أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم الجمعة، عن تخفيض التصنيف الائتماني لمصدر العملة الأجنبية طويل الأجل لإثيوبيا، مما يعرضها إلى التخلف في سداد ديونها الخارجية، مما أدي إلي الضعف في مستوى الوفاء بالتزاماتها المالية دون التخلف عن السداد.

سبب انخفاض التصنيف الائتماني للمرة الثانية

وجاء خفض وكالة فيتش تصنيف أديس أبابا، نتيجة للانخفاض الكبير في السيولة والنقص الكبير في التمويل، مما أدى إلى زيادة خطر التخلف المحتمل عن السداد، بحسب ما أوردته صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية.

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تخفيض التصنيف الائتماني لإثيوبيا منذ سبتمبر 2023 وقبل شهرين، خفضت وكالة موديز، وهي وكالة تصنيف ائتماني أخرى، تصنيف إثيوبيا للعملات الأجنبية من "Caa2" إلى "Caa3" ويعزى هذا التخفيض إلى احتمال كبير للتخلف عن سداد ديون القطاع الخاص المقومة بالعملة الأجنبية.

وذكرت وكالة فيتش أن تصنيف إثيوبيا "cc" يشير إلى خطر التخلف عن السداد المحتمل المرتبط بمشاركتها في مبادرة تخفيف عبء الديون للإطار المشترك لمجموعة العشرين، والتي كان تقدمها محدودًا حتى الآن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تخفيض التصنيف الائتماني التصنيف الائتماني اثيوبيا

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الهدف من إلغاء الضريبة على العملة الأجنبية تحقيق مصلحة سياسية لمن قاموا بتعيين غفار

ليبيا – قال الخبير الاقتصادي أبوبكر أبو القاسم،إن قرار عبد الفتاح غفار بإلغاء الضريبة أو الرسم الضريبي في هذا التوقيت، هو أشبه بتسجيل هدف بعد صافرة الحكم في مباراة كرة قدم، وهو قرار لتحقيق مصلحة سياسية لمن قاموا بتعيينه فقط.

أبو القاسم وفي تصريحات خاصة لصحيفة “صدى” الاقتصادية”،أضاف:” لا أتفق مع بعض الآراء التي تقول أنهم ورطو السيد المحافظ الجديد بهذا القرار، لأنه سيباشر عمله مع مجلس إدارة مكتمل سيقوم بدراسة القرار وإذا قررو بوجود مصلحة للحالة الليبية يستطيع مجلس الإدارة بتعديل سعر الصرف دون الحاجة إلى ضريبة أصلاً.”.

وواصل المحلل حديثه :” في الأصل القانون منح مجلس إلإدارة للمصرف المركزي الحق في تعديل سعر الصرف بعد دراسة المعطيات الحقيقية ونتمنى لهم التوفيق”.

مقالات مشابهة

  • “ستاندرد آند بورز” تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية سلبية
  • وكالة “ستاندرد آند بورز” تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني
  • وكالة ستاندرد أند بورز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني مع نظرة سلبية للمستقبل
  • كيف ردّت وكالة موديز على انتقادات خفض تصنيف ائتمان إسرائيل؟
  • خبير اقتصادي: الهدف من إلغاء الضريبة على العملة الأجنبية تحقيق مصلحة سياسية لمن قاموا بتعيين غفار
  • رفع التصنيف الائتماني خطوة إضافية نحو تعزيز الاقتصاد
  • وكيلة "ترويج الاستثمار": ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يُعزز ديناميكية البيئة الاستثمارية
  • ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يعزز البيئة الاستثمارية
  • كيف يستنزف خفض التصنيف الائتماني جيوب الإسرائيليين؟
  • وكالة موديز تقلل تصنيف دولة الاحتلال وسط توقعات سلبية