رصد-أثير

أصدر معالي الفريـق حسـن بن محسـن الشريقـي المفتش العام للشرطة والجمارك قرارًا رقم ۲۰۲۳/٢٢٥ بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الأسلحة والذخائر، حيث جاء القرار بموافقة وزارة المالية.

وأشارت اللائحة إلى استمرار العمل بتراخيص حيازة الأسلحة وذخائرها، والاتجار فيها وإصلاحها واستيرادها وتصديرهـا الصـادرة قـبـل العمـل بأحكام اللائحـة المرفقة إلى حين انتهاء مدتهـا، ويتم تجديدها وفقا لأحكام اللائحة المرفقة.

ووفق رصد “أثير” فقد ضمت اللائحة الجديدة ٣٥ مادة متوزعة بين خمسة فصول وهي الفصل الأول التعاريف والأحكام العام عرف فيها مفاهيم القانون والمفتش العام والقيادة والإدارة العامة والمدير العام والإدارة المختصة، وأشير في المادة (٤) من الفصل إلى حظر حمل السلاح في الأماكن العامة مع استثناء الأسلحة التقليدية التي تستعمل في المناسبات والأعياد.

أما الفصل الثاني (الترخيص بحيازة الأسلحة وذخائرها) فقد حدد ما الذي يجب للحصول على ترخيص الحيازة وتحديد عدد الطلقات النارية المرخصة للأسلحة التي شملتها القائمة، إضافة إلى تحديد الرسوم.

أما الفصل الثالث (ترخيص الاتجار بالأسلحة وذخائرها وإصلاحها) فقد أشار إلى الشروط التي يجب توفرها في محل الاتجار بالأسلحة وذخائرها وإصلاحها منها ألا يكون في المجمعات والمراكز التجارية وبعيدًا عن الأحياء السكنية ومحطات الوقود والمصانع والمخازن التي تحتوي على مواد قابلة للاشتعال، وأوضح الفصل تحديد “العمانيين” كشرط للعمل في المحل، ولا يقل عمرهم عن ٢٥ عامًا إضافة إلى شروط مفصلة أخرى.

وأشار الفصل أيضًا إلى الحد الأقصى للأسلحة التي يجب الاحتفاظ بها في محل الاتجار بالأسلحة وذخائرها وهي ١٠٠ سلاح من كل نوع و١٠٠٠٠٠ طلقة من كل عيار.

وجاء في الفصل الرابع “الترخيص باستيراد الأسلحة وذخائرها وتصديرها ونقلها” ما يجب على المرخص له استيراده، إضافة لتحديد ١٠٠ سلاح فردي تقليدي كحد أقصى لا يتجاوزه المرخص له في استيرادها، وكذلك نشر شروط ترخيص نقل الأسلحة وذخائرها.

وختامًا أشار الفصل الخامس (أحكام ختامية) إلى الغرامات المالية ، منها غرامات حيازة بدون ترخيص، ومخالفات متنوعة، إضافة إلى غرامة إطلاق مقذوفات في غير الأحوال المبنية في القانون، منها غرامة مالية ١٥٠ ريالًا ضد من:

* أطلق مقذوفات نارية في مكان غير مأهول بالسكان دون ترخيص.

* إطلاق مقذوفات نارية في مكان عام أو حفل أو تجمع سكان

 

صحيفة أثير- قرار الأسلحة

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

تموين القليوبية تنفذ حملات على الأسواق والمخابز البلدية لضبط الأسعار والمخالفات

نفذت محافظة القليوبية، حملة مكبرة لمتابعة الأسواق وضبط الأسعار، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات.

وفي مدينة بنها، تمكنت الحملة من تحرير عدد 27 مخالفة لمخابز بلدية لانتاج خبز ناقص، وزن وغير مطابق للمواصفات، وعدم نظافه المعجن وعدم وجود قائمة تشغيل وعدم إعطاء بون صرف للمواطنين، وغلق بدون اذن اثناء ساعات العمل الرسمية و تصرف فى دقيق المخبز البلدى.
      
وشنت إدارة تموين الخانكة، حملة للمرور على المخابز السياحية والافرنجية وتحرير، اسفرت عدد 6 محاضر جنح وذلك على النحو التالي:
- لعدم الالتزام بالوزن القانوني
- عدم الإعلان عن الأسعار 
- حيازة سلع مجهولة المصدر
- مزاولة نشاط بدون ترخيص
- وعدم وجود شهادات صحية 
- كما تم تحرير عدد 1 جنحة ضد محل لبيع سجائر بأزيد من السعر وحيازة سجائر مجهولة المصدر و تم تحرير عدد 5 جنح ضد 5 سوبر ماركت لعدم الاعلان عن الاسعار وعدم وجود شهادات صحية وحيازة سلع مجهولة المصدر.

َتضمن  الاحراز :-
2 شيكارة دقيق 72%
100 كجم سكر 
5 شكائر أرز وزن 25 كجم للشيكارة الواحدة 
50 علبة سجائر مختلفة الأنواع.

ونجحت إدارة تموين حي شرق شبرا، في تحرير عدد 18 مخالفة لمخابز بلدية، لانتاج خبز ناقص وزن وغير مطابق للمواصفات، وعدم نظافه المعجن وعدم وجود قائمة تشغيل.

وقامت ادارة تموين طوخ، بتحرير عدد 35 مخالفة لمخابز بلدية لإنتاج، خبز ناقص وزن وغير مطابق للمواصفات، وعدم وجود قائمة تشغيل وعدم وجود سجل زيارات وعدم نظافة المعجن عدم اعطاء بون للمواطنين وغلق المخبز في أوقات العمل الرسمية بدون إذن.

حملة ادارة تموين مركز وبندر بنها، تم تحرير عدد 22 مخالفة لمخابز بلدية لانتاج خبز ناقص وزن وغير مطابق للمواصفات وعدم وجود قائمة تشغيل وعدم نظافة المعجن عدم اعطاء بون للمواطنين.

شبين القناطر

حملة ادارة تموين شبين القناطر، تم المرور على الانشطة التجارية المختلفة وتحرير عدد 6 محاضر جنح وذلك:
- تخزين سلع غذائية بدون ترخيص
- حيازة زيت مجهول المصدر 
- حيازة سلع منتهية الصلاحية 
- حيازة سلع بدون بيانات
- مزاولة نشاط بدون تراخيص
- حيازة سلع بدون فواتير

والإحراز:-

٨٠كرتونة مكرونة بإجمالى ٥٦٠ كيلو
عدد ٤برطمان صلصة منتهى الصلاحية 
عدد٦٠٠لتر زيت بدون بيانات
عدد ٨٠ شيكارة فول بإجمالي ٢طن

كفر شكر

حملة ادارة التجارة بالمديرية تم المرور على البدالين التموينين بمنطقة كفر شكر وتم تحرير عدد 3 محاضر جنح وذلك:
- لعدم الاعلان عن الاسعار.
- لغلق المحل اثناء مواعيد العمل الرسميه.
كما تم المرور على المخابز الافرنجية والسياحية وتم تحرير عدد  3 محضر جنح وذلك لعدم الاعلان عن الاسعار ولعدم وجود شهاده صحيه.

 

مقالات مشابهة

  • مداهمة ورشة لتصنيع الأسلحة النارية فى البدرشين بالجيزة
  • حبس تاجر مخدرات بتهمة حيازة سلاح أبيض وكوكتيل من المواد المخدرة بالسلام
  • المستشفى الإماراتي العائم في العريش يجري 800 جراحة لمصابين فلسطينيين
  • بعد 40 عاماً.. بلجيكا تغلق التحقيقات في عملية قتل ارهبت البلاد
  • هل يمكن الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة بالقانون الجديد؟
  • تموين القليوبية تنفذ حملات على الأسواق والمخابز البلدية لضبط الأسعار والمخالفات
  • طلاب الثانوية العامة 2024.. المجلس الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق العام الجامعي المقبل
  • أعرف موعد أول إجازة في الفصل الدراسي الأول 1445
  • كان يمارس نشاطه الإجرامي في الكحالة ومحيطها.. هكذا أوقف سارق دراجات آلية في الجناح
  • تفاصيل الاجتماع العام للأقباط بأبو قرقاص الليلة