يعاني الكثير خلال فصل الشتاء من عدم القدرة على الاستيقاظ مبكرًا، بسبب عدة عوامل تعلق بروتين ما قبل النوم إلى جانب برودة الطقس التي تصعب المهمة في الصباح الباكر.

وتستعرض «الأسبوع» طرق التغلب على صعوبة الاستيقاظ من النوم، وفقًا لموقع «Very well health»، خلال هذا التقرير.

نصائح للتغلب على صعوبة الاستيقاظ صباحًا1- الحفاظ على جدول النوم

يصعب أحيانًا تحديد موعد ثابت للنوم والاستيقاظ، خاصة عندما تكون حياتك مليئة بالمهام والالتزامات، لكن عليك أن تحاول الحفاظ على روتين ثابت ليومك من أجل صحة جسمك وأيضًا الاستيقاظ مبكرًا.

يمكنك تحديد موعد ثابت للنوم، وموعد آخر للاستيقاظ، ذلك سيسهل عليك الاستيقاظ مبكرًا دون معاناة.

2- تجنب التعرض للشاشات قبل النوم

يتبع الكثير منا هذه العادة وهي استخدام الهاتف قبل النوم مما يسبب اضطرابات النوم، حيث إن الضوء الأزرق الموجود بشاشة الهاتف يصعب من النوم الجيد وبالتأكيد يتسبب في صعوبة الاستيقاظ مبكرًا.

ويفضل الابتعاد عن الأجهزة المحمولة قبل الذهاب إلى النوم، لكن إذا كان الأمر ضروري يمكنك استخدام هاتفك في الوضع الليلي لتقليل التعرض للضوء الأزرق، ومن الأفضل الابتعاد عن استخدام تلك الأجهزة قبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم.

شاشات الهواتف3- تغيير البيئة الخاصة بك

راجع الأجواء التي تنام بها، فقد تكون بيئة نومك غير مناسبة للنوم الجيد كي تستطسع الاستيقاظ بسهولة في الصباح، فيجب أن تنتبه إلى درجة حرارة غرفتك والتعرض للضوء ومستوى الضوضاء حولك عند النوم.

إذا أردت أن تحصل على نوم جيد، يجب أن تحصل على بيئة مناسبة للنوم، للاستيقاظ مبكرًا بسهولة.

4- التعرض لضوء الشمس

يشار إلى أن التعرض لضوء النهار عند الاستيقاظ يساهم في نشاط وقدرتك على الاستيقاظ دون معاناة، فعليك عند الصباح التعرض لضوء النهار من أجل تنشيط جسمك واستعادة حيويتك.

ممارسة التمارين الرياضية5- التمارين الرياضية الخفيفة

يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة عند الاستيقاظ من النوم، لتقتل رغبتك في العودة إلى النوم مجددًا، وتستحضر نشاطك وهمتك لبدء يوم جديد وإتمام مهامك اللازمة.

صعوبة الاستيقاظ من النوم.. يجب التوجه للطبيب فورًا في هذه الحالة

٧ أسباب وراء الإرهاق المستمر والصداع عند الاستيقاظ من النوم

باحثون يحذرون من النوم بعد الاستيقاظ على جرس المنبه.. اعرفِ السبب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فصل الشتاء التمارين الرياضية الاستيقاظ مبكرا ضوء الشمس صعوبة الاستيقاظ من النوم صعوبة النوم الاستیقاظ من النوم

إقرأ أيضاً:

مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للتخلص من البقع الشمسية

مع ارتفاع درجات الحرارة وتعرض البلاد لموجات شديدة الحرارة في فصل الصيف، نحاول دائما تجنب التعرض لأشعة الشمس الغير صحية والتي تبدأ بعد الساعة العاشرة وتستمر حتى الساعة الرابعة، خوفًا على صحتنا بشكل عام وللحفاظ على بشرتنا بشكل خاص، حيث أن التعرض لأشعة الشمس يسبب أضرار كثيرة للبشرة منها البقع الشمسية.

طرق التعامل مع البقع الشمسية 

ووفق لموقع "stylecraze"، فإن البقع الشمسية عبارة عن بقع بنية مسطحة على الجلد، وتعتبر عيوب جلدية مفرطة التصبغ وتعرف أيضًا باسم النمش الشمسي، ويمكن أن يكون هذا النوع من تغير لون الجلد نتيجة للتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وإذا كنت تعاني من البقع الشمسية، فهناك بعض النصائح للتخلص منها، مثل:

استخدام مستحضرات العناية بالوجه المضادة للإسمرار

يمكن أن يساعدك علاج الوجه المضاد للاسمرار على مكافحة البقع الناتجة عن أشعة الشمس والتصبغات، كما يمكنك استخدام مجموعة علاج الوجه المضاد للاسمرار في المنزل أو طلبها من أحد المتخصصين في المراكز الصحية أو صالونات التجميل أو عيادات الجلد.

تجنب التعرض المباشر للشمس

حاول ألا تخرج كثيرًا في الشمس إذا كنت قد اكتسبت سمرة بالفعل، وإذا اضطررت للخروج فمن الأفضل أن تحمل معك شمسية، كما يفضل أيضًا ارتداء ملابس فضفاضة قطنية ذات ألوان فاتحة، وابتعد عن الألوان الداكنة، فكلما كانت ملابسك بسيطة، كان ذلك أفضل لبشرتك.

استخدم واقي الشمس

يعد استخدام واقي الشمس ضروريًا طوال العام وليس فقط خلال أشهر الصيف، فيحمي واقي الشمس بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس ويمنع علامات الشيخوخة، ولكن عليك اختيار واقيًا من الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى.

البقع الشمسية وطبيب الأمراض الجلدية

البقع الشمسية ليست ضارة، فهي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويمكنك تحسين هذه الحالة من خلال اتخاذ بعض التدابير الوقائية، ولكن في بعض الأحيان قد تكون علامات السرطان على بشرتك مثل البقع الشمسية، فإذا لاحظت نموًا سريعًا وخلل في البقع الداكنة أو الكثير من البقع الشمسية، فيجب عليك فحصها والتوجه سريعًا لطبيب الأمراض الجلدية.

مقالات مشابهة

  • ما هو اكتئاب الصيف وأعراضه؟
  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • نصائح للتغلب على مشكلة ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للتخلص من البقع الشمسية
  • نصائح فعّالة للحفاظ على البشرة من التصبغات خلال الصيف
  • تجنب عادات الصباح الخاطئة لضمان نشاط يومي
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • 6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر
  • العتمة أثناء النوم تحميك من هذا المرض الخطير!
  • نصائح للأطباء للتغلب على التوتر والبقاء في صحة جيدة