الحرة:
2024-08-03@11:47:54 GMT

بلينكن يصل رام الله ويجتمع بمحمود عباس

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

بلينكن يصل رام الله ويجتمع بمحمود عباس

وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد، إلى رام الله، للاجتماع مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في خضم الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس المسيطرة على قطاع غزة.

وقالت مراسلة قناة "الحرة"، إن "بلينكن بدأ اجتماعه مع عباس في رام الله بالضفة الغربية"، دون أن تتوفر تفاصيل أخرى.

وهذه هي الجولة الثانية لوزير الخارجية الأميركي في الشرق الأوسط منذ تجدد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، المستمر منذ عقود.

وتشمل الرحلة أيضا زيارة إلى تركيا.

واجتمع بلينكن، السبت، في العاصمة الأردنية عمّان، مع وزراء خارجية عرب، والذين حثوا واشنطن على "إقناع إسرائيل بالوافقة على وقف إطلاق النار".

لكن بلينكن رفض الفكرة، قائلا إن هذا "لن يؤدي إلا إلى السماح لحركة حماس بإعادة تجميع صفوفها وتكرار الهجوم على إسرائيل"، على غرار ما حدث في السابع من أكتوبر الماضي.

واقترحت واشنطن هدنة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية ومغادرة قطاع غزة المكتظ بالسكان. ورفض رئيس الوزراء، الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ذلك، عندما التقى مع بلينكن، الجمعة، في تل أبيب.

وقتل في إسرائيل ما لا يقل عن 1400 شخص، حسب السلطات، منذ 7 أكتوبر، غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، قضوا في اليوم الأول من هجوم حماس، التي اختطفت كذلك 241 رهينة، حسب الجيش.

وفي الجانب الفلسطيني، قتل حتى الآن جراء القصف الإسرائيلي على غزة 9488 شخصا، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، حسب آخر حصيلة أعلنتها سلطات القطاع الصحية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حماس تعلن استشهاد القيادي هيثم بليدي إثر قصف إسرائيلي

أكدت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، اليوم السبت، استشهاد القيادي وقائد كتائب القسام في طولكرم هيثم بليدي، إثر قصف إسرائيلي استهدف سياره.

 

استشهاد بليدي

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مدير مستشفى «الشهيد ثابت» الحكومي بطولكرم قوله إن «خمسة شهداء وصلت جثثهم متفحمة، تم التعرف على أحدهم وهو هيثم نور الدين بليدي، البالغ من العمر 25 عاماً من مخيم طولكرم».

 

ووفق الوكالة، فقد «قصفت طائرة إسرائيلية مسيّرة بصاروخين مركبة كان يستقلها خمسة شبان، ما أدى إلى مقتلهم، واشتعال المركبة بشكل كامل بمن فيها، وكان من بينهم بليدي».

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنه تمكن من قتل هيثم بليدي، قائد عام «كتائب القسام» في طولكرم، في غارة استهدفته صباح اليوم.

 

واقتحمت القوات الإسرائيلية بعد القصف موقع الحدث، وحاصرت المكان ومنعت المواطنين من الوصول للمركبة، إلا أن طواقم الإسعاف والمواطنين كانوا قد تمكنوا من انتشال جثث القتلى ونقلهم إلى المستشفى.

 

ونعت فصائل العمل الوطني في المحافظة القتلى وأعلنت الإضراب الشامل والحداد على أرواحهم، ونددت بـ«جريمة الاغتيال الجبانة بدم بارد»، وحملت «الاحتلال والمجتمع الدولي المسؤولية».

 

وهددت إيران، اليوم السبت، بهجمات واسعة لـ حزب الله خلال الفترة القادمة، وذلك ردا علي الهجمات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان.

 

حزب الله وضربات على إسرائيل


وأكدت إيران أن حزب الله سيختار المزيد من الأهداف والعمق ولن يقتصر رده على الأهداف والأدوات العسكرية، وذلك في رده على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

وقالت الممثلية الإيرانية في تصريحات لوكالة مهر الإيرانية: "حتى اليوم، حزب الله كان يركز على الهجمات العسكرية، بمعنى أن العمليات اقتصرت على نقاط حدودية وأهداف ضحلة وعسكرية"، مشددةً على أن هجوم الكيان الصهيوني على ضواحي بيروت واستهداف مبنى سكني كان تجاوزا لهذه الحدود".


وكانت إسرائيل قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، اغتيال القيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر، إثر غارة جوية استهدفت مبنى سكنيا في العاصمة اللبنانية بيروت.

 

وفي وقت سابق قال الأمين العام لـ حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في كلمة ، خلال جنازة فؤاد شكر، إن المعركة مع إسرائيل دخلت مرحلة جديدة، مضيفًا أن إسرائيل ا تعرف أي خطوط حمراء تجاوزت وأي عدوان ارتكبت.

 

وتعهّد نصر الله، بأن الحزب سيرد على اغتيال قائده العسكري، فؤاد شكر، على يد إسرائيل، مؤكدا أن الحزب يبحث عن رد حقيقي وليس شكلي، قائلا: "بيننا وبينكم الأيام والليالي والميدان.

مقالات مشابهة

  • حماس تعلن استشهاد القيادي هيثم بليدي إثر قصف إسرائيلي
  • إغتيال فؤاد شكر وهنية... ما هدف نتنياهو بعد عودته من أميركا؟
  • وزير الخارجية السعودي يبحث مع بلينكن أهمية خفض التصعيد والوقف الدائم لإطلاق النار بغزة
  • توتر أمني بإسرائيل تحسبا لأي رد من حزب الله وإيران
  • بلينكن يطلب من وزير الخارجية القطري نقل رسائل إلى إيران وحزب الله اللبناني
  • سي إن إن: بلينكن طلب من قطر نقل رسائل إلى إيران وحزب الله للتهدئة
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل محمد الضيف في غارة 13 يوليو الماضى
  • الخارجية الإسرائيلية: لدينا تحالف يدافع عنا إذا صعّدت إيران و"حزب الله"
  • الخارجية الإسرائيلية تدعو إلى نزع سلاح "حزب الله" وتراجعه إلى شمال الليطاني
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يكشف الطريقة الوحيدة لمنع حرب شاملة مع حزب الله