اجتمع وزراء خارجية قطر والسعودية ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في عمان يوم السبت وحثوا واشنطن على إقناع إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار.

 

متحدث الخارجية يكشف كواليس جلسة المباحثات مع بلينكن بشأن غزة بلينكن يلتقي الرئيس الفلسطيني غدا في رام الله

 

وزير الخارجية الاردني: هذه الحرب ستنتج المزيد من الألم

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في مؤتمر صحفي مع بلينكن: "هذه الحرب ستنتج المزيد من الألم للفلسطينيين والإسرائيليين، وهذا سيدفعنا جميعا مرة أخرى إلى هاوية الكراهية والتجريد من الإنسانية"، "لذلك يجب أن يتوقف.

"

 

 

رفض أمريكي لوقف إطلاق النار

ومع ذلك، رفض كبير الدبلوماسيين الأمريكيين فكرة وقف إطلاق النار، قائلًا إنها لن تفيد سوى حماس، مما يسمح للجماعة الإسلامية الفلسطينية بإعادة تجميع صفوفها والهجوم مرة أخرى.

اقرأ أيضًا.. جيش الاحتلال: هاجمنا أكثر من 2500 هدف بقطاع غزة منذ بدء العمليات البرية


 

 

إطلاق النار علي غزة

 

واشنطن تقترح هدنة محلية للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية

واقترحت واشنطن هدنة محلية للقتال للسماح بدخول المساعدات الإنسانية ومغادرة قطاع غزة المكتظ بالسكان. ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك عندما التقى بلينكن يوم الجمعة في تل أبيب.

 

زيارة انتوني بليكين لتركيا غدًا

ومن المقرر أن يزور بلينكن تركيا يوم الاثنين لإجراء محادثات حول الصراع، مواصلا رحلته الثانية إلى المنطقة منذ تجدد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود.

 

مخاوف بشأن الضفة الغربية

وأدى تفاقم العنف في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل إلى إثارة المخاوف من أن تصبح الأراضي الفلسطينية المضطربة جبهة ثالثة في حرب أوسع نطاقا - بالإضافة إلى الحدود الشمالية لإسرائيل، حيث تصاعدت الاشتباكات مع قوات حزب الله اللبناني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وقف اطلاق النار اجتماع وزراء الخارجية وزير خارجية الأردن وزير خارجية مصر وزير الخارجية الأمريكي بلينكن أيمن الصفدي هدنة هدنة إنسانية غزة وقف إطلاق النار في غزة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

العالم العربي يندد بغارة حي مواصي التي استهدفت مدنيين

في أعقاب غارة إسرائيلية استهدفت حي مواصي جنوبي غزة وصفت مدنيين، نددت دول عربية وإقليمية بالغارة الإسرائيلية على منطقة مواصي في جنوب قطاع غزة، وأدانت السعودية ومصر والأردن وسلطنة عمان والامارات وتركبا والسلطة الفلسطينية.

الخارجية السعودية ترد في بيان شديد اللهجة

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها، إن "المملكة تدين وتستنكر استمرار مجازر الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني على يد آلة الحرب الإسرائيلية، وآخرها استهداف مخيمات النازحين في خان يونس جنوب قطاع غزة".

ومن جانبها، جددت الخارجية السعودية مطالبتها "بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين العزّل في كافة الأراضي الفلسطينية"، كما أكدت المملكة على "ضرورة تفعيل آليات المحاسبة الدولية إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية".

فيما طالب الأردن المجتمع الدولي بتحرك فوري وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينين والمستشفيات والمنظمات الإغاثية التي تقدم الخدمات الحيوية الأساسية للفلسطينيين في قطاع غزة، وأكد المتحدث باسم الوزارة الأردنية في بيان "إدانة المملكة واستنكارها المطلق لاستمرار إسرائيل في انتهاك قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتحديها للمجتمع الدولي والإرادة الدولية الداعية لوقف الحرب، وارتكابها لجرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وعرقلتها لدخول المساعدات الإنسانية للقطاع".

مصر تجرم مذبحة مواصي 

وطالبت الخارجية المصرية إسرائيل في بيان بـ"الكف عن الاستهانة بأرواح المواطنين المدنيين العزّل، والتحلي بالمعايير الإنسانية الواجبة التزاماً بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وحذَّر البيان المصري من أن "هذه الجرائم لن تسقط بالتقادم، ولا يمكن القبول بها تحت أي مبرر من المبررات"، وأن مثل هذه الانتهاكات بحق الفلسطينيين "تضيف تعقيدات خطيرة على قدرة الجهود المبذولة حالياً للتوصل إلى التهدئة ووقف إطلاق النار، وتزيد من المعاناة الإنسانية للفلسطينيين".

فيما أعربت وزارة الخارجية في سلطنة عُمان عن الإدانة والاستنكار الشديدين للقصف الجوي الذي استهدفت به القوات الإسرائيلية المدنيين في مواصي خان يونس بقطاع غزة.

بيان إدانة من الإمارات 

من ناحيتها أدانت الإمارات بأشد العبارات "الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في غزة وآخرها استهداف خيام النازحين في خان يونس"، وشدد على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لمنع سفك الدماء وعلى أهمية أن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة"

رد الفعل الفلسطيني 

وأدانت رئاسة السلطة الفلسطينية في بيان، "المذبحة المروعة التي ارتكبتها دولة الاحتلال الإسرائيلي في مواصي مدينة خان يونس بقطاع غزة".وحمّلت الرئاسة الفلسطينية "الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عنها وكذلك الإدارة الأميركية التي توفر كل أنواع الدعم للاحتلال وجرائمه، والتي هي حلقة في سلسلة المذابح اليومية التي ترتكبها في قطاع غزة وكذلك في الضفة الغربية، والتي تُمثّل جرائم حرب مكتملة الأركان وجرائم ضد الإنسانية وحرب إبادة جماعية تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

 

مقالات مشابهة

  • بلينكن يدعو إلى إدانة "العنف السياسي" عقب إطلاق النار على ترامب
  • ‏بلينكن: "مصدوم وحزين" بسبب إطلاق النار في تجمع انتخابي لترامب
  • بلينكن يدعو إلى إدانة «العنف السياسي» عقب إطلاق النار على ترامب
  • العالم العربي يندد بغارة حي مواصي التي استهدفت مدنيين
  • وزير الخارجية الأمريكي يعبر عن صدمته بعد إطلاق النار على ترامب
  • بايدن: التحقيقات جارية بشأن حادث إطلاق النار على ترامب
  • وزير الخارجية الأمريكي ووزراء خارجية مجموعة السبع يؤكدون الحاجة الملحة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة
  • واشنطن: مؤشرات إيجابية بشأن مفاوضات غزة
  • واشنطن: متفائلون بحذر بشأن محادثات وقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 225 مليون دولار