يعد الحصول على تصريح الإقامة بفرنسا أمر مرهق للكثير من أبناء الجالية الجزائرية بفرنسا سيما المقيمين بطريقة غير قانونية. الذين ينبغي عليهم تقديم إثباتات عن وضعيتهم في هذا البلد حتى يقبل طلبهم في منح وثيقة تثبت إقامتهم. وإلا فإنهم سيواجهون مصير مغادرة الأراضي الفرنسية.

ويمكن الحصول على الإقامة بفرنسا إذا كان الراغب يمارس مهنة معينة، أو طالب يدرس في فرنسا.

كما يمكن الحصول على التصريح إذا كان لديه طفل متمدرس في فرنسا.

وجهت إحدى العضوات في مجموعة خاصة بالأسئلة والأجوبة للجالية الجزائرية بفرنسا عبر موقع فيسبوك، عن إمكانية حصول زوجين على الإقامة في فرنسا عن طريق أطفالهم المتمدرسين. وقالت صاحبة السؤال أن هذين الزوجين قد قدما إلى فرنسا منذ مدة وقاما بحرف الفيزا ولديهم ثلاثة أطفال واحد منهم مولود في فرنسا والأطفال متمدرسين الآن فهل يمكن تسوية وضعيتهم بعد 5 سنوات من طلب الحصول على الإقامة بفرنسا عن طريق الأطفال المتمدرسين؟

وتضيف صاحبة المنشور أن الزوج عامل بشكل منتظم، فهل بإمكان الزوجين تسوية وضعيتهم والحصول على وثيقة الإقامة بفرنسا؟

للإقامة بفرنسا عن طريق الأطفال المتمدرسين يجب تقديم طلب قبول استثنائي للبقاء كوالد لطفل أجنبي قاصر يذهب إلى المدرسة.

وبعد التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة كوالد الطفل يذهب إلى المدرسة في هذا البلد إجراء إداريا معقدا. ولكنه ضروري للآباء الذين يرغبون في البقاء في فرنسا لدعم أطفالهم في حياتهم المهنية المدرسية.

وعندما يتلقى الطفل تعليمه في فرنسا، قد يواجه والديه صعوبات إدارية مرتبطة بوضعه كمقيم أجنبي. ولدعم طفلهم في مسيرته المدرسية في فرنسا يجب عليهم الحصول على تصريح إقامة.

الشروط ..

لكي تكون مؤهلاً للتقدم بطلب لـ الحصول على الإقامة بفرنسا عن طريق الأطفال المتمدرسين هناك عدة معايير يجب استيفائها.

بداية يجب أن يزاول الطفل تعليمه في مدرسة عامة أو خاصة بموجب عقد مع الدولة الفرنسية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الوالد المتقدم قادرا على إثبات أن لديه تأمينا صحيًا وأن لديه موارد كافية لإعالة نفسه وعائلته. وتكون الخطوة الأولى للحصول على تصريح الإقامة كوالد الطفل متمدرس في فرنسا هي ملء استمارة طلب تصريح الإقامة. ويمكن الحصول على هذا النموذج من المحافظة أو عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الفرنسية.

كما يجب تعبئة النموذج باللغة الفرنسية وإرفاقه بوثائق نسخة من جواز سفر مقدم الطلب ساري المفعول، شهادة ميلاد مقدم الطلب وطفله. إثبات تسجيل الطفل في المدرسة، شهادة الإقامة، إثبات التأمين الصحي، إثبات الموارد الكافية مثل عقد العمل أو قسيمة الراتب أو إثبات الدخل.

وبمجرد تقديم النموذج والمستندات إلى المحافظة، سيحصل مقدم الطلب على وصل لطلب تصريح الإقامة. ويسمح هذا الوصل لمقدم الطلب بالبقاء في هذا البلد أثناء معالجة طلبه. وقد تستغرق معالجة الطلب عدة أسابيع أو حتى أشهر.

وخلال هذا الوقت قد يطلب من مقدم الطلب مستندات إضافية أو حضور مقابلة مع مسؤول في المحافظة. وإذا تم قبول الطلب، سيحصل مقدم الطلب على تصريح إقامة صالح لمدة عام واحد قابل للتجديد كل عام حتى ينهي الطفل دراسته.

القيود التي تحول دون قبول الطلب ؟

قد يكون التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة كوالد الطفل متمدرس في فرنسا إجراء إداريا معقدا ومصدرا للعديد من التعقيدات.

أولاً وقبل كل شيء معايير الأهلية صارمة ويجب استيفاؤها لتكون مؤهلاً للحصول على هذا النوع من تصريح الإقامة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تجميع ملف الطلب أمرًا صعبا، إذ من الضروري تقديم عدد كبير من المستندات مثل شهادة ميلاد مقدم الطلب. وتسجيل الطفل في المدرسة، وإثبات العنوان وإثبات التأمين الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، قد تستغرق معالجة طلب الحصول على الإقامة عن طريق الأطفال المتمدرسين، عدة أسابيع أو حتى أشهر. وقد تتأخر في حالة طلب مستندات إضافية أو استدعاء لمقابلة مع مسؤول في المحافظة. كما قد تؤدي الأخطاء في الترجمة أو ملء النموذج أيضا إلى حدوث تأخيرات أو حتى تؤدي إلى رفض الطلب.

وأخيرا، من المهم التأكيد على أن الحصول على الإقامة  عن طريق الأطفال المتمدرسين لا يضمن الوصول إلى العمل. ولذلك يجب أن يكون لدى الوالدين موارد كافية لتلبية احتياجاتهم واحتياجات أسرهم. وقد تختلف معايير الأهلية والوثائق اللازمة حسب الحالة الفردية لمقدم الطلب، لذلك يوصى بالرجوع إلى المعلومات المقدمة من المحافظة أو الاتصال بمحامي متخصص في قانون الهجرة للحصول على مشورة شخصية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الحصول على الإقامة على تصریح إقامة تصریح الإقامة للحصول على مقدم الطلب فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

9 يوليو.. 3 مطربات في مهمة رسمية بفرنسا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحت رعاية السفارة المصرية في فرنسا، تقام احتفالية بمرور 100 عام على العلاقات الدبلوماسية المصرية الفرنسية والعيد القومي المصري يوم 9 يوليو في باريس.

ومن المقرر أن تضم الاحتفالية العديد من الفعاليات بحضور مسئولين حكوميين، نواب من البرلمان الفرنسي، ممثلو كبرى الشركات ومجتمع الأعمال ووسائل الإعلام، والشخصيات العامة الفرنسية، فضلا عن السفراء الأجانب المعتمدين لدى فرنسا أو لدى المنظمات الدولية في باريس، وعدد كبير من أبناء الجالية المصرية.

وستشارك في هذه الاحتفالية النجمات مروة ناجي وريهام عبد الحكيم عن طريق إحياء ذكري كوكب الشرق أم كلثوم علي مسرح "غافو"، وظهور خاص للسوبرانو العالمية أميرة سليم، خاصة وأنه يتم هذا العام الاحتفال بمرور 100 عام على بداية أم كلثوم الفنية، الحفل تنظمه مؤسسة مرآة للثقافة والفنون.

مقالات مشابهة

  • 9 طرائق لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع المال
  • 9 يوليو.. 3 مطربات في مهمة رسمية بفرنسا
  • تعرف على شروط وطريقة استخراج قيد عائلي ورقي إلكترونيا
  • ابتداء من هذا التاريخ.. فرنسا تبسط إجراءات تجديد إيصالات تصريح الإقامة للأجانب
  • بـ350 درهماً.. 3 متطلبات لإصدار تصريح إقامة للمواليد الجدد على كفالة مقيم
  • شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • شروط الحصول على كارت الخدمات.. الأوراق المطلوبة وخطوات استخراجه
  • أبرز 6 شروط للحصول على سيارة ذوي الهمم
  • التجنس وتأشيرات فرنسا وتصاريح الإقامة.. إليكم حصة الجزائريين
  • كارت الخدمات 2024.. طرق الحصول عليه وسبب الرفض