الشهر مما يجبر الكثيرين على البحث عن عمل دون جدوى، موضحا أن معظم الشباب عاطلون عن العمل.

وتحدث أيضا عن نقص الأدوية في المراكز الطبية وغياب الكادر الطبي المتخصص مما أدى إلى ارتفاع نسبة الوفيات بين المرضى في المعسكر .

أشار محمد إلى صعوبة التواصل مع الكوادر الطبية التي تتحدث فقط اللغة الفرنسية السائدة في تشاد، مع عدم وجود أطباء سودانيين في المعسكر.

وكانت مصادر كشفت لـ”التغيير” أن معسكرات أدري تعاني من مشاكل صحية وطبية أدت إلى انتشار أمراض سوء التغذية بين الأطفال والنساء الحوامل، وزيادة نسبة الوفيات بين اللاجئين.

من جهته قال محمد عبدو لـ”التغيير” إنهم يعانون من نقص المياه وصفوف الانتظار الطويلة للحصول عليها. وأضاف أن مياه الاستحمام لا تتوفر إلا بعد يومين من الانتظار .

وأوضح أن المعسكر يحتوي على بئر مياه جوفية واحدة يتوافد إليها الناس من المناطق المجاورة مما يزيد من معاناتهم في الحصول على مياه الشرب والاستخدام.

وأشار عبدو إلى أن دخول فصل الخريف وهطول الأمطار يزيد من معاناتهم خصوصا وأن معظم اللاجئين لا يملكون مشمعات جيدة لحمايتهم من الأمطار والأتربة.

بينما أشارت هدى آدم لـ”التغيير” إلى التحديات التي تواجه النساء في المعسكر بما في ذلك نقص الأدوية المنقذة للحياة والأدوية الخاصة بالنساء الحوامل اللاتي يعانين من غياب المتابعة الطبية المستمرة.

اللاجئون في معسكرات أدري التشادية يعيشون ظروفا قاسية خاصة بعد دخول الحرب عامها الثاني وتوسع رقعة المواجهات العسكرية في ولاية شمال دارفور، مما دفع آلاف اللاجئين للفرار عبر الحدود إلى تشاد.

وتضم منطقة أدري العديد من معسكرات اللاجئين مثل علاشاء وميجة في الاتجاهات الغربية، وأبو تنقي وأركوم جنوب المنطقة.

وتبعد مخيمات اللجوء في أدري التشادية حوالي 16 كيلومتراً من غرب دارفور، وتضم ما بين 600 إلى 800 ألف لاجئ سوداني، يشكل الأطفال 50% منهم، والنساء 30%، والرجال 20%، مع تزايد العدد يومياً حسب تقارير صحفية سابقة.

 

الوسومتشاد حرب السودان معسكر أدري للاجئين السودانيين

مقالات مشابهة

  • متظاهرون ضد حكومة نتنياهو يغلقون محور "أيالون" شمال تل أبيب للمرة الثانية
  • كيف يعاني اللاجئون السودانيون بمعسكرات أدري في تشاد؟
  • الطغيان الصهيوني يتواصل في غزة برًا وبحرًا وجوًا ولا حصيلة نهائية للشهداء
  • نتيجة الضربات اليمنية: بريطانيا تسحب المدمرة دايموند من البحر الأحمر
  • عاجل.. احتجاجات واسعة في تل أبيب تطالب بإقالة حكومة "نتنياهو"
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • اصابة عشرة فلسطينيين برصاص واعتداء للعدو الصهيوني شرق وجنوب نابلس
  • فتح باب التجنيد في البحرية السلطانية العُمانية
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟
  • حماس تؤكد أن دماء شهداء جنين وقودًا للانتفاضة ضد العدو الصهيوني