نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن الرئيس الأميركي جو بادين، قوله في تصريح صحفي مقتضب، إن الجهود المبذولة لإعلان هدنة إنسانية في قطاع غزة تمضي قدما.

ويأتي ذلك بعدما ذكرت تقارير أميركية وإسرائيلية، أن واشنطن حثت القادة الإسرائيليين على وقف إطلاق النار مؤقتا، لمراعاة الرأي العام العالمي.


وتطفو على السطح خلافات أمريكية عربية عميقة تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ظهرت بشكل لافت، خلال اجتماع عمان الذي جمع وزراء حمس دول عربية مع وزير خارجية الولايات المتحدة، حيث دفع وزراء خارجية الدول العربية تجاه ضغط أميركي على الاحتلال لوقف القتال الأمر الذي رفضه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.



وبرر بليكن رفضه لوقف إطلاق النار بالقول: "إن هذا لن يؤدي إلا إلى السماح لحركة حماس الفلسطينية بإعادة تجميع صفوفهم وتكرار الهجوم على إسرائيل على غرار ما حدث في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي".


ويواصل بلينكن اليوم جولته الراهنة في الشرق الأوسط وهي الثانية له للمنطقة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومن المقرر أن يصل اليوم الأحد إلى أنقرة لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الأتراك ومناقشة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جانبه قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال المؤتمر الصحفي مع بلينكن إن "هذه الحرب ستجلب المزيد من الألم للفلسطينيين والإسرائيليين وهذا سيدفعنا جميعا مرة أخرى إلى هاوية الكراهية والتجريد من الإنسانية لذا يجب أن تتوقف".


وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في نفس المؤتمر الصحفي "من السابق لأوانه الحديث الآن عن مستقبل غزة". وأضاف أنه يجب التركيز الآن على المساعدات الإنسانية لغزة ووقف العمليات القتالية.

وظهر تردد وزراء الخارجية العرب في التعليق حول مستقبل غزة قائلين إن التركيز يجب أن يظل على وقف الحرب وإنه من غير الممكن معرفة كيف سيبدو القطاع بمجرد توقف القتال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية أنتوني بلينكن الحرب على غزة أنتوني بلينكن اجتماع الاردن وقف اطلاق النار في غزة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة

تلقى وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطى اليوم /الجمعة/ اتصالاً هاتفياً من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تم خلاله تناول آخر التطورات في قطاع غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة السفير تميم خلاف بأن الاتصال تضمن التأكيد على أهمية سرعة وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الانسانية للقطاع وتسهيل مهام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأكد وزير الخارجية - خلال الاتصال - على محددات الموقف المصري، والذي يرتكز على ضرورة وقف العدوان وسرعة إنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، مشدداً على أنه لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بدون الاعتماد على المرجعيات المتفق عليها واقامة دولة فلسطينية على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه، أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، معرباً عن تطلعه للتوصل لهذا الاتفاق في اقرب وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا مستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة
  • برلمانية: الدولة تمضي قدما في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • وزير الخارجية: يجب اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني