موقع 24:
2024-10-03@10:41:53 GMT

هل تشهد غزة هدنة "مشروطة" بعد الانقسامات في عمّان؟

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

هل تشهد غزة هدنة 'مشروطة' بعد الانقسامات في عمّان؟

خيّمت حالة من الانقسام على اجتماع وزراء خارجية عدد من الدول العربية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في العاصمة الأردنية عمان، أمس السبت، بعد مطالبة الدول العربية بإعلان هدنة إنسانية عاجلة في قطاع غزة، من خلال وقف إطلاق النار لإنقاذ المدنيين، بينما رفض بلينكن هذا الطلب.

ومازالت الانقسامات الحادة مستمرة بين الولايات المتحدة وشركائها العرب بشأن ردهم على الحرب الإسرائيلية ضد حماس، ولم يتضح بعد متى سيتم إقرار الهدنة الإنسانية ووقف إطلاق النار بين الجانب الإسرائيلي وحركة حماس، من أجل تسهيل دخول المساعدات الإنسانية، وإنقاذ المزيد من الأرواح.

الخلاف على مدة الهدنة

وقال أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني الدكتور أسامة شعث إن الموقف الأمريكي كان واضحاً أثناء اجتماع وزراء الخارجية العرب مع بلينكن في الأردن، وإنه لا يوجد جديد في دعم الموقف الأمريكي المطلق لإسرائيل.

وأوضح شعث لـ24 أنه كان يجب على بلينكن الاستجابة لرغبة الشعب الأمريكي، الذي خرج في تظاهرات صاخبة لدعم الشعب الفلسطيني، وأن يأتي المنطقة ويحمل معه حالة من التهدئة والطمأنة، ودفع جهود فرض الهدنة الإنسانية، ولكن بعد لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ظهر الموقف الحقيقي، وأنه مشروط بخروج الرهائن قبل فرض الهدنة الإنسانية.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الجانب الإسرائيلي رفض الهدنة الإنسانية، حتى لا تعود حماس لجمع قواتها لضرب إسرائيل مجدداً، لذلك جاء بايدن يحمل فكرة أنه لا يمكن أن تكون هناك هدنة وأن يتم إدخال الوقود لقطاع غزة تحت إشراف الأمم المتحدة، ووافقت إسرائيل على هذا المطلب.

وتوقع شعث أن يتم فرض هدنة إنسانية خلال أيام قليلة، وربما تفرج حماس عن ما يقرب من 50 رهينة من أصحاب الجنسيات الأجنبية من المدنيين فقط وليس الرهائن العسكريين المحتجزين لديها، ولكن الخلاف الآن على المدة الزمنية للهدنة، حيث عرضت حماس أن تكون هناك هدنة إنسانية لمدة 5 أيام، ولكن الموقف الإسرائيلي والأمريكي يريدون 12 ساعة فقط لضمان خروج الرهائن، مشيراً إلى أن الهدنة ليست شاملة لإنهاء الصراع، ولكنها مؤقتة لإنقاذ الموقف وإدخال المساعدات.

وحول فكرة إدارة قطاع غزة عقب إنهاء الحرب، قال الدكتور أسامة شعث إنه من المبكر الحديث عن ذلك، حتى تتضح الصورة كاملة عن ما ستفسر عنه الحرب الدائرة الآن، وكيف سيصبح قطاع غزة بعد الأحداث الجارية.

#بايدن يشير إلى "هدنة إنسانية" في #غزة https://t.co/vvxT17RbvA

— 24.ae (@20fourMedia) November 5, 2023 الموقف العربي

وفيما يخص الموقف العربي والتعامل مع حل الأزمة في المستقبل، قال الدكتور أسامة شعث إنه منذ اللحظة الأولى الموقف العربي تبنى بشكل عام الإجماع على الرؤية التي تقول يجب وقف العدوان بشكل مؤكد، والدخول في حل سياسي، مؤكداً أن الموقف المصري كان تاريخياً برفض عملية التهجير وتصفية القضية الفلسطينية، مثلما تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال شعث إنه يحسب لمصر والتأكيد على ضرورة التسوية السياسية النهائية للصراع العربي الإسرائيلي وإن الحل الأمثل هو إنهاء الصراع، حتى لا نعود لنفس الدوامة بين حين وآخر. 

His Majesty King Abdullah II, during a meeting with #US Secretary of State Antony Blinken attended by HRH Crown Prince Al Hussein, stresses the need to stop the war on #Gaza and enforce a humanitarian truce to ensure the sustained delivery of relief and medical aid to the Strip pic.twitter.com/frkhTmkOPx

— RHC (@RHCJO) November 4, 2023

وأشار إلى أن الموقف العربي كان منسجماً، وكان هناك حديث من قبل وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، وتم التأكيد خلاله على أنه لا يعني أن حق الدفاع عن النفس من قبل إسرائيل أن تقتل الأطفال والمدنيين والهجوم على المدنيين، وكأنك تفتح الباب على الإبادة الشاملة للشعب الفلسطيني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الهدنة الإنسانیة الموقف العربی هدنة إنسانیة

إقرأ أيضاً:

بو حبيب: حزب الله وافق على هدنة قبل اغتيال نصر الله

نقلت شبكة “سي إن إن” عن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب تأكيده أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، كان قد وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا قبل أيام قليلة من اغتياله ، وأوضح بو حبيب أن لبنان وافق على الهدنة مع إسرائيل بعد مشاورات دقيقة مع قيادة حزب الله، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق كان يهدف إلى تخفيف حدة التوتر في المنطقة وإعطاء فرصة للمفاوضات.


 

وأضاف بو حبيب أن المشاورات بين الحكومة اللبنانية وحزب الله كانت تهدف إلى الوصول إلى حل يضمن سلامة لبنان وشعبه، في ظل تصاعد التوترات الإقليمية والهجمات المستمرة. وأشار إلى أن عملية الاغتيال التي استهدفت نصر الله جاءت في وقت حرج حيث كانت هناك جهود لتجنب التصعيد العسكري على الجبهتين اللبنانية والإسرائيلية.


 

هذه التصريحات تأتي في ظل الوضع المتفجر في المنطقة، خاصة بعد التصعيد الإسرائيلي في غزة ولبنان، وردود الفعل الإيرانية على تلك العمليات. وأكدت إيران في تصريحات سابقة أنها لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه استهداف قادتها وحلفائها في المنطقة، مع إشارات إلى وجود جهود للتنسيق مع حلفاء آخرين، بما في ذلك قطر، لاحتواء الأزمة.


 

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات بو حبيب تأتي في سياق أوسع من التحركات الدولية والإقليمية الهادفة إلى إنهاء التصعيد المستمر في لبنان وغزة.

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • بو حبيب: حزب الله وافق على هدنة قبل اغتيال نصر الله
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • يوسف القعيد: البشرية كلها مدانة بموقفها من العدو الإسرائيلي (فيديو)
  • بهشالي ينتقد الموقف العربي ويدعو لإعادة هيكلة مجلس الأمن
  • مدارس المراوعة بالحديدة تشهد وقفات منددة بجرائم العدو الإسرائيلي
  • إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • اغتيال قائد حركة حماس في لبنان على يد الإحتلال الإسرائيلي