بوابة الفجر:
2024-10-03@05:01:04 GMT

للسياحة العلاجية فوائد ومخاطر تعرف عليها

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

يشير مصطلح السياحة العلاجية إلى السفر خارج حدود البلد الأصلي للحصول على الرعاية الطبية في بلد آخر، ويقصد بهذا السفر أن يلجأ الأفراد إلى بلدان ذات تقدم طبي أكبر للحصول على علاجات غير متاحة في بلدهم الأصلي، يعكس استخدام كلمة "السياحة" في هذا السياق مدة الإقامة في الخارج بعد الانتهاء من العلاجات الطبية، حيث يمكن للمريض أن يستكشف المزيد من الوجهات السياحية أو يشارك في الأنشطة السياحية والرحلات.

 

مخاطر السياحة العلاجية

هناك مجموعة من المخاطر التي يمكن أن يواجهها الأفراد الذين يفكرون في السفر للحصول على العلاج، وتشمل هذه المخاطر ما يلي: صعوبات في التواصل نظرًا لعدم إتقان اللغة المحلية، مما قد يؤدي إلى سوء التفاهم بشأن الرعاية الصحية. يمكن أن تكون الأدوية في بعض البلدان ذات نوعية سيئة أو مغشوشة. قد يحدث تجلط في الدم نتيجة السفر عبر الجو بعد الخضوع لعملية جراحية. يجب التأكد من خدمات السفر قبل مدة لا تقل عن ستة أسابيع من تاريخ السفر لمناقشة جميع المعلومات المتعلقة بالسفر الصحي، وضمان التحكم الجيد في الحالة الصحية وتوفير التخطيط اللازم من قبل الطبيب المعالج للرعاية الصحية اللازمة أثناء السفر وبعد الوصول إلى الوجهة.

أبرز الخدمات التي تقدمها السياحة العلاجية

الخدمات الطبية والجراحية.

خدمات طب الأسنان.

إجراءات التجميل.

جراحة القلب وزراعة الأعضاء.

جراحة العظام وعلاج العيون.

إجراءات لمساعدة في الإنجاب.

جراحة السمنة وعلاج البدانة.

فوائد السياحة العلاجية

السياحة العلاجية تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والنفسية للأفراد الذين يسافرون للحصول على العلاج. إليك بعض الفوائد الرئيسية:

العلاج الطبي المتقدم

يتيح السفر للحصول على العلاج الطبي للأفراد الوصول إلى الخدمات الطبية المتقدمة والمتخصصة التي قد لا تكون متاحة بسهولة في بلدانهم الأصلية.

تحسين الصحة العامة

يمكن للسياحة العلاجية أن تؤدي إلى تحسين الصحة العامة والرفاهية عن طريق تقديم الرعاية الطبية اللازمة والمناسبة لحالات مرضية محددة.

تقليل تكاليف العلاج

قد يجد الأفراد أن تكاليف العلاج في البلدان الأخرى أقل بكثير مقارنة ببلدانهم الأصلية، مما يوفر لهم فرصة للحصول على الرعاية الطبية بتكلفة أقل.

تحسين الرفاهية النفسية

يمكن أن يساهم السفر والعلاج في تحسين الرفاهية النفسية للأفراد عن طريق إعادة الطاقة والحيوية، وتقليل التوتر والقلق المرتبطين بالحالة الصحية. 

تجربة ثقافية جديدة

يمكن للسياحة العلاجية أن توفر للأفراد فرصة لاستكشاف وتجربة ثقافات جديدة وتفاعل مع مجتمعات مختلفة، مما يساهم في التحسين الشامل للصحة والعافية. 

تعزيز الاندماج الاجتماعي

يمكن للسفر للحصول على العلاج أن يساهم في تعزيز الاندماج الاجتماعي للأفراد من خلال التفاعل مع المجتمع المحلي والتعرف على ثقافات مختلفة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السياحة العلاجية السياحة الطبية للسياحة العلاجية السياحة العلاجية الطبية السیاحة العلاجیة

إقرأ أيضاً:

«السياحة» تستضيف وفدا من وكلاء السفر واتحاد الشركات التركية

استضافت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وفدا يضم 27 من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد التركي لشركات السياحة TÜRSAB، ومنظمي الرحلات، وشركات السياحة، ووكلاء السفر الأتراك العاملين بالسوق المصرية، في رحلة تعريفية للمقاصد السياحية المصرية، لإلقاء الضوء على تنوع المقومات والمنتجات والأنماط السياحية، ولاسيما بمدينتي القاهرة والغردقة، تحت رعاية الناقل الوطني مصر للطيران وعدد من الفنادق المصرية.

تكثيف التواصل مع الاتحادات السياحية

ويأتي تنظيم هذه الرحلة التعريفية في إطار توجيهات شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بأهمية تكثيف التواصل مع الاتحادات السياحية ومنظمي الرحلات وشركات السياحة بالأسواق السياحية المستهدفة وتنظيم رحلات تعريفية لهم وحملات ترويجية مشتركة معهم، بما يساهم في إلقاء الضوء على المقصد السياحي المصري وإبراز تنوعه السياحي بصورة أكبر وجذب مزيد من السائحين من هذه الأسواق، ما يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة الحالية للترويج السياحي والتي تستهدف العمل على إبراز التنوع السياحي الذي يتميز به المقصد السياحي المصري لتكون مصر المقصد السياحي الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية، بجانب التركيز على تنويع الأسواق السياحية المستهدفة.

وتضمن البرنامج السياحي للوفد زيارة العديد من الأماكن السياحية والأثرية بمدينتي القاهرة والغردقة، من بينها منطقة أهرامات الجيزة والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومنطقة خان الخليلي، بالإضافة إلى القيام برحلة نيلية والاستمتاع بالأجواء الساحرة لنهر النيل ليلاً.

وفي مدينة الغردقة قام الوفد بجولة بمتحف الغردقة ومشاهدة ما يحتويه من كنوز أثرية، والقيام برحلة بحرية لإحدى الجزر السياحية بالمدينة حيث استمتعوا بالشواطئ المشمسة والمناظر الطبيعية الخلابة والحياة البحرية الثرية بالشعاب المرجانية والأسماك المتنوعة.

كما تضمنت الرحلة التعريفية القيام جولة بعدد من المنشآت الفندقية بمدينتي القاهرة والغردقة حيث اطلعوا على ما تتميز به هذه المنشآت من جودة مستوى الخدمات المقدمة بها.

تطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية بالمتاحف

وأكد  عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، اهتمام الوزارة بتعزيز التعاون مع منظمي الرحلات ومسئولي شركات السياحة والطيران بالسوق التركية، لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة منه، وتعريف القائمين على السياحة بالسوق التركي بالمقومات السياحية والأثرية التي يتمتع بها المقصد المصري وما به من تنوع بمنتجاته السياحية.

وخلال ورشة العمل المهنية، التي شارك فيها أكثر من 50 من ممثلي شركات السياحة والمنشآت الفندقية المصرية، بالإضافة إلى شركات الطيران والشركات العالمية التي تعمل في الخدمات السياحية والفندقية والوفد التركي المشارك بالرحلة التعريفية، تم بحث سبل تعزيز آليات التعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق التركي من خلال تنظيم حملات ترويجية مشتركة مع الشركات التركية، وكذلك بحث إمكانية زيادة رحلات الطيران، سواء المنتظم أو العارض، بين البلدين.

كما جرى استعراض المستجدات التي يشهدها المقصد السياحي المصري من منتجات سياحية جديدة، وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية، فضلاً عن فرص الاستثمار السياحي المتاحة، وأحدث البرامج السياحية التي تجذب السائح التركي، بالإضافة إلى قيام شركات السياحة التركية باستعراض خططهم التشغيلية للمقصد السياحي المصري خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • «السياحة» تستضيف وفدا من وكلاء السفر واتحاد الشركات التركية
  • «الصحة»: اختبار موحد لكل خريجي الكليات الطبية لضمان جودة الخدمات العلاجية
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي رئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية
  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • اليوم العالمي للقهوة.. نصائح مهمة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها
  • فوائد مذهلة للبرقوق.. تعرف عليها
  • وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل مشروع "The Zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بمدينة أسوان الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع خطة تشغيل مشروع "the zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بأسوان
  • السياحة تلزم المسافرين للسعودية بتوقيع "تعهد"
  • غرفة السياحة: إصدار باركود العمرة لحاملي تأشيرات الزيارة قبل 48 ساعة من السفر