تقف محطة مترو السودان بين المدرسة الصناعية الثانوية، ومدرسة الشهيد جواد حسني الرسمية للغات بشارع السودان بمنطقة إمبابة، وهي محطة نفقية، أولى محطات الجزء الثاني «3B» بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، والتي تتوسط أيضاً محكمة شمال الجيزة ومدينة الطالبات الجامعية التابعة لجامعة القاهرة.

منذ 5 سنوات، بدأت الهيئة القومية للأنفاق، أعمال تنفيذ محطة مترو السودان، وهنا أجرت «الوطن» جولة بالمحطة للوقوف تفاصيل حجم المشروع، فقدّم المهندس خالد أحمد، مدير المحطة، شرحاً تفصيلياً لجميع الأعمال، حيث تتكون المحطة من 3 مداخل من منسوب شارع السودان، عبارة عن 3 سلالام خرسانية و3 سلالام كهربائية حتى بلاطة التذاكر.

تفاصيل مهمة عن المحطة 

السلالام الكهربائية بالمحطة موزعة بشكل خدمي لجمهور الركاب، فمن منسوب الشارع حتى منسوب التذاكر تم تصميم سلم كهربائي ومن منسوب التذاكر حتى منسوب الرصيف تم تصميم 2 سلم كهربائي.

تشغل محطة مترو السودان مساحة بطول 300 متر وعرض نحو 30 مترًا، ليحتل جسم المحطة بالتحديد طول 150 مترًا وعرض 23 مترًا، بإجمالي مساحة 3542 متر مسطح، حسب ما رواه «أحمد» لـ «الوطن»، وتشتمل المحطة على 20 ماكينة تذاكر على اليمين واليسار.

صُمم سقف المحطة من عوازل للضوضاء بمادة من الفايبر، بجانب عدد من مواسير الممتدة من خزان الحريق للتعامل مباشرة مع أي حريق يمكن وقوعه بالمحطة، فضلاً عن كاميرات مراقبة في كل مكان.

حرصت الهيئة القومية للأنفاق، على تنفيذ محطة مترو السودان، وفق المواصفات والمعايير العالمية، فالمحطة بالكامل مكيفة وتوفر خدمات بأعلى مستوى من الجودة، بداية من منوسب الشارع الذي يشتمل على مداخل المحطة التي تم تشطيبها بخامات ذات جودة عالية، ثم منسوب التذاكر، ثم منسوب الغرف الفنية المزود بجميع أطقم التشغيل والمراقبة والتحكم، ثم منسوب الرصيف والذي يحمل لافتة «السودان».

مكونات المحطة 

وفق «أحمد»، فإن المحطة صُممت بـ 2 سلم خرسانة من منسوب التذاكر و6 سلم متحرك، 3 منهم على الجانب الأيمن و3 على الجانب الأيسر، وبداية من منسوب البلاطة الفنية يوجد 8 سلالام على الجانب الأيمن و8 على الجانب الأيسر، منهم 4 سلم خرسانة و4 سلم متحرك، جميعها تؤدي إلى منسوب الرصيف، ليكون إجمالي السلالام بالمحطة 17 سلما متحركًا و17 خرسانة.

على جدران رصيف محطة المترو، حرصت الهيئة القومية للأنفاق، على ربطها بهوية المنطقة، حيث رسمت «شعار» للمحطة برجل بعمة بيضاء وزوجته معه، وهنا أشار المهندس خالد أحمد إلى أن سمك الخرسانة في المحطة يختلف حسب كل منسوب فهناك بعض الأجزاء يصل سمكها إلى 90 سم، والبعض الأخر 70 سم وآخر 20 سم.

لم يكن تنفيذ كل هذه الجهود بأمر هين، بحسب المهندس أحمد كمال من اتحاد الشركات المصرية الفرنسية المنفذة للمشروع، فمنذ عام 2017، وبدأ العمل على تحويل مرافق كبير في شارع السودان سواء مرافق صرف صحي أو كهرباء لشوارع أخرى حتى لا تُعيق تنفيذ المشروع وحتى لا تؤثر على قاطني المنطقة من ناحية أخرى، ثم بدأت عملية تنفيذ الأثاثات العميقة منذ بداية عام 2018 وفق برنامج زمني محدد.

250 عاملا مصريا

حرصاً على سلامة الوحدات السكنية المجاورة للمحطة، تم تخصيص قسم «جيوتكنيكل» مسئول عن مناسيب المياه الجوفية حول المشروع، بعمل قياسات دورية بأجهزة قياس متقدمة، وفق المهندس أحمد كمال: «لدينا نقطة ثابتة ومنسوب ثابت للعمائر بالوضع القائم ومتابعة دورية لها»، مؤكداً أن المشروع تم تنفيذه في وقت قياسي وهو مشروع ضخم.

تأسست المحطة على يد أكثر من 250 عاملا مصريا، لتكون ضمن مشروع هو الأول في مصر من حيث التقاطعات وهو مشروع الخط الثالث للمترو، الأطول في الشرق الأوسط والذي يربط القاهرة بالجيزة، حتى القليوبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محطة السودان المترو محطات المترو الخط الثالث للمترو محطة مترو السودان على الجانب من منسوب

إقرأ أيضاً:

البيئة تعقد اجتماعا لمتابعة تنفيذ أول محطة لتحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى طاقة كهربائية

فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة ببذل كافة الجهود لتهيئة المناخ لتشجيع الاستثمار البيئي وإشراك القطاع الخاص في كافة المجالات البيئية، ومنها المشروعات الخاصة بالإدارة المتكاملة للمخلفات .

تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض

  وفى هذا الصدد استقبل الاستاذ ياسر عبد الله، مساعد الوزيرة لشئون المخلفات والرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم إدارة المخلفات ،  السيد على الظاهرى رئيس مجلس إدارة شركة " تدوير الإماراتية " وهى إحدى شركات ( ADQ  ) القابضة الإماراتية ، والسيد روبرت فالك رئيس مجلس إدارة شركة "جرين تك إيجيبت"   والسيد اسلام رمضان المدير التنفيذي للشركة ، وذلك بهدف متابعة آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ مشروع إقامة أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة وتحويلهـا إلى طاقة كهربائية، بابو رواش بالجيزة من خلال تحالف "رينيرجي جروب بارتنرز" المكون من (الإنتاج الحربي، وشركة جرين تك إيجيبت، وشركة أوك القابضة).

وخلال الاجتماع استعرض السيد روبرت فالك، مستجدات الموقف التنفيذي لإجراءات تنفيذ مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بأبو رواش، مشيدا بالتنسيق المستمر بين مختلف الجهات المعنية لتنفيذ هذا المشروع الذي سيكون له  مردود إيجابي كبير على البيئة والاقتصاد القومي المصري،  وأعرب عن تقديره لجهود كافة الشركاء القائمين على تنفيذ المشروع.

واوضح ياسر عبدالله ان  الاجتماع يأتى استكمالا لسلسلة الجهود المبذولة لدمج القطاع الخاص وتعزيز دوره في منظومة إدارة المخلفات ، حيث ناقش الاجتماع أيضا امكانية مشاركة شركة "تدوير الاماراتية"  أبوظبى، فى الدخول للاستثمار فى مصر فى كافة انواع المخلفات سواء مخلفات بلدية او هدم وبناء او مخلفات طبية او مخلفات زراعية.

الجدير بالذكر أن شركة "تدوير الاماراتية" هى المستثمر المالى والجهه الممولة والشريك الاستراتيجى لمشروع تحويل المخلفات الى طاقة كهربائية بأبو رواش بالجيزة، والذي كان قد تم توقيع العقد الخاص بتنفيذه بين محافظة الجيزة وتحالف الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة Renergy Group Partners.

وعلى جانب اخر وفى إطار توجيهات  الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بأهمية تهيئة المناخ الداعم لتطبيق نظام المسئولية الممتدة للمنتج ،  عقد الاستاذ ياسر عبد الله احتماعا، مع الدكتور حسام علام المدير الإقليمي لبرنامج النمو المستدام بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيدارى) لمناقشة أدوات وآليات تطبيق نظام المسئولية الممتدة للمنتج EPR ، فيما يخص المخلفات الالكترونية والتأكيد على أدوار ومسئوليات المنتجين والمستوردين والمسئولية المالية للآثار البيئية السلبية لمنتجاتهم أو بقايا منتجاتهم، و مرحلة ما بعد الاستهلاك والمتضمنه عمليات الجمع والتدوير والتخلص النهائي من المنتج وفقا لقانون المخلفات رقم 202 لسنة 2020.

كما تم مناقشة مقترح تنفيذ برنامج تدريبى للعاملين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات ، ووزارة الصناعة والجامعات ،  والقطاع الخاص ، بهدف اعداد كوادر متخصصين فى تقييم وضع المصانع و الشركات العاملة فى مجال المخلفات الالكترونية.

مقالات مشابهة

  • شركة الكهرباء تبدأ في تنفيذ الأعمال المدنية بمشروع محطة المرج الجديدة
  • أخذ الحيطة والحذر.. ارتفاع منسوب مياه «نهر القاش»
  • أرباب النقل بمراكش غاضبون من نقل محطة الحافلات باب دكالة إلى العزوزية دون تحضيرات 
  • فيديو.. أحدث تصوير جوي لمشروع محطة حاويات تحيا مصر1 بميناء دمياط
  • أرباب الحافلات يهددون بمقاطعة المحطة الطرقية الجديدة بمراكش
  • تقدم أعمال تنفيذ مشروع محطة الحاويات على رصيف 100 بميناء الدخيلة (فيديو)
  • البيئة تعقد اجتماعا لمتابعة تنفيذ أول محطة لتحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى طاقة كهربائية
  • عطل خطير بأحد السلالم الكهربائية بمحطة مترو “إزمير” التركية يوقع عددًا من الإصابات
  • 11 مصابا بسبب سلم كهربائي.. وفيديو يرصد ما حدث
  • البيئة تتابع تنفيذ إقامة أول محطة بمصر لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية