السومرية نيوز – دوليات

وقعت جامعات البصرة والزهراء وبابل والمستقبل وواسط وقاسم الخضراء في العراق مع المعهد الوطني لبحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الإيراني، اتفاقيات تعاون لتعزيز العلاقات العلمية والبحثية بينهما.
وبحسب وكالة "إيرنا"، قام مجلس ادارة المعهد الوطني لبحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الإيراني قام بزيارة جامعات البصرة والزهراء وبابل والمستقبل وواسط وقاسم الخضراء وعقدوا اجتماعات متخصصة مع رؤساء ومسؤولي تلك الجامعات والمراكز العلمية حول كيفية توسيع وتعزيز التعاون العلمي المشترك.



وبحسب المعهد الوطني لبحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الايراني، فقد تم في هذا الصدد التوقيع على 6 مذكرات تفاهم مع الجامعات المذكورة من قبل رؤساء كلا الجانبين.

وتشمل بنود هذه المذكرات البدء بمشاريع بحثية مشتركة يمكن تطبيقها من قبل طلاب الدراسات العليا، تبادل الجهود لبدء دورات الاعتماد المشترك المعتمدة في مجال التكنولوجيا الحيوية، وعقد ورش عمل مهنية في المعاهد البحثية والجامعات العراقية لتحديث معرفة وخبرات أعضاء هيئة التدريس، متابعة الإجراءات القانونية لفتح فرع لمعهد بحثي في الجامعات العراقية وتمهيد الطريق لافتتاح مركز أبحاث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في الجامعات العراقية.

كما توصل الطرفان الى تفاهم في مجال الإعلان وتشجيع وتبادل الإمكانات في عقد المؤتمرات المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية والشركات الناشئة ومعارض الابتكار في المعاهد البحثية والجامعات العراقية، والتعاون لإطلاق مجلة دولية للتكنولوجيا الحيوية في الجامعات العراقية، بالاضافة الى تبادل الأساتذة والطلاب، والتعاون لتعزيز تسويق شركات التكنولوجيا الحيوية الناشئة لدى الجانبين، وإنشاء جداول دائمة للتعاون العلمي المشترك بين المعاهد البحثية والجامعات العراقية في كل مؤسسة، فضلا عن عقد اجتماعات سنوية منتظمة لمراجعة وتعزيز سير البرامج المشتركة.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الجامعات العراقیة

إقرأ أيضاً:

وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات

نظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامجا تدريبيا تحت عنوان " المكافحة المتكاملة لآفات المحاصيل البقولية في الحقل والمخزن" و ذلك خلال الفترة 23-24 يونيو 2024 بفرع المعهد بالمنصورة، في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي باستخدام أحدث الممارسات والتقنيات الفعالة في مراقبة وتشخيص إصابات المحاصيل الإستراتيجية بالآفات الضارة في الحقول الزراعية والمخازن، وتطبيق طرق الوقاية والمكافحة المتكاملة لخفض تعدادها. و تعليمات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتقديم الدعم والإرشادات والتوصيات بما يضمن سلامة المحاصيل البقولية وجودتها.

 

أشار الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد لدور وقاية النباتات في الحفاظ على صحة المحاصيل وزيادة إنتاجيتها من خلال جهوده المتواصلة في مكافحة الآفات التي قد تؤثر سلباً على نمو النباتات وجودة المحصول و التصدي لها بشكل فعال من خلال التحديث المستمر لبرامج إدارة المكافحة المتكاملة للآفات لا سيما في ظل التحديات البيئية والمناخية المعاصرة ضمان الأمن الغذائي وتعزيز الاستدامة الزراعية. 

 

وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفاتوقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات

و أوضح الدكتور طارق عفيفي وكيل المعهد لشئون الإرشاد و التدريب أن البرنامج شمل تدريب المشاركين و تزويدهم بالمهارات اللازمة للتعرف على أهم الآفات التي تصيب المحاصيل البقولية في الحقول و المخازن و طرق الوقاية منها و أحدث مجاميع المبيدات الفعالة الموصي بها لمكافحة الحشرات، كما تطرق لأهمية المستخلصات النباتية ودورها في الحد من أضرار الآفات الزراعية كاتجاه آمن للزراعة النظيفة.

 

يأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي يقوم بها المعهد في فروعه بالمحافظات المختلفة، و قد قام بالتدريب فيه نخبة متخصصة من الأساتذة و الباحثين بمعهد بحوث وقاية النباتات و تم تحت اشراف الدكتور نبيل غانم رئيس فرع المعهد بالمنصورة- محافظة الدقهلية.

مقالات مشابهة

  • وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات
  • اللامي : الاحتفال الوطني للصحافة العراقية سيكون الاوسع منذ تاسيس نقابة الصحفيين
  • تفاهم بين «أمريكية الشارقة» ومعهد المهندسين الكهربائيين
  • الأهلي صبور وشنايدر إلكتريك يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير المجتمع المحلي في مرسى مطروح
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا لتدريب طلاب كليتا الحقوق والفنون الجميلة
  • الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق الطلاب الوافدين 2024-2025
  • مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • السوداني يجدد تأكيده على تعزيز التعاون مع قوات الناتو في العراق
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع