بوابة الوفد:
2024-10-03@06:59:44 GMT

تحذيرات عاجلة من الأرصاد بشأن الشبورة المائية

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

حذرت الهيئة العامة للارصاد الجوية من الشبورة المائية الكثيفة المؤثرة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية والتي تصل لحد الضباب والتي تقل معها مستوى الرؤية الافقية على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، لذلك على سائقي المركبات توخي الحذر واتباع كافة تعليمات المرور.

الأرصاد تكشف حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم تحذير عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس الشبورة المائية 

وتعد الشبورة المائية إحدى أخطر الظواهر الجوية المؤثرة على حركة السير في الطرق، وأيضًا في حركة الملاحتين الجوية والبحرية، إذ تعمل على تقليل مستوى الرؤية الأفقية، ما قد يؤدي إلى وقوع الحوادث.

أسباب تكون الشبورة المائية 

وتتكون الشبورة المائية من سحاب منخفض قريب من سطح الأرض، ويأتي نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض، ووجود الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو يساعد على تكوينها لتحدث في ساعات الليل المتأخرة أو في الصباح الباكر.

كما تتكون الشبورة نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة والهدوء النسبي للرياح وانخفاض حرارة السطح ووجود مرتفع جوي. 

نصائح لتفادي الشبورة المائية 

القيادة بحذر على الطرق تجنبًا للحوادث

إضاءة الكشافات الأمامية والخلفية

وجود مسافة بين كل سيارة وأخرى

فى حال استحالة القيادة يفضل التوقف عن القيادة والانتظار بجانب الطريق مع الاستمرار فى إضاءة الكشافات الأمامية والخلفية

الفرق بين الشبورة والضباب

الضباب يكون مستوى الرؤية الأفقية أقل من ١٠٠٠ مترًا

الشبورة المائية يكون مستوى الرؤية الأفقية يكون ١٠٠٠ متر أو أكثر 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشبورة المائية الكثيفة الشبورة المائية الرطوبة الشبورة المائیة مستوى الرؤیة

إقرأ أيضاً:

افتتاح مركز تدريب إقليمي للأرصاد الجوية

افتتح المركز الوطني للأرصاد وبحضور الدكتور عبد الله المندوس، مدير عام المركز ورئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مركز التدريب الإقليمي الجديد التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).
وخلال حفل الافتتاح ألقى عمر اليزيدي، نائب مدير عام المركز، الكلمة الافتتاحية نيابة عن الدكتورعبد الله المندوس حيث أكد على أهمية تعزيز كفاءات خبراء الأرصاد الجوية لضمان تقديم معلومات دقيقة وموثوقة حول الطقس والمناخ، بما يسهم في دعم اتخاذ القرارات المستنيرة ويعزز جهود التنمية المستدامة.
وأعرب الدكتور عبد الله المندوس عن تقديره العميق للمشاركين في الندوة، مشيداً بالجهود المبذولة والتفاعل البنَّاء الذي أظهره الحضور، مشيراً إلى أن هذه الندوة تمثل فرصة مثالية لتعزيز التعاون بين المراكز التدريبية الإقليمية وتبادل الخبرات والمعارف بما يسهم في الارتقاء بمستوى التدريب في مجال الأرصاد الجوية.
وأضاف: «إن هذا التجمع يعكس التزامنا المشترك بتعزيز القدرات والكفاءات في مجال الأرصاد الجوية على مستوى العالم، وهو جزء من رؤيتنا لتعزيز التنمية المستدامة والتصدي لتحديات التغير المناخي». وأشار الدكتور المندوس إلى أن إنشاء مركز التدريب الإقليمي الجديد في أبوظبي يُعد خطوة هامة في تعزيز الكفاءات المهنية في مجال الأرصاد الجوية على مستوى المنطقة، مؤكداً أن المركز سيوفر برامج تدريبية وموارد متقدمة لدعم التطوير المهني المستمر.
وشهد حفل الافتتاح تنظيم ندوة حول إدارة المراكز التدريبية الإقليمية في إفريقيا وآسيا وجنوب غرب المحيط الهادئ بمشاركة مديرين وممثلين عن المراكز التدريبية الإقليمية من مختلف أنحاء العالم، حيث ركزت الندوة على سبل تحسين التنسيق بين المراكز التدريبية الإقليمية ومكاتب التعليم والتدريب التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وتطوير سياسات تدريبية إقليمية وعالمية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع أمانة المنظمة.
وقدمت الندوة فرصة قيمة لتبادل الخبرات والتجارب بين الممثلين، ما أسهم في تعزيز العلاقات المهنية وفتح آفاق جديدة للتعاون بين المراكز التدريبية الإقليمية في ما أكد المركز الوطني للأرصاد التزامه الكامل بتقديم الدعم المستمر لمجتمعات الأرصاد الجوية والعمل على تعزيز قدراتها لمواجهة التحديات المناخية بشكل فعال.
(وام)

مقالات مشابهة

  • احذرِ الشبورة.. بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • افتتاح مركز تدريب إقليمي للأرصاد الجوية
  • “هيئة الطرق”: الشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” أسهمت في رفع كفاءة الطرق
  • الأرصاد الجوية يحذر: هذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة في اليمن
  • محافظ أسوان: التطوير والتحديث المستقبلى سيعتمد على الرؤية العلمية المتكاملة
  • قرار مفاجىء من ريال مدريد بشأن مبابي و”السبب قد يكون عاطفيا”
  • منخفض جوي جديد.. 6 تحذيرات من الأرصاد للمصريين
  • إنجاز عددٍ من مشاريع الصيانة بالباحة لرفع جودة وسلامة الطرق
  • محافظ الجيزة يتابع مخططات التطوير ورفع كفاءة الطرق وتحسين الرؤية البصرية
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الاثنين: 4 ظواهر جوية مؤثرة