قال النائب مصطفى سالمان، عضو مجلس الشيوخ، إن العالم يواجه أزمة نقص الغذاء، الذي يعد أمن قومي لكل دولة، ولذلك الاهتمام بصناعة الأسمدة الكيماوية والكربونية سيسهم بشكل كبير في تحسين جودة المنتجات الزراعية للمحاصيل الاستراتيجية مما يعمل على زيادة الإنتاج وتحقيق فائض للتصدير.

وأوضح النائب مصطفي سالمان، أن الدولة المصرية توجهت نحو الاهتمام بمصانع السماد، وظهر ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى مجمع مصانع للأسمدة في العين السخنة.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، على ضرورة التوسع في إنتاج الأسمدة الكيماوية والكربونية من خلال إشراك القطاع الخاص وفقا للمعايير الدولية لتحقيق زيادة في الإنتاج والاتجاه نحو تصدير الأسمدة الكيماوية مما يحقق عائد اقتصادي كبير يقدر بمليارات الدولارات.

وشدد سالمان، على ضرورة عمل حملات إرشادية للمزارعين عن كيفية استخدام الأسمدة الكيماوية والكربونية والكميات المطلوبة لكل محصول على حدة لعدم الإفراط في استخدامها حتى لا يحدث ضرر للأرض الزراعية أو إنتاج محاصيل غير صالحة للاستخدام.

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أن الأسمدة تسهم في زيادة الإنتاج وتحسين جودته مما يحقق الاكتفاء الذاتي علاوة على الاتجاه نحو التصدير وتتحول مصر من دولة مستورة للمحاصيل الزراعية إلى دولة مصدرة.

جاء ذلك بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، لمناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بشأن دراسة حول "التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة.. سوق الكربون- ضريبة الكربون".

وكشف تقرير لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ، بشأن دراسة، أجراها عمرو عزت، النائب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن نظام أسواق الكربون قد يكون الأكثر ملائمة لمصر على الأمد القصير والمتوسط، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر في الوقت الراهن، ومن ثم يمكن العمل على إصدار التشريعات والقوانين اللازمة، لإقامة سوق كربون وطني يتلاءم مع طبيعة الاقتصاد المصري.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسواق الكربون البرلمان التحديات الاقتصادية الطاقة المتجددة النائب مصطفى سالمان تكنولوجيا الطاقة تنسيقية شباب الأحزاب ضريبة الكربون مجلس الشيوخ والقوى العاملة الأسمدة الکیماویة

إقرأ أيضاً:

ضبط 21 طن من خامات الأسمدة المهربة في الشرقية

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالشرقية حملة مكبرة أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من خامات أسمدة مجهولة المصدر في مصنع غير مرخص به، بالإضافة إلى ضبط إسطوانات بوتاجاز في مخزن غير مرخص.

وأسفرت جهود الحملة عن ضبط محل أعلاف وتم التحفظ على 750 كجم ذرة مجهول المصدر، وتم تحرير المحضر رقم 16809 جنح أبوحماد، وضبط صاحب مستودع بوتاجاز لممارسة النشاط بدون ترخيص وتم التحفظ على (19)إسطوانة بوتاجاز منزلية وتم تحرير المحضر رقم 16808جنح أبوحماد ضد، كما تم ضبط صاحب مصنع أسمدة مجهول المصدر وتم التحفظ على 20 طن كلوريد كالسيوم و٢٥٠ كجم نشا و150 كجم كبريت قابل للبلل و 375 كجم سلفات صوديوم و 300 كجم ستريك اسيد، بإجمالي كمية قدرها 21طن و 825كيلو خامات تصنيع الأسمدة، و19 أسطوانة بوتاجاز منزلية، وتم وتحرير المحضر رقم 16807 جنح أبو حماد.

أكد المهندس عبد الكريم عوض الله، وكيل وزارة التموين بالشرقية على القيام بالحملات التفتيشية بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

مقالات مشابهة

  • ضبط 21 طن من خامات الأسمدة المهربة في الشرقية
  • شعبة الخضروات: طرح المنتجات الزراعية بتخفيض 30% بمنافذ وزارة التموين
  • فتح باب تقديم طلبات إبداء الاهتمام بمشروع تطوير محطة الزرَّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية
  • دار المسنين فاتحة خير على «محمود» في الهاند ميد.. حريف بصناعة السبح والحظاظات
  • كيف يسهم النوم الكافي في تقليل مخاطر أمراض القلب؟
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • برلماني: رسائل الرئيس السيسي في حفل تخرج طلاب كلية الشرطة طمأنت المصريين
  • برلماني يطالب بمواجهة مافيا السوق السوداء في تجارة الأسمدة
  • برلماني: وضع شروط موضوعية للدعم النقدي يضمن وصوله لمستحقيه
  • اختتام أولى فعاليات النسخة الثانية من "ملتقى النقد السينمائي"