تعيش غزة أجواء عصيبة، وسط انعدام الخدمات وقطع الماء والكهرباء إلى جانب قصف المنشآت والمباني وحتى المستشفيات، واستهداف الأطقم الطبية وسيارات الإسعاف، تزامنًا مع تواصل القصف المستمر على قطاع غزة.

وبعد أن بات الوصول إلى المستشفيات أمر صعب في ظل غياب الوقود ودمار السيارات إثر القصف الإسرائيلي، لم يجد طبيب سوى دراجة ينتقل عليها لعلاج المرضى والمصابين داخل غزة.

طبيب يتنقل على دراجة لمعالجة جرحى غزة

يستخدم الطبيب حسن زين الدين، مدير مركز الأمراض المزمنة في جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، دراجته من أجل متابعة وعلاج الجرحى داخل القطاع، وحتى هذه الطريقة لم تكن سهلة بالنسبة له فيضطر أحيانًا إلى حمل دراجته فوق أكتافه للعبور من مناطق الردم والركام جراء القصف.

وكشف الطبيب حسن زين الدين، في تصريحات تليفزيونية، أن الوقود نفذ من سيارته مما اضطره لشراء دراجة من أجل التنقل بها، حيث يقوم بالمرور على الجرحى والمصابين في مدارس الإيواء، وأحيانًا يقوم بعمل زيارات منزلية للحالات التي لديه تواصل معهم.

وتصدر الطبيب حديث مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لحرصه على أداء واجبه المهني رغم استحالته في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها القطاع، وصعوبة التنقل بين الشوارع بعد تراكم حجارة المنازل والمباني جراء القصف الإسرائيلي على غزة.

ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة

أعلن أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى نتيجة العدوان المتواصل على قطاع غزة، إلى 9488 شخصًا بينهم 3900 طفل و2509 امرأة، مشيرًا إلى أن 70% من ضحايا العدوان هم من النساء والأطفال.

وقال القدرة، خلال مؤتمر صحفي أمام مستشفى الشفاء، إن الوزارة تلقت 2200 بلاغ عن مفقودين منهم 1250 طفلا ما زالوا تحت الأنقاض، مؤكدًا أن الاحتلال تعمد استهداف 105 من المؤسسات الصحية وأخرج 16 مستشفى عن الخدمة، أكثر من 73% من الشهداء من الأطفال والنساء والمسنين.

اقرأ أيضاًحماس تدمر دبابة إسرائيلية متوغلة بقذيفة الياسين 105 شمال غزة

فاينانشيال تايمز: بلينكن يتعرض لضغوط من الحلفاء العرب لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

أسوشيتيد برس: مسيرات احتجاجية حاشدة من الولايات المتحدة إلى باريس تطالب بوقف القصف على غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة القصف الإسرائيلي غزة إسرائيل تقصف غزة مستشفى الشفاء حسن زين الدين ارتفاع حصيلة الشهداء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء بسبب القصف الإسرائيلي المستمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت القائمة بأعمال مدير إعلام وكالة "الأونروا" إيناس حمدان، تضرر 190 منشأة تابعة للأونروا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المستمر عليها، فضلا عن مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء التابعة للأونروا أثناء احتمائهم بهذه المراكزخلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ودعت حمدان - خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية" اليوم، الجمعة، إلى ضرورة فتح تحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي.. مطالبة بإدخال مزيد من المساعدات الغذائية والوقود إلى قطاع غزة.
وقالت إن المساعدات الغذائية التي تدخل قطاع غزة لا تكفي لمواجهة الكوارث التي يعانيها القطاع، مشيرة إلى أن كل الأضرار التي تم إلحاقها بالأونروا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يتم وضعها في تقارير وإرفاقها للجهات المعنية في الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الاحتلال بحق قتل العاملين والمنشآت التابعة للأمم المتحدة وفي مجال حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن "الأونروا" دفعت ثمنًا باهظًا خلال هذه الحرب من خلال خسارة عدد كبير من الموظفين وهو شيء لم يسبق حدوثه في الصراعات السابقة.. وتابعت "أن قطاع غزة معظمه مناطق قتال ولا يمكن العمل فيه بشكل فعال وآمن، ويجب أن تكون هناك حماية للعاملين في المجال الإنساني حتى نستطيع الوصول إلى كل المناطق وإيصال المساعدات الممكن للمدنيين كافة الذي يعانون منذ أشهر".

وشددت على التزام "الأونروا" في تقديم الخِدْمَات الممكنة لحوالي 2 مليون شخص وتوزيع المساعدات الغذائية مثل الطحين على أكثر من مليون شخص، فضلا عن الالتزام بتوزيع السلات الغذائية من خلال المراكز التي ما زالت تعمل بشكل آمن إلى حد ما.

وأوضحت حمدان أن هناك أكثر من 300 طبيب نفسي تابعون للوكالة يقدمون الخِدْمَات الصحية اللازمة لاسيما للأطفال في غزة.. مشيرة إلى أن 8 مراكز صحية تابعة للوكالة بقطاع غزة تحتاج إلى المستلزمات الطبية والوقود اللازم لاستمرار عملها.
 

مقالات مشابهة

  • كنيسة في غزة تتحول إلى مستشفى لعلاج مصابي العدوان الإسرائيلي
  • سة في غزة تتحول إلى مستشفى لعلاج مصابي العدوان الإسرائيلي
  • كنيسة في غزة تتحول إلى مستشفى لعلاج مصابي العدوان الإسرائيلي (صور)
  • "الأونروا": مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء بسبب القصف الإسرائيلي المستمر
  • الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يُكثّف عمليات القصف على قطاع غزة
  • 47 شهيداً وعشرات الجرحى في اليوم الـ 271 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • طبيب أردني يقبل الزواج من ملكة الجن.. ما القصة؟
  • وزارة الصحة: 37953 فلسطينيا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • في تواصل القصف إسرائيلي على قطاع غزة استشهاد 17 فلسطينياً