أعلنت الإدارة العامة للمرور، قبل قليل، إغلاق طريقي الإسكندرية الصحراوي والدولي بسبب زيادة كثافة الشبورة المائية، وإعاقتها لحركة الرؤية، تجنبًا لوقوع الحوادث، وذلك بعد تحذير هيئة الأرصاد الجوية من كثافة الشبورة المائية التي تصل إلى حد الضباب على العديد من الطرق بمختلف المحافظات، موجهةً السائقين باتخاذ الحيطة والحذر خلال القيادة على الطريق.

وفي هذا الصدد، تستعرض «الوطن» كل ما تريد معرفته عن الشبورة المائية، وأماكنها، وأسبابها، وموعد انتهائها في «س» و«ج».

س: متى تتكون الشبورة؟

ج: أوضحت هيئة الأرصاد الجوية في بيان سابق، إنّ الشبورة المائية هي ظاهرة جوية تحدث نتيجة زيادة نسبة الرطوبة، وهدوء الرياح، بالتزامن مع انخفاض درجة حرارة السطح، ووجود مرتفع جوي، وتكاثف بخار الماء بالقرب من الأرض، خصوصًا في ظل تواجد الغبار والدخان والشوائب في الجو.

س: ما هو الفرق بين الضباب والشبورة؟

ج: تعد الشبورة إحدى درجات الضباب الخفيف، ولكن الضباب ينشأ عند زيادة برودة الهواء وتشبعه بذرات الرماد، ووصول الرطوبة إلى 90% فما أعلى، ويزداد ليحجب الرؤية بالتزامن مع شروق الشمس التي تتسبب في حدوث تهيج كتل الضباب، ويتسبب في انخفاض مستوى الرؤية الأفقية على الطرق الزراعية.

س: ما حالة الشبورة على الطرق السريعة اليوم؟

ج: أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الشبورة على الطرق السريعة اليوم وغدا وحتى نهاية الأسبوع، والتي تكون كثيفة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية على محافظات القاهرة الكبرى، والسواحل الشمالية، والوجه البحري، ووسط سيناء، ومدن القناة، وشمال الصعيد، وتكون حالة الشبورة اليوم كثيفة تصل إلى حد الضباب.

وتسببت الشبورة اليوم على طريق مصر إسكندرية الصحراوي في إغلاقه أمام قائدي المركبات والسائقين بسبب كثافتها، وتسببها في انخفاض مستوى الرؤية تجنبًا لوقوع الحوادث، بينما يحل موعد انتهاء الشبورة بصورة يومية خلال الثامنة صباحًا أو بعدها بدقائق قليلة.

س: ما حالة الشبورة غدا الاثنين؟

وتستمر كثافة الشبورة غدا الاثنين والتي تصل إلى حد الضباب على الطرق، فيما يمكن تجنب التعرض لحوادث بسببها عبر اتباع التحذيرات الآتية:

- القيادة بهدوء وحذر وسرعة منخفضة.

- عدم القيادة في حالة انعدام الرؤية.

- إضاءة كشافات الشبورة.

- ترك مسافة كافية بين سيارتك والآخرين لزيادة الأمان.

- استعمال مساحات الزجاج بصورة مستمرة.

- فتح زجاج السيارة لمنع تكثف بخار الماء بداخلها.

- استخدام آلة التنبيه على فترات وتشغيل الانتظار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حالة الشبورة حالة الشبورة اليوم الشبورة على الطرق السريعة اليوم الشبورة غدا الشبورة المائیة حالة الشبورة على الطرق

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج المائية.. رسالة مهمة للعقرب

حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج المائية عن توقعاتها لليوم السبت الموافق 5 أكتوبر، إذ يعرف أصحابهم بأنهم حساسون ويتعاملون مع الأمور بالعاطفة ولديهم مشاعر جياشة، كما يستخدمون تجاربهم في الاستمرار في الإبداع والتقدم، كما يكسبون احترام الآخرين. 

 

الأبراج المائية.. يبدأ برج الحوت من 19 فبراير إلى 20 مارس، والثاني برج السرطان 21 يونيو إلى 22 يوليو، والثالث العقرب 21 أكتوبر إلى 21 نوفمبر.

حظك اليوم الأبراج المائيةتوقعات الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج السرطان السبت 5 أكتوبر

إن خيالك الخيالي حول الكيفية التي ينبغي أن تسير بها حياتك الرومانسية يزودك بالعديد من الفرص المختلفة، أيها السرطان وسواء أدركت ذلك أم لا، فإن الوضع الأمثل الذي تسعى إليه هو في متناول يدك، وتأكد من أنك لا تحاول التلاعب بشخص معين ليصبح الشخص الذي تريده أن يكون، وإذا كنت غير سعيد في علاقتك، فربما تحتاج إلى العثور على شخص جديد.

 

حظك اليوم.. توقعات برج العقرب السبت 5 أكتوبر

يمكن لأوهامك أن تتحقق الآن، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعلاقات يا برج العقرب وقد تكون هذه هي اللحظة التي طالما حلمت بها، لذا استعد فالشخص الرومانسي الجذاب الموجود في الزاوية يراقبك طوال الليل، ذكّر نفسك أن كل الأحلام يمكن أن تتحقق في يوم مثل هذا اليوم.

حظك اليوم الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج الحوت السبت 5 أكتوبر

اصنع لمن تحب عشاءً رومانسيًا الليلة يا برج الحوت، اصطحبه أو اصطحبها في رحلة خيالية إلى أماكن رائعة تشجع على المزاج المرح والسلوك الخالي من الهموم، إن أمكن تزيين منزلك بالشموع وبعض البخور وخلق حالة مزاجية من شأنها تهدئة الأعصاب وتهدئة الروح.

 

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج المائية.. رسالة مهمة للعقرب
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مخالفات البناء وكيفية تقنين الأوضاع
  • “أفضل الطرق الفعالة لعلاج نزلات البرد”
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج المائية.. لحظات رومانسية مع الحبيب
  • «الأرصاد»: سحب ركامية مع فرصة لتشكل الضباب اليوم
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الجديدة من سماعة Vision Pro
  • الأرصاد تعلن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • شريان مروري جديد.. محور اللواء عمر سليمان مشروع ضخم على أرض الإسكندرية