تعرف على شروط الحجاب الشرعي
تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT
في الإسلام، يُشجع على أن تحتفظ المرأة بأناقتها وجمالها في منزلها، وأن تبقى متزينة ومعطرة.
إلا أن الإسلام وجب عليها عند مغادرتها منزلها وظهورها أمام الرجال الأجانب ارتداء الحجاب الشرعي، والذي يحدد أوصافه وشروطه. هذا الأمر ليس انتهاكًا لحقوقها أو تقليلًا من قيمتها، بل يهدف إلى تكريمها وحمايتها، ويجعلها محورًا للحيبة والاحترام.
الحجاب الشرعي يتضمن غطاء الرأس واللباس الذي يغطي جسم المرأة بالكامل.
ويجب على المرأة الاعتناء بحجابها والالتزام بارتدائه بنفس الجدية التي تلتزم بها في أداء الصلوات وصومها وغيرها من الواجبات التي أوجبها الله عليها."
شروط الحجاب للمرأة المسلمة
- يجب أن يكون الحجاب ساترًا لبدن المرأة بالكامل.
- يجب أن يكون فضفاضًا وواسعًا بحيث لا يكشف شكل جسم المرأة أو تفاصيله.
- يجب أن يكون ثخينًا بحيث لا يسمح بظهور ملابسها الداخلية أو جسمها من خلاله.
- يجب أن يكون حجابها غير مبالغ فيه وغير مبهرج لكي لا يجذب الانتباه والأنظار.
- يجب أن يكون خاليًا من العطور أو الروائح المطيبة.
- يجب أن لا يكون مزيّنًا بطرق تلفت انتباه الرجال.
- يجب أن لا يشبه لباس النساء الغربيات أو الكافرات.
- يجب أن يكون مميزًا عن لباس الرجال.
- يجب أن لا يحمل رسومًا غير لائقة أو كتابات بذيئة أو أي عناصر مسيئة.
هذه الشروط تهدف إلى تحقيق الحشمة والاحتشام والحفاظ على العفة والاحترام للمرأة المسلمة.
فضائل حجاب المرأة
حجاب المرأة المسلمة يحمل العديد من الفضائل والمزايا. منها:
- طاعة لأوامر الله عز وجل وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
- يعكس الستر والعفة ويحمي الخصوصية الشخصية.
- يوفر وسيلة للوقاية من الفتن والاختلاط غير الملائم.
- يعزز الطهارة والحياء ويعزز الإيمان وتقوى الله.
- يمنح المرأة كرامة ويوفر لها حصنًا وحماية.
- يسهم في الحفاظ على الأخلاق والنزاهة في المجتمع بشكل عام.
فضل حجاب المرأة لا يقتصر على فوائدها الشخصية فقط، بل يمتد ليؤثر إيجابيًا على المجتمع بأكمله من خلال تعزيز القيم والأخلاق والاحتشام.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الحجاب الشرعي
إقرأ أيضاً:
ياسمين عز تُبيح أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه .. ودار الإفتاء تحذر السيدات
هل يجوز الحصول على أموال من الزوج دون إذنه؟ سؤال طرح نفسه بعدما نصحت الإعلامية ياسمين عز ، السيدات بأخذ الأموال من أزواجهن دون الحاجة إلى طلبها، مشيرة إلى أن ذلك «حقهن علميًا وطبياً وأدبياً».
حطي إيدك في جيب البنطلون وخدي اللي عايزاهوأضافت الإعلامية ياسمين عز في حلقة بانرمجها: «مش مضطرة تطلبي فلوس، حطي إيدك في جيب البنطلون وخدي اللي عايزاه، أو من الدرج، أيهما أقرب»، مؤكدة أن هذا المال هو من حق الزوجة والأسرة وليس للاستخدام الشخصي للزوج فقط.
حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه
وقالت دار الإفتاء، إن الإنسان المكلف -البالغ العاقل- له أن يتصرف في ماله حال حياته كيفما يشاء، ولا يجوز شرعًا لزوجته أن تخفي عنه شيئًا من أمواله أو تأخذ منها شيئًا بدون علمه إلا إذا كان شحيحًا لا ينفق على زوجته وأولاده بما يكفيهم مؤن الحياة، فإن كان كذلك جاز لزوجته أن تأخذ من ماله ولو بدون علمه ما يكفيها وأولادها بالمعروف.
واستشهدت دار الإفتاء، بما روي عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: أن زوجة أبي سفيان رضي الله عنهما شكت لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زوجها وقالت: إن أبا سفيان رجل شحيح -ففهم منها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لا ينفق عليها وولدها ما يكفيهم-، فقال لها النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ» رواه البخاري.
وتابعت: فإذا كان الرجل ينفق على زوجته وولده ما يكفيهم مؤن الحياة ويغنيهم عن السؤال فلا يحق لزوجته أن تخونه في شيء من ماله؛ لأنها أمينة على أمواله، وإذا غاب عنها حفظته في ماله وولده.
فضل شهر شعبان .. وهل صامه النبي كاملا ؟ اغتنم النفحات المباركةدعاء استقبال شهر شعبان .. ردده الآن مفتاح الفرج الرزق ويقضي جميع الحوائج الصعبة
أخذ المرأة من مال زوجها دون علمهقال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن طالما أن الزوج ينفق على زوجته وأولاده ويفي باحتياجاتهم من طعام وملبس وما نحوه من احتياجات، فليس للزوجة أن تأخذ من ماله دون علمه.
وأوضح «عويضة» في تصريح له: «فإذا لم تجد الزوجة ما تأكل هي والأبناء، ففي هذه الحالة لها أن تأخذ من مال زوجها ما يكفيها وولدها بالمعروف، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم - لهند زوجة أبي سفيان ، عندما شكته للنبي -صلى الله عليه وسلم- بأن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني وولدي، فقال لها -صلى الله عليه وسلم - : «خذي ما يكفيكي»، منوهًا بأن هذا يرجع للعرف، أي أن الزوجة في هذه الحالة تأخذ من مال زوجها على قدر الحياة.
ونبه على أنه إذا كان الزوج لا يقوم بالواجب فلها أن تأخذ من ماله بالمعروف ما يكفيها وما يكفي أولادها، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن هند بنت عتبة بن ربيعة زوجة أبي سفيان بن حرب، اشتكت للنبي بعد فتح مكة وقالت: «يا رسول الله! إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني ويكفي بني إلا ما أخذته من ماله بغير علمه فهل لي ذلك؟ فقال: «خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك» يعني: ولو لم يعلم.
وأفاد بأن الزوج إذا كان يلبي احتياجات البيت ولا يحرم زوجته من شيء، فلا يحق لها الأخذ من ماله دون علمه، أما إذا كان يحرمها من كل شيء فهذا أمر آخر، يبيح لها الأخد من ماله دون علمه ولكن بالقدر الذي يكفيها فقط، بمعنى أنه إذا كان الزوج بخيلًا أو لا يبالي فللزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه ما يكفيها ويكفي أولادها بالمعروف، وهذا لا حرج فيه.