المناطق_مكة

حقق ميناء جدة الإسلامي أعلى مناولة شهرية في تاريخه خلال شهر أكتوبر 2023م بمناولة 511,348 ألف حاوية قياسية، مما يؤكد قوة الحركة التجارية والمكانة المحورية التي يتمتع بها إقليمياً وعالمياً، بوصفه الميناء الأول على ساحل البحر الأحمر، بالتجارة البحرية العابرة، ومسافنة الحاويات، والبضائع.

ويعكس هذا الإنجاز نجاح جهود الهيئة العامة للموانئ “موانئ” الرامية لتعزيز ريادة المملكة في القطاع البحري، وزيادة الكفاءة التشغيلية، ورفع كميات المناولة في الموانئ؛ تماشيًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور التقاء ثلاث قارات.

أخبار قد تهمك ميناء جدة الإسلامي يحصد جائزة “البنية التحتية المتقدمة” لعام 2023 29 أكتوبر 2023 - 11:05 مساءً الأمير سعود بن جلوي يستقبل المدير العام التنفيذي لميناء جدة الإسلامي 29 أغسطس 2023 - 2:15 مساءً

كما يشير إلى تميز التعاون التكاملي بين الهيئة وشركائها الإستراتيجيين، حيث جرى توقيع عدداً من المشاريع والاتفاقيات المشتركة بهدف تحسين البنية التحتية وتطوير محطات الحاويات، من بينها إنشاء أرصفة جديدة بأعماق تصميمية أكبر، وتعميق قنوات الاقتراب، وأحواض الدوران والممرات البحرية، وتزويده بمعدات حديثة ومؤتمتة صديقة للبيئة، سعياً منها لجعل ميناء جدة الإسلامي ضمن أفضل 10 موانئ عالمياً.

يُذكر أن ميناء جدة الإسلامي نجح في كسر الرقم السابق الذي سجله خلال شهر يوليو لعام 2023م، بمناولة 491,197 حاوية قياسية، كما حصد عدة جوائز عالمية، منها جائزة البنية التحتية المتقدمة ضمن جوائز “قمة معالم الخدمات اللوجستية 2023″ بالإمارات العربية المتحدة، وجائزة ميناء العام” في حفل جوائز النقل واللوجستيات Logistics and Transport Awards بدولة الإمارات العربية المتحدة 2023، وجائزة “أفضل ميناء” عام 2022م ضمن جوائز القمة العالمية للشحن الأخضر”International Green Shipping Summit Awards”، بمدينة روتردام الهولندية.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: ميناء جدة الإسلامي میناء جدة الإسلامی

إقرأ أيضاً:

السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي

استمراراً لجهود السفارة في إعطاء ملفات التعاون الاقتصادي والتجاري أولوية في العلاقات الثنائية المصرية السنغالية، التقى السفير خالد عارف، مع وزير البنية التحتية والنقل البري والجوي السنغالي، ماليك نادي، الذى سلمه دعوة لحضور فعاليات النسخة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي في الفترة 4 - 8 نوفمبر 2024 بالقاهرة.

وأعرب الوزير السنغالي عن اهتمامه بحضور المنتدى والقيام بزيارة بعض المدن الجديدة للاطلاع على تكنولوجيا تطوير البنية التحتية وصناعة السكك الحديدية في مصر.

وأكد الوزير السنغالي على رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا المصرية في قطاعات البنية التحتية والسكك الحديدية، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجال الطيران المدني وبحث إقامة شراكة بين مصر للطيران والخطوط الجوية السنغالية Air Senegal بهدف اطلاق رحلات مشتركة.

وأشاد المسئول السنغالي بالمصداقية التي تتمتع بها مصر في القارة الافريقية، وتطلعه لتواجد أوسع لشركات المقاولات المصرية في السنغال عبر المشاريع الكبرى التي تعتزم وزارته الإعلان عنها بعد الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في شهر نوفمبر القادم. وفى هذا الإطار.

ووجه الشكر لمصر على المنح التي تقدمها عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والتي تستفيد منها وزارته، كما أثنى على دور مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والجامعات المصرية في تأهيل وتثقيف وتعليم السنغاليين.

من جانبه، أثنى السفير، خالد عارف على العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين الشقيقين، وعلى رغبة مصر الوقوف بجانب السنغال في تحقيق تنميتها، مؤكداً حرص السفارة على دفع العلاقات الثنائية وزيادة الاستثمارات ونقل خبراتها بما يحقق الاستفادة لكل من مصر والسنغال.

اقرأ أيضاًسفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري

وزراء خارجية أمريكا و«التعاون الخليجي» يشيدون بجهود مصر وأمريكا وقطر لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس السنغالي الجديد يؤدي اليمين الدستورية.. من هو «باسيرو ديوماي فاي»؟

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية: تطوير البنية التحتية في عدد من المدن تشمل قليوب والخانكة وطوخ
  • السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي
  • يديعوت أحرنوت: البنية التحتية الاستخبارية للموساد في لبنان سمحت باغتيال نصر الله
  • المغرب يواصل تطوير البنية التحتية الطاقية في انتظار تدفق غاز تندرارة
  • الإمارات تشارك في اجتماع محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بأوزبكستان
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بأوزبكستان
  • صيانة الطرق وتطوير البنية التحتية في العين
  • ميناء الإسكندرية: إرتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% خلال شهر أغسطس
  • الاحتلال يُخلّف دمارا هائلا في البنية التحتية عقب انسحابه من جنين
  • ميناء الإسكندرية: ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% في أغسطس الماضي