في مثل هذا اليوم 5 نوفمبر مع بداية الخمسينيات من القرن الماضي، كان ميلاد معالي زايد، التي نمت وسط أسرة فنية مميزة، والدتها الفنانة آمال زايد أشهر من قدمت شخصية الست أمينة في فيلم بين القصرين، وخالتها الفنانة جمالات زايد أشهر امرأة ثرثارة في تاريخ الفن، أبرزها مشهدها الشهير مع إسماعيل ياسين في فيلم الستات مايعرفوش يكدبوا.

معالي زايد، التي عشقت كل أنواع الفنون ومنها رسم لوحات البورتريه والتمثيل، قبل وفاتها يوم 10 نوفمبر عام 2014 بعد صراع مع المرض، أوصت شقيقتها بضرورة إقامة معرض فني يضم جميع لوحاتها وهو ما نفذته الأسرة بالفعل، حسب تصريحات إعلامية سابقة.

ذكرى ميلاد معالي زايد

وفي السينما قدمت معالي زايد، عددًا كبيرًا من الأفلام أبرزها مع أحمد زكي، نور الشريف، حسين فهمي، عادل إمام، عادل أدهم، فاروق الفيشاوي، محمود ياسين، كمال الشناوي، فريد شوقي.

رصيدها الفني نحو 130 عملا

ومن أبرز أفلامها «الفرن، أنا اللي قتلت الحنش، البيضة والحجر، الحلال يكسب، الصرخة، المتهمة، امرأة متمردة، عسل الحب المر، قضية عم أحمد، عروسة وجوز عرسان، كتيبة الإعدام».

أفلام معالي زايد ومحمود عبدالعزيز

ومع الفنان محمود عبدالعزيز، قدمت معالي زايد نحو 4 أفلام وهي «الشقة من حق الزوجة عام 1985، السادة الرجال عام 1987، سمك لبن تمر هندي عام 1988، سيداتي آنساتي عام 1989».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معالي زايد ذكرى معالي زايد الفنانة معالي زايد معالی زاید

إقرأ أيضاً:

محمود العزازى: حبى للزعيم وراء تقليدى له وعرض نوستالجيا 90/80 أعاد للمسرح جمهوره

أبدع الفنان الشاب محمود العزازى، فى تقليد الزعيم عادل إمام من خلال مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى خطف الأنظار بشكل كبير؛ نظرًا لاحترافيته فى الوصول لروح شخصية الزعيم عادل إمام فى الشكل والأداء والحركة لدرجة كبيرة للغاية.

وعلق «العزازى»، أن مقطع الفيديو سُجل خلال بروفة للعرض المسرحى «نوستالجيا 90 /80» حيث إنه يجسد شخصية «الزعيم» فى العرض الذى يعود بآلة الزمن ويظهر الأعمال ما بين فترة الثمانينات والتسعينات.

وقال الفنان محمود العزازى، فى تصريحات للوفد، إن مقطع الفيديو الذى انتشر من كواليس إحدى البروفات للعرض المسرحى «نوستالجيا 90 /80» الذى يقام حالياً بمسرح الدولة تحت رعاية الدكتورة نيڤين الكيلانى وزيرة الثقافة وإنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى وتنفيذ الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم.

وأضاف «العزازى»، أنه من عشاق الزعيم عادل إمام لذا فإنه يتعايش مع شخصيته وكأنها واقعية حقيقية من الأداء والحركات وطريقة الحديث وأسلوبه فى التعامل، لافتا إلى أنه جسد شخصية الفنان الراحل عبدالحليم حافظ ولاقى إشادة كبيرة من كل الحضور.

الفنان الشاب محمود العزازى

وأشار الفنان الشاب إلى أنه يقدم خلال العرض المسرحى شخصيتين للزعيم عادل إمام من فيلم شمس الزناتى ومسرحية الواد سيد الشغال، مشددًا على تأثره الشديد بالزعيم عادل إمام لأنه جزء من وجدان المصريين.

ووجه الفنان «العزازى»، الشكر للفنان القدير تامر عبدالمنعم، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بوزارة الثقافة ومخرج العرض، أنه استطاع تقديم عمل فنى مميز بهذا الشكل الاحترافى وبالإمكانيات المتاحة على مسرح الدولة التى تعد خطوة مهمة لجذب الجمهور للعروض المسرحية من جديد، وسعى «عبدالمنعم» أن العرض خلال ساعة ونصف نضع الجمهور على آلة زمن من القرن الماضى والتى تضم تجسيد مسلسلات ومسرحيات وبرامج وجميع الوسائل الفنية والاجتماعية خلال هذه الفترة.

ولفت إلى أنه أثار دهشة الجمهور فور ظهوره على خشبة المسرح، قائلاً: «الجمهور كان بيصرخ فى الصالة لدرجة أن الجمهور افتكرونى هولوجرام».

جدير بالذكر، أن العرض الغنائى «نوستالجيا 90 /80» فى دور العرض برعاية الدكتورة نيڤين الكيلانى وزيرة الثقافة وإنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. «البسيونى» وتنفيذ الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، ورفع شعار كامل العدد فى ليالى عرضه.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية منصور بن زايد.. «أسبوع أبوظبي للزراعة» ينطلق 26 نوفمبر
  • برعاية منصور بن زايد.. أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي ينطلق 26 نوفمبر
  • فيلم أهل الكهف يتذيل إيرادات شباك التذاكر أمس بـ145 ألف جنيه
  • بهذه الطريقة.. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه "فادي"
  • محمود العزازى: حبى للزعيم وراء تقليدى له وعرض نوستالجيا 90/80 أعاد للمسرح جمهوره
  • محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة الفنان الراحل "عزت أبو عوف"
  • «أعماله بصمة لا تُنسى».. محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة عزت أبو عوف
  • «نسمات لطيفة».. نبيلة عبيد تحيي ذكرى ميلاد وحيد حامد (صورة)
  • أبرزها قصر “الباشا” و”الملحد”.. 3 أفلام في قائمة أحمد حاتم السينمائية
  • في ذكرى ميلاد الليدي ديانا.. اشتهرت بأعمال الخير ولُقبت بعدة ألقاب