تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، صباح اليوم الأحد، جهود منطقة آثار الفيوم، لتطوير منطقة اللاهون الأثرية، بهدف إبراز جهود الدولة في تنفيذ مشروعات ترميم وتطوير المناطق التاريخية والأثرية، وتسليط الضوء على اهتمام الدولة المصرية بتاريخها وحضارتها، وهي إحدى أبرز وأهم المواقع الأثرية الخمسة المفتوحة للزيارة في محافظة الفيوم، حيث يقصدها الزوار من مختلف أنحاء العالم.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور محمد التوني معاون محافظ الفيوم والمتحدث الرسمي للمحافظة، في بيان صحفي، أن منطقة آثار الفيوم قامت بعدد من الأعمال لترميم وتطوير المناطق التاريخية والأثرية بها والتي تضم معظم العصور التاريخية والحقب الزمنية.

وكشف أنّ منطقة أثار الفيوم تضم 5 مواقع أثرية مفتوحة للزيارة وهي هوارة، واللاهون، وكوم أوشيم، ومعبد قصر قارون، ومعبد مدينة ماضي الأثرية.

خطة تطوير منطقة آثار اللاهون

من ناحيته، أشار الدكتور علي عبدالله البطل مدير عام آثار الفيوم، إلى أنّ منطقة الفيوم قد نفذت خطة لتطوير منطقة آثار اللاهون، والتي تضمنت إزالة كميات كبيرة من رديم الحفائر التي تحيط بهرم اللاهون، والتي تعود معظمها لحفائر تمت في القرن الماضي، وإعادة تأهيل وترميم جميع المباني الخدمية الموجودة بالمنطقة، وتشمل غرفتي تحصيل التذاكر، والحراسة، ودورات المياه، بجانب عمل مكتب خاص بمفتشي الأثار بجوار مبنى الخدمات.

إنشاء مركز للزوار بهرم اللاهون

وتابع أنه تم تجديد «المدقات» المسارات لمناطق الزيارة المختلفة وإنارتها وشملت هرم اللاهون، والمقابر المحيطة به شمالًا وجنوبًا «المجموعة الهرمية الكاملة للملك سنوسرت الثاني»، وإجراء حفائر علمية بصفة منتظمة بالمنطقة.

وذكر إنّه تم وضع اللافتات الإرشادية والخرائط الإيضاحية لتاريخ المنطقة وشملت هرم الملكة، ومعبد الوادي، والمصاطب الصخرية على كامل مسطح المنطقة الأثرية، والتي تعود إلى أغلب العصور التاريخية، كما تم عمل مظلات بالساحة المقابلة للهرم من الناحيتين الجنوبية والشرقية.

تطوير ودرء خطورة الهرم من الداخل

وبيّنّ مدير عام آثار الفيوم، أنه تم إقامة مركز للزوار بمنطقة هرم اللاهون، وكافيتريا تم تحديدها من قبل المختصين بالمنطقة، كما يتم حالياً أعمال تطوير ودرء خطورة لهرم اللاهون من الداخل، حيث تم إعداد مشروع لهذا الغرض، ويشمل ترميم هرم اللاهون من الداخل، وتأهيل ممراته الداخلية وترميمها وصيانتها، وتم عمل حساسات على أركان الهرم الأربعة، لقياس منسوب المياه تحت السطحية، ودرء تلك المخاطر عن هرم اللاهون مستقبلًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الفيوم محافظة الفيوم هرم اللاهون قصر قارون مدينة ماضي الأثرية كوم أوشيم آثار الفيوم هرم اللاهون آثار الفیوم منطقة آثار

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يتابع انتظام أعمال امتحانات الثانوية العامة

حرص اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، صباح اليوم السبت، على متابعة انتظام أعمال امتحانات الثانوية العامة بكافة الإدارات التعليمية بنطاق المحافظة، مؤكداً على أن هناك متابعات دورية بجميع لجان الامتحانات، وذلك من خلال الربط المباشر بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة وغرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم والغرف الفرعية بالمدن والمراكز لمتابعة الحالة العامة للجان والتعامل الفوري مع أية بلاغات حفاظاً على مصلحة الطلاب، حيث يؤدى اليوم الموافق 29 يونيه طلاب الثانوية العامة  القسم العلمي امتحان مادة الفيزياء والقسم الأدبي امتحان مادة التاريخ.

وأكد محمود الفولى وكيل وزارة التربية والتعليم في المنوفية، انتظام كافة اللجان بنطاق المحافظة وتوافد جميع الطلاب على اللجان لأداء الامتحان وذلك وسط أجواء مستقرة، مشيراً إلى أنه قد بلغ عدد الطلاب الذين لهم الحق في دخول الامتحان والبالغ عددهم  36 ألف و721 طالب وطالبة موزعين على ( 104 ) لجنة امتحانية والانتهاء من تجهيز 22 استراحة لاستضافة المعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات.

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم في المنوفية، أن هناك تنسيق تام ومستمر مع الجهات الأمنية والمعنية لحماية وتأمين اللجان الامتحانية وخطوط سير سيارات توزيع صناديق الأسئلة وتجميع كراسات الإجابة ، مشيرا إلى أنه تم مراجعة كافة التعليمات والضوابط الصادرة من وزارة التربية والتعليم لضمان انتظام سير العملية الإمتحانية بكافة اللجان .

ضرورة توفير الأجواء المناسبة والهدوء للطلاب في لجان المنوفية 

وشدد محافظ المنوفية، على ضرورة توفير الأجواء المناسبة والهدوء للطلاب بما يساعدهم علي تأدية الامتحانات بسهولة ويسر وتكاتف كافة الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لضمان الانتهاء من الإمتحانات بالشكل اللائق وبما يحقق المناخ الملائم لأبنائنا الطلاب، مؤكدا أنه لن يسمح بأي تجاوزات من شأنها الإخلال بالمنظومة التعليمية المخالفين حفاظاً على الصالح العام ومصلحة أبنائنا الطلاب.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية يتابع رصف عدد من الطرق بالمراكز
  • محافظ الفيوم يتابع تطبيق قرارات غلق المحلات التجارية
  • محافظ الفيوم يتابع مع رؤساء المدن آليات تطبيق قرارات الغلق الجديدة للمحال التجارية
  • محافظ المنوفية يتابع رصف وتطوير الطرق بالمراكز
  • محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير شارع سكة زفتى بحي ثان المحلة
  • الحديدة.. إهمال حوثي متعمد يهدد باندثار قلعة بيت الفقيه
  • محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لـ ٦ مشاريع رصف وتطوير بطنطا
  • محافظ الغربية يتابع أعمال الرصف بمحور النعناعية وشارع الجيش
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز
  • محافظ المنوفية يتابع انتظام أعمال امتحانات الثانوية العامة