البوابة:
2024-07-06@06:16:36 GMT

افتتاح مؤتمر اللغة الروسية بمشاركة 76 دولة

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

افتتاح مؤتمر اللغة الروسية بمشاركة 76 دولة

البوابة - افتتح أول أمس،  في العاصمة الروسية موسكو المؤتمر الـ 15 للغة الروسية، في إطار احتفالات موسكو بعيد الوحدة الشعبية.

افتتاح مؤتمر اللغة الروسية بمشاركة  76 دولة 

المشاركة والتكريم

في بداية المؤتمر، قرأ رئيس مؤسسة روسكي مير، فلاديمير تولستوي، كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال إن روسيا منفتحة دائم التوطيد صداقة الشراكة في كل المجالات مع كل الشركاء.

وخاطب "بوتين"، المشاركين في المؤتمر بقوله: "تنتظركم مشاكل عريضة لمناقشتها مرتبطة بانتشار اللغة الروسية والأدب الروسي ودعم التواصل بين المتحدثين باللغة الروسية، وتطوير العلاقات الانسانية والمهنية بين كل المهتمين بالثقافة الروسية".

كما أرسل لبطريرك كيريل،  بطريرك موسكو، وعموم روسيا كلمة تحية للمشاركين في المؤتمر الذى وصفه بأنه ساحة مهمة لمناقشة كل ما يتعلق بالثقافة الروسية ومحبيها.

وتحدث وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، للمشاركين بكلمة شكر لدورهم ودعمهم للغة بوشكين في خارج حدود روسيا.

و قرأ قنسطنطين كوسوتشوف كلمة فالنتينا ماتفيينكو، رئيس الجمعية الفيدرالية الروسية تحية للمشاركين بالمؤتمر لاهتمامهم بالثقافة والأدب الروسي، وتحمل عناء السفر، ولكن رغم ذلك حضر ممثلو 77 دولة للمشاركة في المؤتمر.

وأشاد  مفتى روسيا، الشيخ رافيل جارينودين، بتنظيم المؤتمر في هذا التوقيت،  مؤكدًا إن الأدب الروسي دائما يحمل في طياته معاني السلام والمحبة بين الناس.

وأشار يفجيني بريماكوف، رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الإنساني الدولي، إلى أن  عالم اللغة والثقافة الروسية غير محدود، ووجه شكر لكل من يساهم في دعمهم وتطويره.

وفي كلمته، ذكر فلاديمير تولستوي، أن العالم مع روسيا وهو ما تؤكده الأرقام رغم كل الصعوبات، حيث وصل إلى موسكو ممثلو 77 دولة لمشاركتها في الاحتفال بعيد الوحدة الشعبية، وأيضا للمشاركة في الدورة الـ 15 لمؤتمر اللغة الروسية تحت عنوان "رسالة اللغة الروسية فيعالم متعدد الاقطاب".

وأضاف "تولستوي"، أن المشاركين ينتظرهم برنامجا حافلا في اليوم التالي في التعرف على أهم المعالم الأثرية والتاريخية في العاصمة موسكو.

وشهد المؤتمر بعد حفلة الافتتاح أكثر من مائدة مستديرة لمناقشة العديد من القضايا فكان هناك مائدة بعنوان اللغة الروسية الإمكانيات والآفاق، وكان هناك أيضا مائدة مستديرة بعنوان " دور الثقافة الروسية في التواصل بين روسيا وشعوب العالم "، ندوة بعنوان "تطور الحركة الدولية لمحبي روسيا".

وقام المؤتمر، بتكريم عدد من العاملين في مجال تدريس اللغة الروسية من عدة دول من المشاركين فى المؤتمر.

يذكر أن المؤتمر افتتح بأغنية للأطفال تحمل معانى السلام والمحبة، قدمها 5 أطفال من بينهم طفلة مصرية.

وكان الوفد المصري المشارك،  تكون من شريف جاد، رئيس الجمعية المصرية، لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، و د. محمد نصر الجبالي، عميد كلية الالسن بجامعة الأقصر ، و د. وائل فهيم، الأستاذ المساعد بكلية الألسن، جامعة عين شمس.

اقرأ أيضاً:

هيئة الكتاب المصرية تشارك في معرض الشارقة الـ 42

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ موسكو اللغة الروسية الوحدة الشعبية مؤتمر اللغة الروسیة

إقرأ أيضاً:

موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية

نيويورك – أشار مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا لعدم تسجيل أي جهود غربية جدية للتفاوض حول أزمة أوكرانيا، مؤكدا أن موقف الغرب سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية.

وقال نيبينزيا بحديث لقناة “روسيا-24”: “لا نشهد أي محاولات جدية للمفاوضات. أعتقد أن كل هذا الوضع قد يتغير، وسيتغير مع تطور الأوضاع على الأرض. كلما أصبح الأمر أسوأ بالنسبة للدول الغربية، ارتفعت الأصوات المطالبة بالحوار والمفاوضات وضرورة إنهاء النزاع أو تجميده على الأقل”.

وحث نيبينزيا الغرب مؤخرا على التجاوب مع مبادرة السلام التي طرحها الرئيس فلاديمير بوتين للتسوية في أوكرانيا “قبل فوات الأوان”.

وشدد على أن هذه المبادرة لا تهدف إلى تجميد النزاع، بل إلى وضع نهاية حقيقية له.

وتؤكد موسكو استعدادها للتفاوض على شروطها وانطلاقا من الواقع الجديد على الأرض، وأن عمليتها العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق كافة أهدافها بغض النظر عن الدعم الغربي من عدمه، وتحذر كييف ورعاتها باستمرار من أنهم كلما ماطلوا في التفاوض، خسروا.

المصدر: “روسيا 24”

مقالات مشابهة

  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"