بوابة الوفد:
2024-09-19@14:26:02 GMT

بين الاستشهاد والممنوع .. مصير نجوم فلسطين

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

الروح فداء الوطن شعار رفعه عدد من النجوم الفلسطنيين، بعد ما أعلنت إسرائيل الحرب على الشعب الفلسطيني، وأخد أراضيهم بسلاح الغدرالشامل أمام العالم، تستعرض بوابة الوفد مصير النجوم الفلسطينية التي رحلت بعد صراع مع العدو الصهيوني.

استشهاد الفنان الفلسطيني طارق ضباب

قبل استشهاده نشر الفنان الفلسطيني طارق ضبان رسالة مؤثرة عبر حسابه الشخصي على موقع التوصل الاجتماعي فيس بوك "قائلا:" استشهد الوالد وماتت فرحة البيت ، أين صوتك الشجي يا والدي ؟" واستكمل رسالته قائلا:" وأين ابتسامة أمي التي فارقت البيت مع روحك التي فارقتنا.

. اللهم ارحمهم."

أذ أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية استشهاد الفنان الفلسطيني طارق ضبان وزوجته، بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة كما أعلنت الوزارة من خلال الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" استشهاد عائلة الكاتب والمخرج رياض عبد الرحمن، ومنهم زوجته وابنائه وبعض بناته بسبب القصف الإسرائيلي. 

طارق ضبان 

وكتبت الصفحة الرسمية للوزارة في منشور ناعيةً الراحل:"استشهد الفنان طارق ضبان هو وزوجته وبعض أطفاله، إثر القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة."

كما نشرت الصفحة رسالة بالفيديو من الكاتب والمخرج رياض عبدالرحمن، في أول تعليق له بعدما علم بقصف عائلته:"إلى كل قادة العالم والحكام العرب.. أوقفوا هذه المذبحة.. لقد تلقيت اليوم خبر وفاة زوجتي وابنائي وأخي وزوجته وغالبية أبنائه ولم يتبقَ لنا إلا القليل من الأحياء، نحتسبهم عند الله، ولكني أطالب العالم أن يوقفوا هذه المذبحة."

وتابعت الوزارة :"إلى متى سنبقى صامتين، يكفي هذا العدد الكبير من الموت، أنا أتحدث الأن وابناء الحي مازالوا ينتشلون جثث ابنائي وأحفادي، وأطالب العالم أن يوقفوا هذه المحرقة، والدماء، يكفي إلى هذا الحد أن نقف صامتين، علينا أن نضغط جميعًا لإيقاف هذه المذبحة التي تُرتكب عند ابنائنا في غزة.. وإنّ لله وإنّ إليه راجعون".

 المطربة "نعمة " ممنوعة من الغناء 

أعلنت شركة أجنبية تناصر إسرائيل إلغاء تعاقدها مع المطربة الفلسطينية نعمة، وذلك بعد دعمها الكامل لبلادها فلسطين.

المطربة الفلسطينية نعمة

إذ نشرت المطربة الفلسطينية نعمة عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام" بوست وقالت فيه :"

بعد أن تم إلغاء تعاقدي من قبل شركة أجنبية بسبب التحدث ضد احتلال وطني فلسطين،  كنت أشعر بعدم الأمان ، واقترحوا عليّ تهدئة المواقف المؤيدة للفلسطينيين ، ولم أتوقف ، واصلت المضي قدما، لم يعد لدي ما أخسره وأنا سعيدة للغاية لأنني لم أستسلم للضغوط.

استشهاد الفنانة الفلسطينية إيناس السقا

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية، في بيان لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن استشهاد الفنانة الفلسطينية إيناس السقا وابنتيها " لينا، سارة، ".

قائلين “استشهاد الفنانة إيناس السقا وابنتيها " لينا، سارة، أثر القصف المتواصل على قطاع غزة، وسبق أن نفذت الكثير من ورش الدراما والمسرح مع الأطفال، وشاركت في العديد من الأنشطة التفاعلية المجتمعية".

إيناس السقا

من هي الفنانة الفلسطينية إيناس السقا 

اسمها بالكامل إيناس محمد السقا من مواليد غزة  26 مارس عام1970 ، درست هندسة الديكور وحصلت أيضاً على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية من جامعة القدس المفتوحة، شاركت في العديد من الأعمال الفنية على المسرح وكانت من أوائل العاملات فيه ومن بين المسرحيات التي قدمتها كانت “الدب”، “في شي عم بيصير”وشاركت في الكثير من ورش العمل مع مسرح عشتار بالقدس والأكاديمية السويدية.

أعمالها الفنية

مسرحية "الدب" و"في شي عم بصير" بالتعاون مع مسرح عشتار بالقدس والأكاديمية السويدية.

مسرحية "فيلم سينما" للمخرج حسين الأسمر عام 2009.

مسرحية "كل شي تمام" نص لعاطف أبو سيف و إخراج حسين الأسمر عام 2010.

مسرحية "نساء غزة وصبر أيوب" للمخرج سعيد البيطار عام 2011. وحضر الافتتاح الفنان السوري دريد لحام وزوجته.

مسرحية "كلهم أبنائي" للمخرج ناهض حنونة، نص لآرثر ميلر عام 2011.

فيلم "ميلاد" للمخرجة أماني أبو رمضان عام 2008.

فيلم "عصفور الوطن"، إخراج مصطفى النبيه عام 2010.

فيلم "سارة" للمخرج خليل المزين، وهو فيلم روائي طويل حاز العديد من الجوائز العالمية عام 2014.

اللحظات الأخيرة في حياة إيناس السقا

وحكي إسلام قاسم، أحد أقارب الفنانة الفلسطينية إيناس السقا " أخر لحظات عاشتها قائلا:" بنت عمي إيناس السقا وابنتيها شهيدات عائلة أبو سيدو، تم التعرف عليهن اليوم في مستشفى الشفاء بغزة، كل الرحمة والخلود للشهداء.. ريتا كانت مع أمها إيناس وأخواتها لين وفرح وأخيها إبراهيم نازحين في المركز الثقافي الأرثوذكسي، وبعد تهديده بالأمس ذهبوا لمنزل عائلة الوحيدي قرب مفترق الصناعة ، حيث تم استهداف المنزل على رؤوس اللي فيه".

استشهاد الفنان الفلسطيني علي نسمان في غزة

استشهد الفنان الفلسطيني، علي نسمان، منذ ساعات، خلال قصف إسرائيلي على قطاع غزة، إذ تداول عدد كبير من رواد السوشيال ميديا، في مختلف الصفحات، صورًا ومقطع فيديو لاستشهاد الفنان الفلسطيني، الذي رحل عن عالمنا خلال الساعات الماضية في إحدي الغارات الإسرائيلية على مدينة غزة.

 وظهر نسمان في الفيديو، الذي نشره على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل وفاته، قائلًا: "الاحتلال مش قادر على الأبطال  اللي بيخبطوا على وشهم، بس قادرين على المدنيين اللي في غزة، الاحتلال مش قادر على اللي بيخبطهم على مناخيرهم، الدولة النووية اللي عاملة نفسها دولة".

واستكمل حديثه قائلًا:" مش قادرين على الجنود الفلسطينيين وهذا ما وعدنا به الله ورسوله، وأنا بحكي معاكم ممكن ينزل حجز بلوك عليا وتنتهي الرواية أو الرسالة، وهو شرف عظيم، وفي النهاية أن ربنا يصطفي منا الشهداء، شوفنا أطفال غزة بيلعبوا بيهم لعب، حياك الله يا شعب فلسطين، والله لو علمتوا إيه لا نخاف أو نهاب أحدًا غير الله".

علي نسمان

نبذة عن الشهيد الراحل الفنان علي نسمان:

على نسمان مواليد 15 أبريل 1985

ولد علي عبدالله حسن نسمان في غزة، وهو ناشط سياسي وكوميدي ومدون فلسطيني.

شارك في مسلسلات فلسطينية عدة، من بينها مسلسل “الروح”، ومسلسل “بوابة السماء”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحرب إسرائيل الشعب الفلسطيني بوابة الوفد طارق ضبان نعمة الفنانة الفلسطينية ايناس السقا على نسمان الفنانة الفلسطینیة إیناس السقا استشهاد الفنان الفلسطینی على قطاع غزة علی نسمان طارق ضبان فی غزة

إقرأ أيضاً:

"الصحة الفلسطينية": استشهاد 1151 من الكوادر الطبية منذ بدء العدوان على غزة

وثّقت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 1151 من الكوادر الطبية، إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفيات والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف، كما تسبب الاحتلال بتدمير 90% من المنظومة الصحية، من خلال استهداف المستشفيات والعيادات وإخراجها عن الخدمة، مما فاقم من الوضع الصحي في قطاع غزة.
وأكدت الوزارة الفلسطينية أن 23 مستشفى في القطاع خرجت بشكل كلي عن الخدمة، و 15 مستشفى تعمل بشكل جزئي، بسبب القصف الإسرائيلي ونفاذ الأدوية والمستلزمات الطبية والوقود، مشيرة إلى توقف 80 مركزاً صحياً بسبب العدوان، وتوقف وتضرر 130 مركبة إسعاف.
أخبار متعلقة استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال على وسط وجنوب غزةخلال أسبوع.. مشروع "مسام" ينتزع 2.474 لغمًا في اليمن

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • ما مصير التجارب المبكرة في الحداثة؟
  • معرض فني بالدوحة يصور مأساة الشعب الفلسطيني في غزة
  • الرئيس الفلسطيني يوجه بفتح المستشفيات الفلسطينية في لبنان لاستقبال جرحى التفجيرات
  • "التربية الفلسطينية": استشهاد 11 ألف طالب وتخريب 500 مدرسة وجامعة منذ بداية العدوان
  • التربية الفلسطينية: استشهاد 11 ألف طالب وتعرض500 مدرسة وجامعة للقصف منذ السابع من أكتوبر
  • "الصحة الفلسطينية": استشهاد 1151 من الكوادر الطبية منذ بدء العدوان على غزة
  • تربية فلسطين: استشهاد 11 ألف طالب وإصابة 17772 منذ بداية العدوان
  • الصحة الفلسطينية: منذ بداية الحرب رصدنا استشهاد 1151 من العاملين في القطاع الطبي ودققنا بيانات 986 منهم
  • ماجدة زكي وأحمد السقا.. يقدمان واجب العزاء في ناهد رشدي