حذر حزب الله العراقي، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من "تصعيد غير مسبوق" حال زيارته إلى بغداد، مهددا بغلق السفارة الأمريكية بطريقة "غير سلمية".

ونقلت وسائل إعلام عراقية، عن مصادر دبلوماسية أن بلينكن سيزور العراق في زيارة غير معلنة، اليوم الأحد، في سياق جولته للشرق الأوسط، علما أن اسم العراق غير وارد في قائمة الدول التي قرر الوزير الأمريكي زيارتها.



وقال المسؤول الأمني لكتائب حزب الله العراقية في بيان، إن زيارة بلينكن للعراق "غير مرحب بها"، محذراً من أنه "إذا جاء فإننا سنقابله بتصعيد غير مسبوق".

وأضاف ان "المقاومة الإسلامية في العراق ستعمل على غلق المصالح الأميركية في العراق، وتعطيلها في المنطقة"، مردفاً "هذا ما سنصل إليه في الأسابيع المقبلة إذا ما استمر العدوان"، في إشارة إلى ما يجري في غزة.



المسؤول المؤيد لطلب إخراج قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا من العراق، أشار إلى أن "غلق السفارة الأميركية ومنع حاملي الجنسية الاميركية من دخول البلاد، سنصل إليه بطريقتنا الخاصة (غير السلمية)". 

واعتبر أن "فتح ملف إخراج القوات الأجنبية بهذا التوقيت هو ذر للرماد في العيون، ومحاولة لتكبيل أيادي المقاومة"، مشدداً على أن "إخراج هذه القوات من البلاد أمر حاصل لا محالة". 




ونهاية الشهر الماضي، دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الحكومة والبرلمان العراقييّن بغلق السفارة الأميركية في العراق وحماية أفرادها الدبلوماسيين، نصرة لغزة.

وحذر "إن لم تستجب الحكومة والبرلمان، فلنا موقف آخر سنعلنه لاحقاً"، في حين يؤكد العديد من المحللين والمراقبين أن مطلب الصدر لن ينفذ.

وسبق أن دعت كل من الولايات المتحدة وكندا وهولندا مواطنيها بعدم السفر إلى العراق، كإجراء احترازي بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه رئاسة الوزراء العراقية، الأحد، أن محمد شياع السوداني، سيبدأ جولة إقليمية، يوم الإثنين، بدءا من إيران ويتبعها بعواصم خليجية، بشأن الأوضاع في غزة. 

وعقب عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول / أكتوبر الماضي، ونتيجة للعدوان الإسرائيلي على غزة، بدأت فصائل موالية لإيران في العراق باستهداف القواعد الأمريكية بالطائرات المسيرة في كل من العراق وسوريا، وفاق عددها الـ 25 هجوماً حتى الآن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حزب الله العراقي امريكا حزب الله العراقي أنتوني بلينكن سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی العراق

إقرأ أيضاً:

مصدر قضائي يكشف.. الإدعاء على مهاجم السفارة الأميركية بهذه التهمة

أفاد مصدر قضائي بأن السلطات وجّهت تهمة الانتماء لتنظيم داعش إلى منفذ هجوم السفارة الأميركية في بيروت.   وأعلن المصدر القضائي في تصريح لوكالة فرانس برس أن "مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي عقيقي ادعى على السوري قيس فراج بجرم الانتماء الى تنظيم داعش، والقيام بأعمال ارهابية تمثلت بالهجوم المسلح على مبنى السفارة الاميركية في عوكر في الخامس من حزيران الماضي، واطلاق النار عليه بكثافة، في محاولة منه لقتل حراسها، كما اقدم على حيازة اسلحة حربية غير مرخصة".   وبحسب المصدر "ادعى عقيقي ايضاً على شخصين آخرين بجرم الاتجار بالاسلحة الحربية غير المرخصة، وهما اللذان باعا فراج الرشاش الحربي والذخائر التي استخدمها في الهجوم المسلح على مقر السفارة الاميركية".
 

مقالات مشابهة

  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • نائب:البارزاني يبحث في بغداد عن مصالح حزبه وحكومة نجله
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • لبنان تتهم مطلق النار على السفارة الأمريكية بالانتماء لتنظيم الدولة
  • مصدر قضائي يكشف.. الإدعاء على مهاجم السفارة الأميركية بهذه التهمة
  • لبنان توجّه لمطلق النار على السفارة الأميركية تهمة الانتماء إلى داعش
  • السفارة الأميركية في بيروت تحض المواطنين الأميركيين على إعادة النظر في السفر إلى لبنان
  • نداءٌ جديد من السفارة الأميركية في لبنان لرعاياها.. ماذا فيه؟
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!