صدى البلد:
2024-07-03@22:06:21 GMT

حصن نفسك.. دعاء الرجوع من السفر كما ورد عن النبي

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، إنه على المسلم أن يحصن نفسه بهذا الذكر والدعاء عند الرجوع من السفر .

فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان إذا قفل من غزو أوحج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ، ثم يقول : ( لا إله إﻻ الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، آيبون تائبون ، عابدون لربنا حامدون ، صدق الله وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده )، صحيح البخاري كتاب الدعوات باب الدعاء إذا أرد سفرا أو رجع رقم 6385 .

ومعنى 1- ( قفل ) رجع ( شرف ) مكان مرتفع .

2- ( آيبون ) راجعون إلى الله تعالى أو راجعون إلى الأهل والوطن .

3 - تبويب البخاري رحمه الله تعالى للحديث يدعو المسلم لأن يأخذ بهذا التحصين عند الرجوع من أي سفر .

هل المسافر مستجاب الدعاء ؟.. يستحب للمسافر أن يدعو لنفسه ولغيره، فالمرض والسفر من الأحوال التي يُرجى فيها استجابة الدعاء.

هل المسافر مستجاب الدعاء

ويستحب للمسافر الدعاء بما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، حيث كان يقول:"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل" وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون» (رواه مسلم).

وعن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال». رواه مسلم.

دعاء السفر الوارد عن النبي

«سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ».

دعاء العودة من السفر

كما ورد عن النبي محمد "صلى الله عليه وسلم": "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون" (رواه مسلم).

دعاء السفر صحيح البخاري

ذكر دعاء السفر عن صحيح البخاري وهو الجامع المسند الصحيح المختصر من سنة رسول الله صل الله عليه وسلم، وقد ثبت عن النبي ما يقال عند السفر حيث هذه الكلمات "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل" وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون"

دعاء السفر للأهل 

أي دعاء المسافر للمقيم ينبغي فيه أن يودع المسافر أهل المنزل بقول " أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه"، بينما دعاء المقيم للمسافر يقول فيه "أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الله علیه وسلم دعاء السفر الله أکبر عن النبی الل ه م

إقرأ أيضاً:

 دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024

دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024؛ يعد من العادات التي يلجأ إليها الطلاب للتركيز والتوفيق في دراستهم، ويمكن أن يكون الدعاء وسيلة لتعزيز الثقة بالنفس وطلب العون من الله عز وجل لتسهيل الصعوبات الأكاديمية.

أهمية دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024

التوجه بـ دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024 بشكل عام، يساعد في تهدئة النفس وتصفية الذهن، ما يهيئ الطالب لاستيعاب المعلومات بشكل أفضل، ويعزز الدعاء الإيمان بأن الله سيمنحه القوة والقدرة على التفوق والنجاح.

بالإضافة إلى الدعاء، يمكن للطلاب اتباع بعض النصائح لتحسين جودة المذاكرة مثل تحديد وقت محدد للدراسة، والابتعاد عن المشتتات، وتوزيع المواد الدراسية على فترات زمنية مناسبة لتجنب الإرهاق.

أفضل دعاء قبل المذاكرة للطلاب  

ومن أفضل صيغ دعاء المذاكرة التي يمكن أن يتوجه بها الطالب قبل البدء في المذاكرة: «اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل».

من جانبها أكدت دار الإفتاء المصرية في فتواها عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أن الدعاء من العبادات المشروعة والمستحبة، وله قدرة على تغيير الأقدار، مشيرة إلى قول الله تعالى:  ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾، وقال أيضًا عزَّ وجلَّ: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً﴾.

ودعاء الامتحان والمذاكرة من الأدعية التي يستحب أن يكثر منها الطلاب خلال هذه الفترة، حتى يوفقهم الله في الامتحانات ويتمكنوا من النجاح وتحصيل درجات عالية ببركة الله والدعاء، ومنها مايلي:

- اللهم إني أستودعك ما أقرأ وما أحفظ وما أتعلم، فرده لي عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

 - ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.

- ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.

مقالات مشابهة

  • دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • دعاء دخول المنزل.. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»
  • دعاء بحسن الخاتمة.. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل
  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»