نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن الرئيس الأمريكي جو بادين، قوله في تصريح صحفي مقتضب، إن الجهود المبذولة لإعلان هدنة إنسانية في قطاع غزة تمضي قدما.

ويأتي ذلك بعدما ذكرت تقارير أمريكية وإسرائيلية، أن واشنطن حثت القادة الإسرائيليين على وقف إطلاق النار مؤقتا، لمراعاة الرأي العام العالمي.


وتطفو على السطح خلافات أمريكية عربية عميقة تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ظهرت بشكل لافت، خلال اجتماع عمّان الذي جمع وزراء خمس دول عربية مع وزير خارجية الولايات المتحدة، حيث دفع وزراء خارجية الدول العربية باتجاه أن تضغط واشنطن على حكومة الاحتلال لوقف إطلاق النار الأمر الذي رفضه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.



وبرر بلينكن رفضه لوقف إطلاق النار بالقول: "إن هذا لن يؤدي إلا إلى السماح لحركة حماس الفلسطينية بإعادة تجميع صفوفها وتكرار الهجوم على ’إسرائيل’ على غرار ما حدث في السابع من أكتوبر- تشرين الأول الماضي".


ويواصل بلينكن اليوم جولته الراهنة في الشرق الأوسط، وهي الثانية له للمنطقة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. ومن المقرر أن يصل اليوم الأحد إلى أنقرة لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الأتراك ومناقشة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال المؤتمر الصحفي مع بلينكن، إن "هذه الحرب ستجلب المزيد من الألم للفلسطينيين والإسرائيليين، وهذا سيدفعنا جميعا مرة أخرى إلى هاوية الكراهية والتجريد من الإنسانية.. لذا فيجب أن تتوقف".


وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في نفس المؤتمر الصحفي: "من السابق لأوانه الحديث الآن عن مستقبل غزة". وأضاف أنه يجب التركيز الآن على المساعدات الإنسانية لغزة ووقف العمليات القتالية.

وظهر تردد وزراء الخارجية العرب في التعليق حول مستقبل غزة، قائلين إن التركيز يجب أن يظل على وقف الحرب وإنه من غير الممكن معرفة كيف سيبدو القطاع بمجرد توقف القتال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية أنتوني بلينكن الحرب على غزة أنتوني بلينكن اجتماع الاردن وقف اطلاق النار في غزة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان

القدس المحتلة - الوكالت

أكد وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس رفض مقترح التسوية مع "حزب الله" ووقف إطلاق النار، معتبرا أن "الطريقة الوحيدة للاتفاق هي إبعاد "حزب الله" إلى شمال الليطاني ونزع سلاحه".

ونقلت هيئة الإذاعة الإسرائيلية عن كاتس قوله "نرفض مقترح التسوية مع حزب الله ولن نوافق على وقف إطلاق النار.. تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان بالكامل هو السبيل لوقف إطلاق النار".

وفي وقت سابق، أفاد موقع واللا نقلا عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين، بأن هناك "إجماع على المستويين السياسي والعسكري بأن الغزو البري للبنان مسألة وقت".

ونقل الموقع عن مصدر أمني تأكيده ان "القوات تتركز في الجبهة الشمالية وتستعد لدخول بري إلى لبنان، ونعد خططا عملياتية جديدة لإجراء تغييرات في جنوب لبنان والمنطقة".

وأضاف :" نجمع معلومات استخباراتية بشأن استعدادات حزب الله وخاصة قوة الرضوان قبل الدخول البري".

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي أكد على ضرورة وقف إطلاق النار على جميع الجبهات، مؤكدا تمسك بلاده بالحل الدبلوماسي.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الصينية: على جميع الأطراف التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • سنجر: الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان| فيديو
  • وزير خارجية بريطانيا يكرر الدعوة لوقف إطلاق النار بالشرق الأوسط
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • وزير الخارجية الفرنسي: ندعم الجيش اللبناني للحفاظ على الوحدة الوطنية
  • وزير خارجية فرنسا: مقترح وقف إطلاق النار السابق بشأن لبنان لا يزال مطروحا
  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: تل أبيب رفضت مقترح التسوية مع حزب الله ووقف إطلاق النار
  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • وزير الإعلام اللبناني: الجهود الدبلوماسية لوقف العدوان مستمرة