في منطقة ضيقة للغاية تستقر محطة «القومية العربية»، ضمن محطات الخط الثالث للمترو، التي بدأ العمل فيها منذ عام 2020، ولم يكن سهلًا على الإطلاق، نظرًا لوجود الكثير من المرافق العامة التي استلزم إنشاء المحطة تعديل وتغيير مسارها بالكامل، الأمر الذي يستغرق مزيدًا من الوقت والجهد.

وأجرت «الوطن» جولة في محطة مترو القومية العربية، وهي محطة علوية من ضمن محطات الخط الثالث «3B»، وإحدى التفريعات بطول 6.

6 كيلومتر، والتي تبدأ من محطة الكيت كات وتنتهي بمحطة محور روض الفرج، موقعها في منتصف شارع القومية، وتخدم كثافة سكانية كبيرة هي القومية العربية، بحسب المهندس محمد عبدالغني، مدير المحطة.

مكونات محطة القومية 

وتتكون محطة القومية من 3 مستويات الأول هو مستوى التذاكر، ويتكون من صالتين للجمهور كل صالة تحتوى على 4 سلالم كهربائية و2 سلم خرساني، وماكينة «TVM»، وفي نفس المستوى يوجد مستوى الغرف الفنية وهو المستوى الثاني وهو خاص بالامتداد الكهربائي أسفل الرصيف في المستوى الثالث، وهو الرصيف المخصص للركاب للصعود للمترو.

وتكتسب محطة القومية أهمية قصوى، حسب «عبدالغني»، لأنّها ضمن الخط الثالث الأخضر: «عندما نتحدث عن أهمية المحطة فبلا شك نحتاج ننظر على مشروع الخط الثالث بنظرة عامة فالخط يعتبر أول شريان عرضي يربط شرق وغرب القاهرة الكبرى، ومن المتوقع أن ينقل 1.5 مليون راكب يوميا بالتالي كل المناطق السكنية حول المحطة ستلاحظ التنقل بين شرق وغرب القاهرة بسهولة».

من خلال محطة القومية يمكن التوجه إلى الخط الأول للمترو من خلال المحطة التبادلية جمال عبدالناصر، وتستقل الخط الثاني من خلال محطتيه التبادليتين العتبة وجامعة القاهرة، ويمكن استقلال القطار الكهربائي الخفيف «LRT» من خلال محطة عدلي منصور ومونوريل شرق النيل بمحطة الاستاد، ومونوريل غرب النيل بمحطة وادي النيل، وأخيرا الأوتوبيس الترددي على الطريق الدائري الـ«BRT» من محطة الدائري.

تحقق المحطة السيولة المرورية

وتحقق المحطة السيولة المرورية بالمنطقة، ومن المتوقع بحسب مديرها، أن تجذب عدداً كبيراً من المواطنين لسهولة التنقل عبر خطوط المترو التي تتميز بالسرعة والراحة والأمان.

وأنشئت المحطة وفق معايير عالمية، من حيث التشطيبات النهائية والتكييف وأنظمة مكافحة الحريق، حيث استخدمت بلاطات برايل وهي بارزة على الأرصفة يسترشد بها المكفوفون عن طريق ملامستها بالعصا أو بالأقدام لمعرفة الطريق، وتم اختراعها باليابان وتسهم في دعم حياة المكفوفين وضعاف البصر في مصر، واستخدام ماكينات TVM للحصول على التذاكر، فضلًا عن وضع بوابة تذاكر مخصصة لعربات الأطفال والحالات الخاصة.

ويبلغ طول المحطة، وفق المهندس محمد زكى، مدير المحطة، 150 مترًا، منشأة على 11 عمودًا بشارع القومية العربية، وتتوسط المسافة بين الطريق الدائري ومحطة البوهي، فتبعد عن محطة مترو البوهي بنحو كيلومتر ونصف وعن محطة الطريق الدائري نحو 900 متر.

وواجه تنفيذ المحطة صعوبات متعددة منها عملية نقل المرافق العامة من منتصف الشارع إلى جانبيه، لإنشاء 11 قاعدة بـ11 عمودا، حيث تم نقل خط صرف صحي قطره 1500، وتمّ تحويله بماكينة متخصصة من نصف الشارع إلى أحد جوانبه.

تشتمل المحطة على 3 طوابق و2 سلالم أساسية من ناحية محطة مترو البوهي ومحطة مترو الطريق الدائري، و2 رصيف، ويبلغ ارتفاعها عن الأرض 30 متراً، كما تشتمل على 2 سلم أساسي وأسانسير من الشارع إلى منسوب التذاكر و2 أسانسير من منسوب التذاكر إلى منسوب الرصيف، وأيضاً المحطة على 4 سلالم كهربائية من الشارع إلى منسوب التذاكر «2 اتجاه محطة الطريق الدائرى و2 اتجاه محطة البوهي»، ومن منسوب التذاكر إلى منسوب الرصيف تشتمل على 8 سلالم كهربائية منها 4 سلالم صعود و4 سلالم هبوط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مترو القومية محطة مترو القومية محطات المترو المترو القومیة العربیة الطریق الدائری محطة القومیة الخط الثالث الشارع إلى محطة مترو إلى منسوب من خلال

إقرأ أيضاً:

لحنها بليغ حمدي على سلالم ماسبيرو.. كواليس أشهر أغنية عن حرب أكتوبر «بسم الله»

لعب الفن من خلال السينما أو الدراما أو الأغاني وغيرها من الفنون، دورا بارزا في توثيق حرب أكتوبر 1973، التي انتصرت فيها إرادة مصر جيشا وشعبا وتغلبت على العدو الإسرائيلي.

ونرصد لكم في السطور التالية أبرز أغاني حرب أكتوبر، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر:

1- بسم الله

تعد أغنية بسم الله من أوائل الأغاني التي تم تقديمها عن حرب أكتوبر 1973، وهي من غناء وردة و كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدي وهو من أبرز الملحنين الذين تفاعلوا بشكل كبير مع الحرب.

وشهدت كواليس تسجيل أغنية بسم الله العديد من الأحداث المثيرة حيث قرر بليغ حمدي في عصر يوم 6 أكتوبر تقديم أغنية توثق هذا النصر المجيد الذي حققه الجيش المصري، واصطحب الفنانة وردة وتوجه معها إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون ومعهما الشاعر عبد الرحيم منصور، ولكن الأمن المسئول في المبنى امتنع عن إدخالهم لينفعل بليغ حمدي ويصرخ قائلا: «هاتوا وجدي الحكيم» والذي كان مسئولا بالإذاعة وقتها.

ولم يتقاض الملحن بليغ حمدي وكل من تعاونوا معه في هذا الغنية الوطني أي مبالغ مالية لأن البلد في ذلك الوقت كانت في حالة حرب، وبدأ تلحين الأغنية على سلالم ماسبيرو وانتهى منها عند مغرب يوم السادس من أكتوبر، ولظروف حظر التجوال لم يحضر الكورال فجمع بليغ حمدي جميع العاملين بمبنى الإذاعة والعمال وحفظهم اللحن وعند منتصف الليل كان بليغ قد سجل الأغنية، وبدأ إذاعتها صباح يوم 7 أكتوبر.

2- على الربابة

وبعد النجاح الذي حققته أغنية بسم الله، أعاد بليغ حمدي التعاون مع المطربة وردة الجزائرية لشاعر عبد الرحيم منصور، ومن خلال أغنية على الربابة.

وتعد أغنية على الربابة الأغنية الثانية التي قدمها بليغ حمدي عن نصر أكتوبر.

3- عبرنا الهزيمة

أما أغنية «عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة» من غناء شادية من من كلمات عبد الرحيم منصور، وألحان بليغ حمدى ومن كلماتها «عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة، باسمك يا بلادى تشتد العزيمة، باسمك يا بلادى عدينا القنال، باسمك يا بلادى خطينا المحال، باسمك يا حبيبتى، مصر يا حبيبتى، خطينا المحال، باسمك يا حبيبتى هاسمي الحرية، باسمك يا حبيبتى هاسمي النضال، هاسمي الشجاعة واسمى الآمال».

4- عاش اللي قال

بينما جاءت أغنية «عاش اللى قال» لـ العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدى، حيث تحمس العندليب لتقديم تلك الأغنية بعد النصر، وبدأت البروفات في منزله، فضلا عن مشاركة مجموعة من الكورال بتوصية من بليغ، وبعد تسجيل الأغنية علم السادات أن اسمه يردد ضمن كلمات الأغنية وهذا ما رفضه، ليضطر عبد الحليم لتسجيل الأغنية مرة أخرى وإعادة إذاعتها مرة أخرى.

اقرأ أيضاًهاني شنودة: اعتزلت أسرتي من أجل التفرغ للموسيقى

لمدة 3 أيام.. طريقة مشاهدة فيلم السرب مجانا على WATCH IT

الخارجية: نصر أكتوبر مبعث لعزة هذا الشعب العظيم وقواته المسلحة

مقالات مشابهة

  • سرعة شحن طلقة.. فيفو تكشف عن أحدث باور بانك بأعلى إمكانات
  • ضمن ملتقى الشارقة للخط افتتاح معرض تصوير ضوئي يحتفي بالخط العربي
  • معركة 7 أكتوبر
  • مترو أبو قير بالإسكندرية يستعد لنقل أكثر من مليون راكب.. متى ينطلق؟
  • فيلم "عنب" يحتل المركز الثالث في شباك التذاكر
  • جدول مواعيد قطارات التالجو على الوجهين البحري والقبلي.. وأسعار التذاكر
  • لحنها بليغ حمدي على سلالم ماسبيرو.. كواليس أشهر أغنية عن حرب أكتوبر «بسم الله»
  • إصابة 9 أشخاص في حادث تصادم بجسر السويس
  • بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية
  • تفاصيل جديدة عن «مترو الإسكندرية».. مراعاة البعد الاجتماعي في أسعار التذاكر