تنطلق فعاليات "قمة مصر الأولي للحد من المخاطر" تحت شعار "نحو التغيير الفعال" بنسختها الأولى بالقاهرة نوفمبر الجاري، تهدف القمة إلى تسليط الضوء على مفهوم الحد من المخاطر، وتقليل الآثار السلبية للممارسات الخاطئة على البيئة والصحة والمجتمع، وخلق منصة لعرض التجارب الناجحة ذات البُعد الاقتصادي على المجتمع بما يدعم الأهداف التنموية في ظل رؤية مصر 2030.

 

ومن المتوقع أن تحظي القمة بحضور عدد من الرعايات الحكومية والاتحادات ومنظمات الأعمال بالإضافة إلي مجموعة من كبري المؤسسات والشركات المحلية والعالمية.

 

تأتي "قمة مصر الأولى للحد من المخاطر" بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين بما في ذلك الحكومة والقطاع الخاص سواء في مصر او المنطقة العربية في كافة المجالات لتعزيز استراتيجيات ومبادئ الحد من المخاطر التي تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وتسليط الضوء على أهمية الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في إقامة مشروعات خضراء تسهم في التنمية الاقتصادية وتحافظ على البيئة وتنشر فكر وثقافة الحد من المخاطر على المجتمع.

 

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الافتتاحية في القمة مناقشة الجهود الحكومية لتغيير فكر وثقافة البعض تجاه السلوكيات والعادات الخاطئة والتمكين من الحد من المخاطر في المجالات التي تؤثر بشكل مباشر على المجتمع من خلال إطلاق المبادرات المختلفة مثل المبادرة الوطنية للمشاريع الخضراء الذكية، برنامج نُوَفِّــي، بالإضافة إلي تسليط الضوء على الآثار الإيجابية التي تحدث للمجتمع نتاج هذه الجهود وعرض جهود وزارة البيئة بقيادة الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي، ونتائج مؤتمرCOP27 للحد من الأضرار المناخية على العالم بأثره، ومبادرة الحد من البلاستيك أحادي الاستخدام.  

 

وتأتي الجلسة الأولى تحت عنوان "الحد من المخاطر على الجوانب الصحية" حيث يتعمق المشاركون في عرض الأساليب العلمية المبتكرة التي تهدف إلى تقليل المخاطر الصحية الناتجة عن العوامل البيئية الطبيعية والعادات والسلوكيات البشرية الخاطئة مع التركيز على أهمية الكشف المبكر والتعامل الفعال مع الأمراض، بما في ذلك، السرطان وصحة القلب والأوعية الدموية، وتشمل محاور الجلسة كيفية الوقاية من سرطان الجلد والحد من مخاطر أشعة الشمس غير المفيدة، و تعزيز النظم الغذائية الصحية، وزيادة النشاط البدني للحد من مخاطر إصابات القلب والرئة.

 

بينما تستعرض الجلسة الثانية "كيفية تحقيق الاستفادة المزدوجة للشركات والمجتمع بالحد من المخاطر باعتباره منفعة متبادلة" حيث تناقش تأثير استراتيجيات الحد من المخاطر بشكل إيجابي على القطاع الخاص من حيث خفض التكاليف، وكفاءة الطاقة، والحد من آثارها السلبية على البيئة، والتوسع في استخدام الهيدروجين الأخضر والمركبات الكهربائية لتقليل الانبعاثات الكربونية وفي الوقت ذاته، تسلط الجلسة الضوء على كيفية مساهمة هذه الممارسات على المجتمع من حيث تحسين نوعية الحياة للفرد والصحة الشخصية والرفاهية للمواطن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحد من المخاطر على المجتمع الضوء على للحد من

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للزراعة» تطلق مبادراتها للحد من هدر الغذاء

أبوظبي: «الخليج»
بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية، والذي يوافق 29 سبتمبر من كل عام، أعلنت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية عن سلسلة من المبادرات والمشاريع للحد من فقد وهدر الغذاء وتعزيز الاستدامة الزراعية بالإمارة، وذلك في إطار الحملة التي أطلقتها تحت شعار «معاً لتدوم النعم».
وأوضحت الهيئة، أن إحدى المبادرات الرائدة في هذا المجال هي «مبادرة حل مبتكر لتغذية الدجاج اللاحم»، والتي تهدف لإعادة تدوير المخلفات الغذائية من المطاعم ومحلات البقالة وإعادة استخدامها في تغذية الدواجن، ما يسهم في تقليل تكلفة الأعلاف وتحقيق الاستدامة الغذائية.

الصورة


كما تعمل الهيئة مع المبادرة الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء «نعمة» لضمان اتباع نهج منتظم، وتنفيذ استراتيجيات شاملة لمكافحة فقد وهدر الغذاء. 
وشهد عام 2022 توقيع الجهتين مذكرة تفاهم لتأكيد توافق الأولويات الرئيسية مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، كما تعاونا خلال شهر رمضان لتنفيذ دراسة ميدانية، بهدف فهم السلوكيات وأنماط استهلاك الغذاء في قطاع الضيافة والفندقة، وأظهرت الدراسة أن هدر الغذاء يرتفع بنسبة 9% خلال شهر رمضان نتيجة للإنتاج الزائد والاستهلاك المفرط.
ودخلت الهيئة في شراكات مع كبرى الشركات في قطاع التجزئة، مثل «سبينس» و«سيركا بيوتك»، لتحويل مخلفات الطعام لديها إلى أعلاف حيوانية وأسمدة عضوية، ما يسهم في تعزيز الاقتصاد الدائري.
وأسفرت الشراكة مع «سبينس» و«سيركا بيوتك» عن تقليل هدر الطعام بنسبة 54% خلال مشروع تجريبي استمر 6 أشهر، حيث تم تحويل النفايات العضوية إلى أعلاف حيوانية وأسمدة عضوية ووقود حيوي مستدام باستخدام يرقات ذبابة الجندي الأسود.
كما تم التعاون مع مؤسسات خيرية مثل مؤسسة بن حم الخيرية والهلال الأحمر لتطوير آليات للتخلص الآمن من الحيوانات المصابة بالأمراض، مع الاستفادة القصوى من اللحوم بطريقة صحية. 
ودعمت الهيئة المزارعين بتقديم إرشادات حول تحسين تغذية الحيوانات، لتقليل هدر الأعلاف وتحسين الإنتاجية، وتم تنظيم العديد من الورش والمحاضرات التوعوية حول أفضل الممارسات في مجال الإنتاج الحيواني. 
وتعمل الهيئة على تنظيم ورش عمل ومحاضرات توعوية، وتقديم الدعم الفني اللازم لتطبيق ممارسات زراعية مستدامة وتقدم الدعم الفني والإرشاد الزراعي وتوعية المزارعين بأفضل الممارسات للمحافظة على جودة الثمار بعد حصادها، وتوجيههم لزراعة الأصناف الأكثر ملاءمة لمناخ الدولة وطبيعة الأراضي.
كما قامت الهيئة بتقديم التوصيات للمزارعين حول التقنيات الزراعية التي تساعد على رفع كفاءة، وأهمية استخدام الموارد المتجددة مثل الطاقة الشمسية والمياه المعاد تدويرها. 
وأصدرت الهيئة مؤخراً 36 دليلاً إرشادياً للمحافظة على جودة الثمار بعد الحصاد تغطي عدد 41 محصولاً، وأكدت أن مكافحة هدر الطعام تسهم بشكل كبير في معالجة التحديات البيئية العالمية، مثل تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي، وتدعو كافة أفراد المجتمع للمشاركة في هذه الجهود من خلال تبني عادات استهلاكية مسؤولة والحد من الهدر الغذائي في منازلهم.

مقالات مشابهة

  • عصام كامل: البيئة ليست قضية نخبوية ولكنها مجتمعية تمس المجتمع كله
  • كامل الوزير: صرف 20 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن برنامج المساندة التصديرية
  • ننشر تفاصيل لقاء رئيس دمياط الجديدة وممثلي المجتمع المدني
  • «أبوظبي للزراعة» تطلق مبادراتها للحد من هدر الغذاء
  • الحد الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب.. تفاصيل لقاء وزير العمل رئيسَ اتحاد الصناعات
  • آمنة الضحاك: المجتمع شريك في الحد من فقد الغذاء
  • عماد مغنية.. تفاصيل تُكشف للمرة الأولى عن الجهة التي نفذت إغتياله
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • التتبع الدوائي حل سحري لأزمات الدواء.. تفاصيل الجلسة الأولى لمؤتمر الأهرام للدواء
  • «المنشآت السياحية»: وصول نسب إشغال مطاعم القاهرة إلى 90% خلال الأسبوع الجاري