اجتمع محمد هنو، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال أعمال اسكندرية، مع شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزي المصري  للشمول المالي وعدد من ممثلي البنك المركزي لبحث المعوقات والتحديات التي تواجه مجتمع الأعمال خاصة التي تتعلق بالتعاملات البنكية ، فضلا عن مناقشة بعض الموضوعات التى تهم مشروع الإقراض، وتم عرض التحديات وبحث المعوقات لإيجاد الحلول المناسبة.


من جانبهم، أوضح مسؤولو البنك المركزي، أن البنك يسعى للتوسع في الخدمات الإلكترونية و سينتهي من إتمام استمارة تعريف العميل إلكترونياً  خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن يتم ذلك في النصف الأول من العام المقبل، و سيسمح ذلك للمتعاملين فتح حسابات دون الذهاب الى البنك. 
ووعد شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزي المصري  للشمول المالي، بالنظر في الطلبات الخاصة بتقصير مدة وإجراءات الحصول على ائتمان عبر متابعة تلك المؤشرات والعمل على تحسينها، لافتا إلى أن المؤشرات الحالية توضح أنه قد تم خفض تلك المدة،  

و أضاف لقمان ، أنه تم أيضاً الانتهاء من اشتراطات ترخيص البنوك من المستوى الثاني، مما سيساعد  على الشمول المالي وحصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على ائتمان، 
كما وعد ممثلو البنك، بحل مشكلة عدم توافر كروت ميزة التي تواجه مشروع الإقراض أحيانا، وكذلك مشكلة عدم توافر إمكانية التحويلات الالكترونية إلى الكروت في بعض البنوك والتي تحمل مشروع الإقراض أعباء إدارية. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

"رجال الأعمال": التشكيل الجديد للحكومة جريء ومعبر عن حجم التحديات الراهنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المهندس أحمد الزيات عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن التشكيل الجديد للحكومة ودمج عدة وزارات يتميز بالجرأة و معبرا بشكل كبير عن حجم التحديات ومواصلة الدولة للإصلاح الاقتصادي حيث ضم العديد من خبراء الاقتصاد وكذلك تمثيل الشباب وفكر القطاع الخاص.

واضاف الزيات، ايضا عودة وزارة الاستثمار ووجود وزراء يتمتعون بالكفاءة والعمل المتواصل في متابعة التكليفات والاجراءات في اهم الحقائب الوزارية مثل الصناعة والنقل سيكون له نتائج ايجابية لتحسين الوضع الاقتصادي ومناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار في هذه المرحلة الصعبة وتحقيق مستهدفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمل الوطن.

وأكد أهمية قيام الحكومة الجديدة بوضع خطة لخفض معدلات التضخم وخفض الأسعار في المرحلة الحالية ووضعها في مقدمة وأولويات التحديات الحالية حيث لها تأثير مباشر على المنتجين والمواطنين والاقتصاد.

وأشار عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، الي أن استقرار الأسواق وتراجع الاسعار يتطلب في المقام الأول تشجيع الصناعة الوطنية وخفض تكاليف الإنتاج والتشغيل، مشيرا لضرورة اهتمام الحكومة الجديدة بسرعة الافراج عن البضائع والخامات ومستلزمات الانتاج بالموانئ تجنبا لتحميل المنتج أعباء مالية اضافية من غرامات تأخير و أرضيات.

وشدد الزيات علي ضرورة مشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في اتخاذ القرارات الاقتصادية التي تخص السوق المحلى وأحكام الرقابة على الأسواق ومحاربة الغش التجاري.

وأكد الزيات، أنه يجب إعادة النظر في المنظومة الضريبية، بما يهدف إلى تخفيف الأعباء على الشركات، وتحفيز الاستثمار بتوسيع نطاق الإعفاءات الضريبية وتوفير الأراضي اللازمة للتوسع بالإضافة الي تفعيل منظومة الإفراج الجمركي عن البضائع تحت التحفظ لسرعة الافراج عن البضائع.

وقال الزيات، كذلك توفير التمويل المناسب منخفض الفائدة للقطاع الصناعي والزراعي وتشجيع نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة الصناعات التي تستهدف ترشيد الاستيراد وتغطية احتياجات المصانع الكبرى من الخامات ومستلزمات الإنتاج.

وأشار المهندس أحمد الزيات، إلى أهمية التوسع في إنشاء المعامل المركزية لاعتماد المنتجات وتسهيل عمليات الحصول على شهادات الجودة للمنتجات المصرية، الي جانب سرعة رد المساندة التصديرية وزيادة الدعم والاهتمام بمكاتب التمثيل التجاري بالخارج وتوفير خطوط شحن منتظمة لتعزيز تنافسية المنتج المصري وتسويقه والنفاذ الي الاسواق.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يرفع مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء لإقراره
  • المركزي العراقي يعلن رفع ورقة مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء
  • إتش سي: لا نتوقع نمو الإقراض الرأسمالي قبل عام 2025
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.3 مليار دولار
  • ذراع إيران تنتقم من المعبقي باقتحام منزله وطرد ساكنيه
  • البنك المركزي يوجه بحصر التعامل المالي والمصرفي مع الإدارة القانونية لمصنعي أدوية استولى الحوثيون على مقراتها في صنعاء
  • "رجال الأعمال": التشكيل الجديد للحكومة جريء ومعبر عن حجم التحديات الراهنة
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • البنك المركزي: نمو محافظ البنوك التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 362%
  • المركزي: فتح 6.5 مليون حساب و2.3 مليون محفظة إلكترونية منذ 2017 إلى 2023