مع ارتفاع أعداد المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة لإجبارهم على النزوح باتجاه مناطق جنوب القطاع رغم رفضهم إي عملية تهجير قسري مفضلين البقاء في مناطقهم رغم شدة القصف والغارات الجوية لطائرات الاحتلال.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه سيعطي المدنيين في شمال قطاع غزة فسحة من الوقت اليوم الأحد، للفرار إلى جنوب القطاع الساحلي.



وقال جيش الاحتلال، إنه سيسمح بحركة المرور في الطريق الذي يؤدي إلى الجنوب، خلال الفترة من الساعة 10 صباحا إلى 2 ظهرا بالتوقيت المحلي.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي في منشور له على منصة إكس ادعى فيه أن حركة حماس أطلقت قذائف هاون وأخرى مضادة للدروع نحو القوات الإسرائيلية التي حرصت على فتح الطريق من شمال قطاع غزة نحو جنوبه للسماح بمرور الأهالي.

وأضاف أدرعي إن جيش الاحتلال سيسمح بالمرور على طريق صلاح الدين بين الساعة 10 صباحا والثانية بعد الظهر مدعيا أن هذا الطريق سيكون آمن.

ونشر أدرعي خريطة تظهر الطريق المحدد لذلك وأضاف في المنشور "إذا كنتم تهتمون بأنفسكم وبأحبائكم، توجهوا إلى الجنوب وفقا لتعليماتنا".



وأمام هذا التصعيد والهجوم غير المسبوق من قبل الاحتلال الإسرائيلي يدرك الفلسطينيون أن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، وأن المقصود هو تهجيرهم خارج بلدهم.

حيث يؤكد كثيرا من سكان شمالي القطاع أنهم متمسكون في أرضهم وإن محاولات الاحتلال لاقتلاعهم منها لن تكون مجدية رغم القصف والهجمات العنيفة التي يشنها جيش الاحتلال.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة " حماسي" إسماعيل هنية قال في قوت سابق إن أهل غزة متجذرون في أرضهم، متمسكون بوطنهم، ولن يخرجوا من أرضهم ولن يهاجروا، مضيفا "أقول للعدو إن الضربة الإستراتيجية التي لحقت بكم تشير إلى أن تحريرنا وعودتنا قريبة المنال، فلا هجرة من الضفة ولا من غزة، وأقول لا هجرة من غزة إلى مصر، وأحيي الأشقاء في مصر وأقول لهم إن قرارنا أن نبقى في أرضنا، وإن قراركم هو قرارنا".

هذا ويفترش آلاف المشردين من سكان غزة ساحات المستشفيات أمام الأعداد الهائلة من الجرحى الذين تضيق بهم ممرات المستشفيات ويتعمد جيش الاحتلال استهداف المشافي وقوافل الإسعاف ضمن استراتيجية وحشية لتهجير سكان القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قطاع غزة أفيخاي أدرعي قطاع غزة مجازر الاحتلال أفيخاي أدرعي جنوب قطاع غزة شارع صلاح الدين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الفلسطينيون يفشلون مخططات الاحتلال بإخلاء شمال القطاع

إسرائيل تسعى لتحويل الشمال إلى مناطق غير قابلة للحياة وإخلائها بالكامل

نشر خرائط تضليلية للمناطق المزعومة بأنها آمنة

سكان الشمال يرفضون النزوح إلى الجنوب رغم القصف المتواصل

فلسطينيون يعودون لمنازلهم المدمرة وينصبون خياماً عليها

"الأونروا": لا يوجد مكان آمن في غزة للنزوح إليه

 

الرؤية- غرفة الأخبار

"عالجنوب بنروحش، هنا باقون".. هكذا لخص أحد سكان شمال غزة موقف سكان شمال قطاع غزة الذين يتعرضون للإبادة الجماعية عبر القصف المُتواصل والحصار الخانق والمجاعة التي حصدت أرواح الكثيرين والاعتقالات، وذلك بعدما طالبهم جيش الاحتلال بإخلاء مدينة غزة بأحيائها والنزوح باتجاه الجنوب.

وقال جيش الاحتلال إن مدينة غزة ستبقى منطقة قتال خطيرة، وعلى جميع المتواجدين فيها الانتقال إلى المآوي في دير البلح والزوايدة عبر "الممرات الآمنة"، إلا أن سكان قطاع غزة يؤكدون أن هذه الممرات التي يدعي جيش الاحتلال أنها آمنة هي عبارة عن "فخ" لاعتقال مزيد من الفلسطينيين وإزهاق المزيد من الأرواح.

وأكد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أن الاحتلال يريد تحويل شمال غزة إلى مناطق غير قابلة للحياة لدفع الأهالي للنزوح جنوبا، لافتا إلى أن جيش الاحتلال نشر خرائط تضليلية تدعو إلى النزوح جنوبا بزعم أنها مناطق آمنة.

وأشار الصحفي الفلسطيني إسماعيل الغول، إلى أن الفلسطينيين في شمال القطاع يدركون مكايد الاحتلال جيدا ويدركون أنه يضيّق عليهم بالتجويع والقصف والتنكيل ليجبرهم على النزوح باتجاه الجنوب، إلا أنهم يصرون على البقاء لأنهم يعلمون أن الموت يحوم في كل مكان وأن النزوح يزيد من معاناتهم، مضيفا: "السكان يفضلون الموت في مناطقهم على الموت في المناطق التي ينزحون إليها، والشعب مستمر في صموده وباق في أرضه رغم كل المخططات".

ورصدت عدسات الصحفيين في قطاع غزة عودة العديد من الفلسطينيين إلى أنقاض منازلهم المدمرة وإقامة خيام عليها، في إشارة إلى بقائهم وعدم النزوح.

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن العائلات التي تعيش في المناطق التي أمرت إسرائيل بإخلائها بمدينة غزة تضطر للهجرة إلى مناطق غير آمنة ومدمرة، موضحة أنه لا يوجد مكان آمن للنازحين الفلسطينيين ليذهبوا إليه.

وأضافت- في منشور على منصة "إكس"- أن القصف متواصل على جميع مناطق قطاع غزة ويضطر الناس للذهاب إلى مناطق مدمرة رغم خطر الذخائر غير المنفجرة.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، إن  الاحتلال يتحرك لتهجير أهالي شمال غزة إلى جنوبها متجاهلا مطلب عودة النازحين، مؤكدا أن إسرائيل بهذه الممارسات تثبت عدم جديتها في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

 

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يدعو إلى إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة من دون عوائق
  • المهرة.. "الحراك الثوري" يدعو القوات الأجنبية إلى مغادرة الجزر والموانئ والمطارات اليمنية
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: المساعدات التى تدخل تبلغ 10% من احتياجات قطاع غزة
  • مشايخ سقطرى يرفضون التعامل مع قيادات الانتقالي ويتهمونهم بالفساد والاحتكار
  • عاجل| اشتباكات شديدة في قطاع غزة وارتفاع حصيلة الشهداء
  • محافظ عدن يدعو لوضع حد لانتهاكات الاحتلال
  • الفلسطينيون يرفضون النزوح لجنوب غزة
  • العطش يهدّد سكان شمال قطاع غزة بسبب نفاد الوقود لمحطات تحليه مياه الشرب
  • 16 ألفا منهم أطفال.. الإحصاء الفلسطيني: استشهاد نحو 39 ألفا من سكان قطاع غزة
  • الفلسطينيون يفشلون مخططات الاحتلال بإخلاء شمال القطاع