تصادف اليوم، الأحد 5 نوفمبر، ذكرى ميلاد ويل ديورانت، أحد أشهر الباحثين في التاريخ، صاحب الكتاب الشهير "قصة الحضارة"، والذي يعتبر واحدًا من أبرز الكتب التي تناولت تاريخ العالم.

تلقى ديورانت تعليمًا كاثوليكيًا، ولكنه تحول فيما بعد إلى الفلسفة وحصل على درجة الدكتوراه عام 1917، وأصبح أستاذًا في جامعة كولومبيا.

ومن أجل الهروب من روتين العمل الأكاديمي، كان يميل دائمًا إلى المغامرة والانطلاق في رحلات استكشافية. 

قام بإلقاء سلسلة من المحاضرات حول قادة وأبطال أثروا في حياة البشر، ونشر كتابه "قصة الفلسفة" الذي حقق شهرة كبيرة وساعدته العوائد المالية منه على الابتعاد عن الالتزامات الوظيفية، وتمت ترجمة الكتاب إلى العربية بواسطة أحمد الشيباني وفتح الله المشعشع.

ثم قام ديورانت بنشر كتابه "التحول" الذي يصور تغيرات فكره وتحرره من القيود الثقافية السابقة.

وأصدر أيضًا كتابًا بعنوان "مباهج الفلسفة"، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات المنفصلة، وقد تمت ترجمته إلى العربية بواسطة الدكتور أحمد فؤاد الأهواني.

افتتاح معرض "فلسطين في الوجدان" بنقابة التشكيليين أجمل نساء عصرها.. الأميرة فوزية تسببت في أزمة بين مصر وإيران ما القصة؟

كما قام ديورانت بنشر كتاب "مغامرون في بحار العبقرية"، وبعد ذلك كرس وقته وجهوده لمشروعه الضخم "قصة الحضارة". 

ووعد في الجزء 39 من الكتاب بنشر كتاب منفصل حول "عظات التاريخ"، وقد وفق في ذلك وتم ترجمة الكتاب إلى العربية بواسطة الدكتور علي شلش.

وقد انتهى ديورانت من كتابه الأخير "أبطال من التاريخ" قبل وفاته في عام 1981 عن عمر ناهز 96 عامًا.

"قصة الحضارة" 

الطريق بين الهمجية والمدنية طريق طويل سارها الإنسان عبر آلاف السنين، التى شهدت إبداعات العقل البشرى ونقلته من الكلام إلى الزراعة والكتابة وظهور المهن والحرف. 

سنوات مديدة أودع قصتها فى هذا العمل الضخم ويل ديورانت، متتبعا هذه المسيرة ومقسما إياها وعلى مدار مجلدات الكتاب إلى نشأة الحضارة والشرق الأدنى والهند وجيرانها، وكذلك الصين واليابان كشرق أقصى وحياة اليونان، مرورا بقصة قيصر والمسيح، وصولا إلى أوروبا فى عصور نهضتها وثورتها وإصلاحها الديني، متتبعا فيها مشاعل الفكر والفلسفة التى غيرت من مجراها التاريخى مثل فولتير وجان جاك روسو. 

إنه عمل قيم قد لا يخلو من أخطاء ولكنه يبقى محتفظا بقيمته، وقد قام بترجمة أجزاء منه الدكتور زكى نجيب محمود ومحمد بدران وأخرى فؤاد أندراوس.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قصة الحضارة الفلسفة

إقرأ أيضاً:

جسر الحضارة يستضيف مبادرة بداية جديدة في دمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت فاعليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"  اليوم من كوبري  دمياط التاريخى " جسر الحضارة "  تحت رعاية  الدكتور أيمن الشهابى محافظ دمياط،  وإشراف المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط، وبمتابعة ميدانية من اللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد للتأكد من تقديم خدمات متميزة للمواطنين وبالتنسيق مع وحدة السكان.

انطلقت اليوم فاعليات أخرى من داخل كوبري دمياط التاريخى " جسر الحضارة "، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”؛ حيث جاءت بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط برئاسة المهندس محمد رزق.

نظمت إدارة الكوبري التاريخى ، ورش عمل عن إعادة التدوير، وبعض الندوات المختلفة مثلا: ندوة عن الأمراض "الأمراض التي تصيب الانسان عن طريق الحيوانات وكيفية الوقاية منها"، قدمتها مديرية الطب البيطري، كما قدمت مديرية الأوقاف والأزهر الشريف، ندوات عن دور الأب في تربية الأنباء، وقدمت الهيئة العامة لتعليم الكبار ندوة تعريفية عن التعليم ومحو الأمية، فيما تم تنفيذ ندوات تعريفية عن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وندوة عن الإسعافات الأولية قدمتها هيئة الإسعاف.

كما قدم مكتب العمل ندوة للتعريف بخدمات مكتب الصحة والسلامة المهنية، علاوة على اطلاق سيارات متنقلة لتقديم الخدمات المختلفة "المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين،  قوافل الصحة المتنقلة لتقديم الخدمات العلاجية بالمجان،  سيارة مديرية التموين لبيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة،  المكتبة المتنقلة التابعة لمكتبات مصر العامة، سيارة جهاز الخدمة الوطنية"،  هذا وقام الجيش بتوزيع كراتين غذائية.

كما قامت مؤسسة "تراحم" بتوزيع ١٥ شنطة مدرسية، ونظمت بعض الورش مثل" ورش التلوين، والالعاب المهارية"، وقام فريق الهلال الأحمر بعمل اختبارات كورونا للمتواجدين، فيما نظمت مديرية التربية والتعليم ورشة رسم ومحضرة للتطوير الذات، كما تقوم مؤسسة المتحدة للخدمات الإعلامية بتوزيع الشنط المدرسية على الأسر الأكثر اجتياحًا، بالإضافة إلى معرفة مشاكل المواطنين لتوصيلها للجهات المعينة.

مقالات مشابهة

  • "السياحة والآثار" تنظم جولات سياحية لفرق ملتقى أولادنا
  • «السياحة» تنظم زيارات إلى الهرم للمشاركين في ملتقى «أولادنا» لذوي الهمم
  • جولات سياحية بمتحف الحضارة والأهرامات لفرق "أولادنا"
  • “الكتاب روح الحضارة” جلسة حوارية في مقهى الفجيرة الثقافي
  • بعد واقعة سحرمؤمن زكريا.. ماهي عقوبة المتهمين بنشر أخبار كاذبة وأعمال السحر ؟
  • تامر عبدالمنعم: وزير الثقافة وجه بنشر جميع نوت الموسيقار علي إسماعيل في فرقة رضا
  • جسر الحضارة يستضيف مبادرة بداية جديدة في دمياط
  • من هو مجدي يعقوب؟ تفاصيل عن حياة طبيب القلب والرحمة الأشهر في العالم العربي
  • المليفي يصدر كتابه الأول “صفحات معلم”
  • المستشار “الفصيلي” يدشن ويوقع كتابه: “التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة