دعم المشروعات البحثية المبتكرة لخدمة أهداف خطة التنمية المستدامة

مبادرات لدعم مشروعات تخرج طلاب الجامعات

 

يشهد التعليم العالي في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا بالبحث العلمي ودعم الباحثين المصريين داخل وخارج مصر، حيث أولت الحكومة البحث العلمي في خططها من اجل التنمية والتقدم بالدولة المصرية.

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إن الأكاديمية ومنذ عشر سنوات متتالية تعد أكبر جهة داعمة لمشروعات التخرج في مصر والشرق الأوسط من منطلق إيمانها بأن الشباب هم المحرك الأساسي لقاطرة التقدم، حيث تدعم الأكاديمية طلاب السنة النهائية بالكليات العملية في كافة التخصصات بجميع الجامعات المصرية من خلال أحد أهم برامجها "مشروعي بدايتي"، والذي أطلقته الأكاديمية في 2012/2013.


وأوضح أن الأكاديمية تقدم الدعم لأفضل المشروعات في كافة التخصصات، وأن الدعم غير مقتصر فقط على كليات الهندسة والعلوم؛ ليشمل الدعم أكبر قاعدة طلابية في مصر لأفضل المشروعات المقبولة فنيا، حيث شمل الدعم العديد من التخصصات كالديكور، وأفلام الكارتون والألعاب الإلكترونية، وصناعة البرمجيات، وإنترنت الأشياء، وصناعة الإلكترونيات والروبوتكس بالإضافة إلى التكنولوجيا الخضراء، والطاقة والمياه، إلي جانب اللوجستيات، والصناعات البترولية، والبرامج المساعدة لمتحدي الإعاقة، وتدوير المخلفات وتجميل المدن، والصناعات الغذائية، والصناعات الحرفية وغيرها.

تعليمات جديدة من التعليم العالي للطلاب الوافدين بالجامعات المصرية وزير التعليم العالي: المستشفيات الجامعية جاهزة لاستقبال جرحى قطاع غزة 15 نوفمبر.. أخر موعد لقبول الملخصات المشاركة بمؤتمر تقارب تكنولوجيا النانو التعليم العالي في أسبوع| إطلاق جائزة الابتكار الصناعي .. إدراج 4 جامعات مصرية ضمن قائمة أفضل 50 عالميا ..فتح التسجيل بصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع التعليم العالي توضح آخر موعد للتقديم على خدمات المرحلة الجامعية للطلاب الوافدين|تفاصيل ما مصير طلاب الكيانات الوهمية بعد غلقها؟ .. التعليم العالي ترد التعليم العالي: لجان الضبطية القضائية ترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي للوزير تقارير أسبوعية لـ الضبطية القضائية لوزارة التعليم العالي.. مداهمة وضبط 375 كيانا وهميا وهذا هو مصير الطلاب بعد غلقها الاستشعار من البعد: الاستثمار في الشباب يمثل واحدا من أهم أهداف الهيئة

وفي سياق متصل قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إنه يوجد العديد من المبادرات والمسابقات والمنح والفرص التي يحصل عليها الباحثين ، إلى جانب مواصلة استقبال الصغار في برنامج جامعة الطفل كأحد أكبر برامج التعليم الإبداعي التي تتيحها الأكاديمية لجميع الطلاب بالمجان، وبشراكة ناجحة مع الجامعات المصرية.


وأضاف " صقر" أن "برنامج علماء الجيل القادم" هذا العام بتكلفة إجمالية تبلغ 66 مليون جنيه، إلى جانب فوز 58 عالمًا بجائزة النيل والدولة التقديرية والتفوق والتشجيعية بإجمالي يزيد عن 5.5 ملايين ، إلى جانب قيمة الميداليات الذهبية والفضية وهي بما يعادل 2 مليون جنيه.

قال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي البحث العلمي، إن وزارة التعليم العالي تسعى إلى تنفيذ خطة الدولة فى البحث العلمى والتي تهدف إلى دعم المشروعات البحثية المبتكرة كما تخدم كافة أهداف خطة التنمية المستدامة، والتي تسعى إلى كما تشجيع وربط مخرجات البحث العلمي بالجهات المعنية بالدولة.

وأضاف أنه يوجد اهتمام غير مسبوق والذي أولته الدولة خلال السنوات الماضية من أجل دعم الابتكار والإبداع في مجال البحث العلمي، مشيًرا إلى أنه يمكن نشر ثقافة الابتكار فى البحث العلمي فى المجتمع  من خلال مد جسور العلاقات مع الهيئات والمراكز البحثية والجهات التى تمتلك باحثين مبدعين.

بينما أكد مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد أشاد بالجهود التى بذلتها الوزارة فى مجال نشر ثقافة العلوم والابتكار، خاصة فى العام الحالي 2022، مؤكدًا أهمية تحفيز ودعم المُبتكرين ورواد الأعمال، وتعزيز التواصل مع المجتمع الابتكاري.

وأضاف المصدر أن ذلك يحدث عن طريق إلقاء بعض المحاضرات التوعوية، وورش العمل التدريبية، وجلسات الاستماع لشباب المُبتكرين من الجامعات المصرية، واكتشافهم ودعمهم؛ لتنفيذ مشروعات جديدة ومتطورة يكون لها تأثيرها في السوق المحلي والدولي، وذلك من خلال انطلاق برنامج اكتشاف المُبتكرين ورواد الأعمال بالجامعات.

وأعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا صباح اليوم عن فتح باب التقدم لبرنامج "مشروعي بدايتي " لدعم مشروعات التخرج للعام الدراسي 2023/2024.

ومن جانبه صرح الدكتور عمرو فاروق، مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية أن الأكاديمية خلال الأعوام العشر السابقة قد دعمت أكثر من 3800 مشروع تخرج من خلال برنامج دعم مشروعات التخرج "مشروعي بدايتي"، بقيمة إجمالية تزيد عن 140 مليون جنيه، واستفاد من هذا الدعم أكثر من 50 ألف طالب من كافة الجامعات الحكومية والخاصة على مستوى جمهورية مصر العربية.

وفي سياق متصل أوضح المهندس محمود طنطاوي، المدير التنفيذي لبرنامج مشروعات التخرج بالأكاديمية أن كل التفاصيل ومجالات المشروعات واستمارات التقدم والتقديم للمنح سيكون مفتوحاً اعتباراً من يوم 1 نوفمبر 2023 من خلال موقع الأكاديمية  www.asrt.sci.eg، علي أن يكون آخر موعد للتقدم 31 ديسمبر2023.

وأشار طنطاوي إلى أن المشروعات هذا العام تركز لدعم المشروعات الفردية للطلاب، والمشروعات المجمعة clusters، والخاصة فقط بالهيئات والجامعات في عدة مجالات وهي الأمن السيبرانى، والأفلام الوثائقية القصيرة، والروبوتات، والرسوم المتحركة، وعلوم الفضاء، والتكنولوجيا المالية، والمدن الذكية، والهيدروجين الأخضر، ومشروعات تخرج مبادرة حياة كريمة، والتكنولوجيا الحيوية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعات المصریة التعلیم العالی مشروعات التخرج البحث العلمی دعم مشروعات من خلال

إقرأ أيضاً:

حصاد «التعليم العالي» × أسبوع.. تعاون دولي وتصنيفات عالمية وبرامج جديدة لدعم الطلاب

أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا عن أنشطة الوزارة خلال أسبوع من 21 حتى 28 سبتمبر 2024.

وتنشر «الأسبوع» حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع، وجاء كما يلي:

لقاء مؤسسة التايمز البريطانية

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، وفدًا من مؤسسة التايمز البريطانية، لبحث سبل تعزيز تصنيف الجامعات المصرية عالميًا. وناقش الجانبان فرص تعزيز وجود الجامعات الأجنبية في مصر، ودعم تطلعات التعليم العالي، بما يشمل البحث والتدويل والتعليم العابر للحدود.

كما سلم الوزير، ممثلي المؤسسة نسخة من «الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي»، مؤكدًا أهمية التعاون لدعم التعليم الدولي في مصر.

برنامج المنح الدراسية

وشهد الوزير الاحتفال باستقبال الدفعات الأولى والثانية من برنامج «رواد وعلماء»، فضلًا عن الدفعات الرابعة والخامسة من برنامج المنح الجامعية. وأشاد بتعاون مصر والولايات المتحدة في مجال التعليم العالي، مؤكدًا أن المنح الدراسية أداة حيوية لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ودعم الطلاب في اكتساب المهارات التي تؤهلهم لسوق العمل.

التعاون مع منظمة العمل الدولية

كما عقد وزير التعليم العالي، اجتماعًا مع وفد منظمة العمل الدولية، لبحث سبل التعاون المشترك، مؤكدًا على أولوية تأهيل الطلاب والخريجين لمتطلبات سوق العمل عبر متابعة التغيرات الحديثة في أنماط التوظيف والتكنولوجيا.

التعاون المصري السويدي

فيما استقبل الدكتور أيمن عاشور، سفير السويد بالقاهرة لبحث سبل دعم التعاون في التعليم العالي، وتبادل الباحثين والطلاب، وإنشاء برامج دراسية مشتركة، بما يرفع المستوى الأكاديمي ويعزز التبادل الثقافي. كما تطرّق اللقاء لإمكانية إنشاء فروع لجامعات سويدية في مصر.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقيع اتفاقيات مع هيئات بريطانية

وشهد وزير التعليم العالي، توقيع عقود مع عدد من الهيئات البريطانية، منها الكلية الملكية للجراحين وجمعية المحاسبين القانونيين.

وتهدف الاتفاقيات إلى توفير برامج تدريب معتمدة وتطوير المناهج المصرية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل الدولي.

تكريم معهد النيل العالي

كما كرم الدكتور أيمن عاشور، معهد النيل العالي للهندسة والتكنولوجيا لحصوله على اعتماد من مؤسسة ABET الأمريكية، وأكد أن هذا الإنجاز يضاف للتقدم الذي حققته الجامعات والمعاهد المصرية على الصعيد الدولي، حيث تم إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" لأهداف التنمية المستدامة لعام 2024.

جولة تفقدية بجامعة حلوان

واستهل الوزير جولاته لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد (2024/2025) بتفقد جامعة حلوان، حيث اطمأن على سير العملية التعليمية، وحثّ على توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب، مؤكدًا أهمية التعاون الدولي لتحسين جودة الخدمات التعليمية.

اجتماع مجلس جامعة حلوان

كما اجتمع الوزير بمجلس جامعة حلوان على هامش زيارته، مشيرًا إلى دعم الوزارة لتطوير البرامج الدراسية وتأهيل الطلاب لمتطلبات سوق العمل، ضمن أهداف «الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي».

زيارة جامعة حلوان الأهلية

وتفقد وزير التعليم العالي، جامعة حلوان الأهلية، مشددًا على ضرورة تحقيق أهداف إنشاء الجامعة وتقديم تجربة تعليمية متطورة للطلاب، ودعا إلى تقديم برامج دراسية حديثة وتعيين هيكل إداري يشمل نوابًا للشئون الأكاديمية والعلاقات الدولية والابتكار.

اقرأ أيضاًفي أول يوم دراسة.. تفاصيل جولة وزير التعليم العالي بجامعة حلوان (صور)

وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل الدعم غير المحدود من القيادة السياسية

مقالات مشابهة

  • البحث العلمي ركيزة أساسية لدفع عجلة تنمية اقتصاد المحافظات وبناء القدرات الوطنية
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير العملية التعليمية والمراكز والوحدات بكلية الهندسة بشبرا
  • «التعليم العالي»: مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد مستمر في استقبال الرغبات
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • وزير التعليم العالي: ضرورة تشجيع الطلاب على المشاركة في مسابقات الجامعات
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية والمشاركة في مبادرة بداية
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • حصاد «التعليم العالي» × أسبوع.. تعاون دولي وتصنيفات عالمية وبرامج جديدة لدعم الطلاب