توقع 13% من الشركات المشاركة في مؤشر مديري المشتريات في مصر التابع لـ «ستاندرد آندبورز جلوبال»، بتعافي النشاط الاقتصادي خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، إذ ارتفعت توقعاتهم بخصوص النشاط للعام المقبل إلى أعلى مستوياتها في عام 2023 حتى شهر أكتوبر، بعد أن وصلت إلى مستويات قياسية في وقت سابق من هذا العام. وكانت الشركات متفائلة إلى حد ما بتعافي الظروف الاقتصادية.

وارتفع حجم الأعمال المتراكمة بدرجة أقل بكثير في شهر أكتوبر، بعد ارتفاعه بأسرع معدل على الإطلاق في شهر سبتمبر.، وبهذا تكون الأعمال غير المنجزة قد ازدادت لأربعة أشهر متتالية.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات في مصر التابع لـ «ستاندرد آندبورز جلوبال» إلى أدنى مستوى له منذ 5 أشهر خلال شهر أكتوبر الماضي، منخفضًا من 48.7 نقطة في شهر سبتمبر إلى 47.9 نقطة في أكتوبر الماضي، وهي أدنى قراءة في خمسة أشهر، لدواعي استمرار التضخم في الإضرار بمعدلات الطلب وتسببه في ضعف النشاط، لافتًا إلى تدهور معتدل في أحوال القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وخفّضت الشركات أعداد الموظفين وحجم المخزون للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، على الرغم من تحسن التوقعات بشأن النشاط المستقبلي، كما أدت صعوبات التوريد وضعف العملة المحلية إلى زيادة حادة أخرى في التكاليف، وإن كانت أقل بكثير من معدلات التضخم الحادة التي سجلت في بداية العام. حسب بيان صادر اليوم.

وهبطت طلبات الشراء الجديدة بشكل أكبر إلى النطاق السلبي في بداية الربع الرابع من العام، حيث سلطت الشركات المشاركة في الدراسة الضوء على استمرار تدهور معدلات الطلب بسبب ارتفاع الأسعار وضعف العملة ومشاكل التوريد، بينما كان عدد الشركات التي شهدت انخفاضا في الأعمال الجديدة خلال الشهر ضعف عدد الشركات التي شهدت ارتفاعا، إلا أن المعدل الإجمالي للانخفاض كان أقل بكثير مما حدث في بداية العام.

انكماش قوي

وكان الإنتاج هو المكون الفرعي الوحيد الذي كان له تأثير تصاعدي على مؤشر مدراء المشتريات في شهر أكتوبر، حيث سجل انكماشًا أبطأ، لكنه ظل انكماشا قوياً. وأوضح البيان، ولفتت الشركات المشاركة في الدراسة إلى أن النقص المستمر في المواد وضغوط الأسعار دفعتهم إلى تقليل النشاط التجاري.

وتركز ضعف النشاط في قطاعات التصنيع والإنشاءات والجملة والتجزئة، في حين خالف قطاع الخدمات هذا الاتجاه وحقق توسعًا طفيفًا. وكان أبرز ما توصلت إليه بيانات الدراسة الأخيرة هو الانخفاض المتجدد في أعداد الموظفين في الشركات غير المنتجة للنفط في شهر أكتوبر، بعد أن ازداد عدد الوظائف في كل من الشهرين السابقين.

تسريح العمالة

وترى الشركات أن الانخفاض السريع في المبيعات دفعها إلى تسريح العمالة وترك الوظائف شاغرة، وكان الانخفاض في التوظيف متواضعًا، لكنه كان الأسرع منذ شهر فبراير. وأفادت الشركات بوجود انخفاض طفيف في مستويات المخزون لديها للمرة الأولى منذ 3 أشهر، بعد أن قامت في السابق بزيادة المخزون في ظل المخاوف من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وقد انخفض نشاط المشتريات الجديدة بقوة، في حين شهدت مدد التسليم زيادة طفيفة بسبب صعوبات الاستيراد.

وعلى صعيد الأسعار، شهدت الشركات غير المنتجة للنفط زيادة حادة أخرى في تكاليف مستلزمات الإنتاج خلال شهر أكتوبر، مدفوعة بارتفاع أسعار المواد وضعف العملة المحلية. وأشير إلى نقص العرض كعامل رئيسي وراء ارتفاع الأسعار، في حين لم ترتفع تكاليف الأجور إلا بشكل متواضع. ومع ذلك، انخفض معدل التضخم الإجمالي لأسعار مستلزمات الإنتاج بشكل طفيف للشهر الثاني على التوالي. ونتيجة لذلك، ارتفع متوسط أسعار منتجات وخدمات الشركات غير المنتجة للنفط بقوة في شهر أكتوبر، ولكن بأقل معدل منذ شهر يوليو.

اقرأ أيضاًللشهر الـ35 على التوالي.. انخفاض مؤشر مديري المشتريات في مصر

ارتفاع مؤشر مدير المشتريات بالسعودية.. أعلى نمو في التوظيف وزيادة أسرع بالأجور

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر الاقتصاد المصري ستاندرد آند بورز مؤشر ستاندرد آند بورز أداء الاقتصاد المصري فی شهر أکتوبر المشتریات فی

إقرأ أيضاً:

الجدي: ستهتم بأمورك المهمة بنفسك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

توقعات الأبراج اليوم.. يرغب البعض في قراءة توقعات الأبراج وتنبؤات علم الفلك في بداية كل يوم لمعرفة الأحداث الجديدة وكيفية التعامل مع الأوضاع والمفاجآت التي تنتظر كل برج.

توقعات الأبراج وحظك اليوم

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة توقعات الأبراج وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، على كل من الصعيد العاطفي والصحي والمهني والمالي ومعرفة كل ما يخص الخدمة بالخطوات وكيفية تنفيذها وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

برج الحمل وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

اليوم سيكون يومك مليئا بالسعادة، وسيحصل طلاب هذا البرج على الدعم الكامل من معلميهم، وستكتشف اليوم موهبتك الخفية وتوظفها في عمل إبداعي، وهذا سيمنحك القوة العقلية، واليوم ستقضي معظم اليوم مع أفراد الأسرة، وسيشعر الجميع بالسعادة، واليوم ستتلقى أخبارا سارة من زوجتك، مما سيجعلك سعيدا طوال اليوم، وستنشأ مصادر جديدة للدخل، وسيصبح جانبك المالي قويا.

برج الثور وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

اليوم سيكون يومك جميلاً، وستبقى الأجواء العائلية أفضل، وستحظى بدعم أفراد العائلة في عملك، كما سيفيدك العمل الجاد في مجال الأعمال، واليوم ستثبت قوة صديق مرتبط بالمجال السياسي فعاليتها بالنسبة لك، كما ستكون هناك مناقشات حول نقاط مفيدة معه، كما أن دعم العاملين الاجتماعيين سيزيد من احترامك، اليوم تحتاج إلى العمل بجدية أكبر لتحقيق هدفك، اعمل بجدية.

برج الجوزاء وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

اليوم بسبب مشاكل صحية بسيطة سيسيطر عليك الكسل والخمول، مما قد يؤثر على أسلوب عملك، وللبقاء إيجابياً سيكون من الجيد أن تبقى على اتصال بالأدباء الجيدين وأفراد العائلة، اليوم سيكون تركيزك على عمل جديد، وستحصل أيضاً على نتائج إيجابية منه، ستقرر الذهاب في رحلة دينية، وستحصل على فرص عمل مناسبة.

برج السرطان وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

اليوم سوف يكون هناك مزاح حلو ومر مع زوجتك، ونتيجة لهذا سوف يكون هناك المزيد من التقارب في العلاقة، اليوم سوف تستخدم الوقت بشكل صحيح وسوف تكون هناك رغبة في القيام بكل عمل بجد، وسوف تحصل أيضًا على نتائج جيدة، اليوم سوف تحصل على فرصة لمقابلة بعض الأصدقاء القدامى، الذين كنت تنتظرهم لفترة طويلة.

برج الأسد وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

كما أن مساهمتك في الأنشطة اليوم ستزيد من احترامك. كما سيتم إنجاز عملك بسلاسة إلى حد كبير اليوم. إذا كانت هناك أي مشكلة اليوم، فستحصل أيضًا على المساعدة المناسبة من الأصدقاء. اليوم يجب أن تتجنب الدخول في صراع غير ضروري مع أي شخص. يمكنك أيضًا طلب المساعدة من أحد الأصدقاء لإكمال عملك. ستظل صحتك جيدة اليوم.

برج العذراء وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

اليوم سيكون يومك مليئا بالحماسة، وستتعزز علاقاتك العائلية، وستزداد السعادة في حياة المتزوجين حديثا، وإذا حاولت أن تفهم حياتك من منظور إيجابي اليوم، فإن سوء الفهم المستمر سوف يحل، وسيمنحك إيمانك المتزايد بالدين والروحانية السلام والسعادة العقلية، كما سيكون هناك نقاش حول قضية معينة، وسيجعل تفكيرك الإيجابي.

برج الميزان وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

سيبقى الاهتمام بالأعمال المنزلية ويمكن أيضًا وضع خطط متعلقة بالترفيه لتشعر بالاسترخاء. سيكون لديك مساهمة خاصة في الحفاظ على نظام الأسرة. سيثبت بعض الأشخاص أنهم مفيدون جدًا لك في العمل.

برج العقرب وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

اليوم ستكون مشغولا قليلا بأعمالك المكتبية، ستشعر بالتعب قليلا، انتبه جيدا لطعامك، اليوم نصيحة ومساعدة من شخص سياسي وذوي خبرة ستعطي اتجاها جديدا لعملك، اليوم الوضع المالي سيبقى طبيعيا، لا تشرك أي شخص خارجي في عملك اليوم، اليوم يجب أن تتجنب تجاهل بعض الأمور الخاصة بالعائلة.

برج القوس وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

سيتأثر شريك حياتك بكلامك، وسيساعدك أيضًا في عملك، اليوم قد ترى حالة من الارتباك والغضب في طبيعتك، مما سيقلق أفراد الأسرة أيضًا، اليوم ستظل قلقًا بشأن صحة أحد كبار السن في المنزل، ستحصل على مسؤولية بعض الأعمال الجديدة في المكتب، والتي ستنجزها أيضًا بنجاح.

برج الجدي وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

اليوم ستحرص على عدم إيذاء أي شخص بكلامك. ستهتم بأمورك المهمة بنفسك. اليوم، ولأسباب شخصية، لن تتمكن من الاهتمام كثيرًا بالعمل. لكن تعاون الموظفين سيبقيك أيضًا خاليًا من التوتر.

برج الدلو وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

اليوم هناك فرص لتحقيق إنجازات في العمل المتعلق بالإعلام والاتصالات، ستستغل هذا الوقت المناسب تمامًا، ستحاول أن تجعل العلاقات مع أطراف العمل لطيفة، لا تتدخل كثيرًا في الأمور العائلية اليوم، هذا سيحافظ على جو المنزل لطيفًا وهادئًا.

برج الحوت وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

هناك أجواء احتفالية بسبب وصول الأقارب المقربين إلى المنزل، وسيتم تبادل العديد من أنواع الأفكار، واليوم بعد فترة طويلة سيصل الأقارب المقربون إلى المنزل

مقالات مشابهة

  • أجواء رومانسية للحوت.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • برج الحمل: لا تكن استفزازياً.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • توقعات الأبراج وحظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024: مفاجأة لهذا البرج.. وأزمات مالية لهؤلاء
  • خريطة المعارض الدولية المقامة في أكتوبر 2024 بمصر.. تخفيضات على الأثاث والسجاد
  • «جولد بيلون» تكشف عن توقعات أسعار الذهب في شهر أكتوبر 2024
  • ارتفاعات ملحوظة في أسعار الذهب بمصر: تحديثات السوق اليوم 1 أكتوبر 2024
  • توقعات الأبراج وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • الجدي: ستهتم بأمورك المهمة بنفسك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • «المالية»: إطلاق مبادرات لدعم النشاط الاقتصادي وتيسيرات لتحفيز الاستثمار
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي