أكدت مصادر حكومية لـ"البوابة نيوز"، أن وزارة التضامن الاجتماعي ستعلن خلال أيام قليلة عن فتح باب التقديم لحج الجمعيات الأهلية لموسم 2024.
وأشارت المصادر، أن وزارة التضامن ستتيح تقديم الطلبات إلكترونيا من خلال البوابة الموحدة للحج بعد سداد الرسوم وفقا لطرق الدفع الإلكترونى المحددة من قبل قطاع الشئون الإدارية بوزارة الداخلية، ويعتبر الطلب تحت المراجعة، كما يتم إتاحة التقديم ورقيا من خلال ملء النموذج المعد لطلب الحج من خلال الإدارات الاجتماعية على الجمعيات والمؤسسات الأهلية المستوفية للشروط بدائرة عملها بحد أقصى مرافق واحد من الأقارب، ثم تقدم طلبات الحج للجمعية أو المؤسسة الأهلية حيث تراجع البيانات مع المتقدمين.

والحج هو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام، وواحد من أعظم العبادات وأجلها التي فُرضت على المسلمين القادرين عليها، ورُفعت عن المسلم غير القادر عليها، سواء لإصابته بعلّة ما، أو عدم توفّر الإمكانيّات المالية التي تمكّنه من تحمّل نفقات الحج، أمّا مناسك الحج فهي عديدة، كما يؤدّيها المسلمون في موعد موحّد بشكل جماعيّ على عدة أيام في مكة المكرمة، في مشهد إيماني مهيب.

شروط حج الجمعيات الأهلية

أن يكون مسجل بعضوية الجمعية عند تقديم الطلب ومسدد الاشتراك السنوي.لم يسبق له الحج من قبل وتحسب سابقة الحج أعتبارًا من عام 2014 فيما بعدها.أن يكون مقيم بدائرة المحافظة أو من العاملين بها وفقا لبطاقة الرقم القومي.خلوه من الأمراض المعدية والفيروسية والسرطانية والعصبية والنفسية وبما يمكنه من أداءالمناسك بالاعتماد علي نفسه.وجود مرافق للمتقدم ممن تجاوز أعمارهم 75 سنة وأصحاب الإعاقة والأمراض التي تتطلب حالتهم وجود مرافق لهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة التضامن حج الجمعيات الاهلية الدفع الإلكـتروني

إقرأ أيضاً:

8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها

مرض السكر من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في العالم، وهو يصيب ملايين الأشخاص سنوياً، حيث يمكن أن يؤدي عدم اكتشافه في مراحله المبكرة إلى مضاعفات صحية خطيرة. لذا، من الضروري معرفة العلامات التي قد تشير إلى الإصابة به.

وتستعرض «الأسبوع»، 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر، وجاءت كالتالي:

مرض السكر8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكرالعطش المستمر

يعتبر العطش الشديد والمستمر من أولى العلامات التي قد تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

إذا كنت تشعر بالعطش بشكل غير عادي وتحتاج إلى شرب الماء باستمرار، فقد يكون ذلك إشارة إلى ضرورة فحص مستويات السكر لديك.

التبول بشكل زائد عن الطبيعي

يعتبر التبول المتكرر أحد العلامات الأخرى التي ترافق مرض السكر، حيث يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق البول، مما يؤدي إلى زيادة كمية السوائل التي يفقدها الجسم وزيادة الحاجة إلى التبول.

الجوع المفرطالجوع المفرط

الشعور بالجوع الشديد حتى بعد تناول الطعام قد يكون علامة على عدم قدرة الجسم على استخدام السكر كطاقة بشكل صحيح، مما يجعل الجسم يشعر بالحاجة إلى المزيد من الطاقة.

فقدان الوزن غير المبرر

إذا كنت تفقد الوزن بشكل مفاجئ ودون سبب واضح، فقد يكون ذلك نتيجة لفقدان الجسم للسكر عن طريق البول بدلاً من استخدامه كطاقة.

التعب والإرهاق

الشعور بالتعب والإرهاق المستمر قد يكون نتيجة لعدم قدرة الجسم على استخدام السكر كمصدر للطاقة بكفاءة، وقد تشعر بالإرهاق حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة.

مشاكل في الرؤيةمشاكل في الرؤية

ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤثر على عدسة العين ويؤدي إلى ضبابية الرؤية، فإذا كنت تعاني من تغيرات مفاجئة في رؤيتك، فقد يكون ذلك دليلاً على ارتفاع مستوى السكر في الدم.

الجروح التي تلتئم ببطء

مرض السكر يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على التئام الجروح، فإذا كانت جروحك تأخذ وقتاً طويلاً للشفاء، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في مستويات السكر في الدم.

التهابات متكررة

الأشخاص المصابون بمرض السكر يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد، واللثة، والجهاز البولي. إذا كنت تعاني من التهابات متكررة، فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود مشكلة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

وفي حالة ملاحظة واحدة أو أكثر من هذه العلامات، فمن الأفضل مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد ما إذا كنت مصاباً بمرض السكر. التشخيص المبكر يمكن أن يساعدك في التحكم بالمرض وتقليل مخاطر المضاعفات.

اقرأ أيضاًكيف تسيطر على أموالك؟.. نصائح للتخلص من أزمتك المالية

ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها

مقالات مشابهة

  • الكنيسة تفتح باب التقديم لإكليريكية المحرق لحملة الليسانس والبكالوريوس
  • عاجل - التشكيل الوزاري 2024.. مصادر: إعادة تشكيل الهيئات والمجالس الإعلامية خلال أيام
  • «راعي مصر»: التحالف الوطني عمل على تذليل العقبات أمام الجمعيات الأهلية لخدمة المواطن
  • تفاصيل التواصل مع مبادرة «أبدا» لدعم المشروعات الصغير والكبيرة.. التقديم إلكترونيا
  • محافظة القاهرة: فتح التحويل بين المدارس إلكترونيا حتى نهاية الشهر
  • إعلام إسرائيلي يتوقع نهاية الحرب في صورتها الحالية خلال 10 أيام
  • “إي آند” تفتح باب التقديم للدفعة السادسة من برنامج “خريجي الذكاء الاصطناعي”
  • 8 طرق لعلاج الشعر الخفيف.. تعرفي عليها
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • المنيا تُسجل 6 حالات وفاة خلال موسم الحج.. الفجر تفتح ملف "السماسرة"