CNN Arabic:
2024-07-01@17:50:26 GMT

ماذا نعرف عن سرطان الرئة وما الأعراض التي تثير القلق؟

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حدّثت جمعية السرطان الأمريكية إرشادات فحص سرطان الرئة سعيًا منها لزيادة مستوى الكشف المبكر عنه. وقد وسّعت نطاق التوصية بالفحص السنوي عبر جرعة منخفضة من الأشعة المقطعية، كي يشمل معظم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و80 عامًا والذين لديهم تاريخ من تدخين علبة سجائر يوميا لمدة 20 عامًا وما فوق، بصرف النظر عن حالة التدخين الحالية، أو منذ متى توقف شخص ما عن التدخين.

 

تجلب هذه التغييرات التوجيهية اهتمامًا متجددًا بسرطان الرئة. ما مدى شيوعها؟ ما هي الأنواع المختلفة لسرطانات الرئة؟ وإلى التدخين، ما هي عوامل الخطر؟ ما أهمية الكشف المبكر؟ ما هي أنواع العلاجات الموجودة؟ وما الذي يمكن أن يفعله الناس لتقليل خطر الإصابة بهذه السرطانات؟

على هذه الأسئلة أجابت الدكتورة ليانا وين، الخبيرة الطبية لدى CNN. ووين هي طبيبة طوارئ، وأستاذة السياسة الصحية والإدارة بكلية معهد ميلكن للصحة العامة في جامعة جورج واشنطن. وشغلت سابقًا منصب مفوضة الصحة في بالتيمور.

CNN: ما مدى شيوع سرطان الرئة؟

الدكتورة لينا وين: بحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، فإنّ سرطان الرئة مصنّف ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة، بعد سرطان الجلد. عند النساء، سرطان الثدي أكثر شيوعاً من سرطان الرئة، وعند الرجال سرطان البروستاتا أكثر شيوعاً من سرطان الرئة. بالنسبة لكل من الرجال والنساء، يموت عدد أكبر من الأشخاص في الولايات المتحدة بسبب سرطان الرئة مقارنة بأي نوع آخر من السرطان. وتقدر جمعية السرطان الأمريكية أنه في عام 2023، سيكون هناك حوالي 238 ألف حالة إصابة بسرطان الرئة، وسيموت حوالي 127 ألف شخص بسبب سرطان الرئة.

CNN:  ما هي أنواع سرطان الرئة؟

وين: هناك نوعان رئيسيان من سرطانات الرئة، سرطان الرئة ذات الخلايا الصغيرة (SCLC)، وسرطان الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة (NSCLC).

كلاهما لديه أنواع فرعية أخرى من السرطان. على سبيل المثال، يتضمن NSCLC أنواعًا فرعية بما في ذلك السرطان الغدي، وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الخلايا الكبيرة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: مرض السرطان سرطان الرئة أنواع ا

إقرأ أيضاً:

قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان

أعلن عالم سوري عن توصله لطريقة جديدة لعلاج السرطان، من خلال تحفيز المناعة، مما يقلل من الحاجة للجوء إلى الجرعات الكيماوية أو التدخل الجراحي. العلاج الجديد أطلق عليه "الكيفيران القلوي" أو "قنبلة السكر"، وقد توصل إليه المختص بعلوم المخابر إبراهيم الشعار مع فريق عمله، بهدف تحقيق نتائج طيبة في التعامل مع سرطانات الرئة والثدي والساركوما (نوع نادر من الأورام يصيب الأنسجة الضامة مثل العضلات أو الدهون أو الأعصاب أو الأوعية الدموية).

ويوضح الشعار أن "الأورام السرطانية لديها القدرة على وقف عمل الجهاز المناعي، مما يؤدي لفشل العلاج الكيماوي، كما أنها تعمل على تعطيل آليات موت الخلايا المبرمج (بهدف تجددها)، والعلاج الجديد يكشف هذه الخلايا أمام الجهاز المناعي ليستطيع التعامل معها من خلال ما يعرف باسم (الاستقلاب الموجه)، وهو أسلوب من أساليب العلاج الذكي".

وأضاف، أن ابتكار "قنبلة السكر" يعمل على إعادة الجهاز المناعي للعمل ورؤية الأورام السرطانية وتدميرها من دون المساس بالخلايا السليمة، مع استخدام الطاقة لقتل الخلايا السرطانية من الداخل، كما أن "الخلايا السرطانية تنشئ قنوات لضمان وصول الدم لها، وهو ما يعمل العلاج على منع حدوثه، مما يؤدي لموت الخلايا".

ويوضح الشعار أن دراساته أجريت على حالات سرطان الثدي والرئة والساركوما، وهي حالات صعبة للغاية وغالبا ما يفشل معها العلاج الكيماوي.

وذكر أن فريق البحث في الوقت الحالي بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي أجريت على 700 حالة بعضها ميؤوس منها، وأثبت العلاج فاعليته في 70 بالمئة منها، وسننشر نتائج هذه التجارب قريبا.

وفيما يتعلق بتحول الابتكار إلى علاج متداول تجاريا، أشار إلى أن "العلاج يمر بخمس مراحل من الدراسات السريرية التي انتهى فريق البحث من المرحلة الثالثة منها، وسنعمل على نشر النتائج في مجلات علمية محكِّمة، قبل تبني شركات عالمية لهذا الاختراع في مراحله الأخيرة وتطبيقه على عينات أوسع، ومراقبة النتائج والدراسات الإحصائية واستخراج الترخيصات اللازمة لإنتاج الدواء".

وأشار إلى أنه "يمكن تناول علاجه المبتكر بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي أو الجراحي لتقليل فرص عودة المرض، ويمكن أن يعطى من البداية لمن يرفضون العلاجات الكيماوية، وهي الطريقة الأفضل حيث يمكن من خلالها تجنب عمليات الاستئصال لدى مرضى سرطان الثدي".

أما الأعراض الجانبية للعلاج، فيشير الشعار إلى أنها "بسيطة ومحدودة العواقب"، لافتا إلى أن العلاج يكشف طرق تهرب الخلايا السرطانية من العلاج المناعي.

مقالات مشابهة

  • الوقود الأكثر قذارة.. استقرار سوق الفحم رغم التقلبات الاقتصادية يثير القلق
  • أم الأمراء التي عاشت في الظل.. ماذا نعرف عن والدة الملك محمد السادس؟
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • الفيزياء تثير حالة من القلق والخوف لدى أولياء الأمور أمام لجان الإسكندرية
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا