أفاد تحليل غربي أن تصاعدت الهجمات الصاروخية الحوثية في الأيام المقبلة، باتجاه إسرائيل قد يضع ذلك المملكة العربية السعودية في موقف صعب.

 

وذكر التحليل الذي أعده الباحث مهاد درار -وهو دكتوراه في العلوم السياسية، جامعة ولاية كولورادو- ونشره موقع the conversation" " وترجمه للعربية "الموقع بوست" أنه "عند هذه النقطة، سيواجه السعوديون خياراً صعباً.

يمكن أن يسمحوا لصواريخ الحوثيين بمواصلة المرور عبر أراضيهم أو قد يحاولون إسقاطها.

 

وقال "لكن هذا من شأنه أن يعرض للخطر الجهود الدبلوماسية مع كل من الحوثيين وإيران. كما توقع أن هذا يبدو مستبعدًا جدًا".

 

واستدرك "في الهجوم الحوثي الأخير، مرت الصواريخ عبر الأراضي السعودية دون انقطاع قبل أن تسقطها إسرائيل. ومن غير الواضح ما إذا كان هذا مؤشرًا على أن السعوديين استجابوا لتحذير الحوثيين، وهو ما قد يكون السبب وراء عدم إسقاطهم أحدث الصواريخ.

 

وأشار إلى جماعة الحوثي أطلقت صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل في 31 أكتوبر 2023، مما أثار مخاوف من تصعيد خطير للصراع في الشرق الأوسط. وقال "مع تعهد الميليشيا – التي تسيطر على جزء من الدولة الواقعة في شبه الجزيرة العربية – بمزيد من الهجمات، ردت إسرائيل بإرسال زوارق صاروخية إلى البحر الأحمر. وينضمون إلى السفن الحربية الأمريكية المنتشرة بالفعل في المنطقة.

 

ولفت إلى أن الولايات المتحدة لجأت إلى شرح السبب وراء تورط الحوثيين في الحرب - وكيف يمكن أن يخاطروا ليس فقط بتوسيع الصراع ولكن أيضًا بإعادة إشعال الأعمال العدائية في اليمن نفسه.

 

وذكر الباحث أن الحوثيين يتصرفون كوكيل لإيران، إلا أن السبب الرئيسي وراء قيامهم بشن الهجوم قد يكون الحصول على الدعم المحلي. وربما تحاول قيادة الحوثيين تقديم الجماعة باعتبارها القوة المهيمنة في اليمن الراغبة في تحدي إسرائيل - وهي الدولة التي لا تحظى بشعبية بشكل عام في العالم العربي.

 

وتابع "يساعد هذا النهج الحوثيين على التفوق على المنافسين المحليين وتوحيد الشعب اليمني خلف قضية التحرير الفلسطيني. كما أنه يسمح للميليشيا باتخاذ موقف فريد في المنطقة، مما يميزها عن الحكومات العربية التي لم تكن مستعدة حتى الآن لاتخاذ إجراءات قوية ضد إسرائيل – مثل قطع العلاقات في حالة الدول الأكثر صديقة لإسرائيل، مثل مصر. الإمارات العربية المتحدة والبحرين وغيرها".

 

وأردف درار "على وجه الخصوص، سوف يرغب الحوثيون في تقديم وجه مختلف للعالم العربي عن المملكة العربية السعودية، التي كانت تتطلع إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وينبغي أن نضيف أن المملكة العربية السعودية هي الداعم الرئيسي للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ــ وأحد المعارضين الرئيسيين للحوثيين في الحرب الأهلية".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اسرائيل الحوثي السعودية إيران

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. شيماء سيف تتصدر تريند "جوجل"


 

تصدرت اسم النجمة شيماء سيف تريند محركات بحث جوجل، نظرا لظهورها بإطلالة متميزة ورشاقة.

حيث شاركت شيماء سيف جمهورها بفيديو لها من خلال حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"،  تبرز رشاقتها وجمال جسادها بعد خسارتها لوزنها.
 

تعليقات الجمهور على منشور شيماء سيف
 

وفورا من مشاركة المنشور نال المنشور على إعجاب الجمهور، وكانت من بين أبرز التعليقات الجمال عدى الكلام، ايه الرشاقة دي، فيما علقت الفنانة مي كساب بسم الله ما شاء الله قمرة يا روح قلبي، لترد الأخير وتقول:قلبوو. 

 

شيماء سيف تكشف عن سر رشاقتها

وقالت شيماء سيف خلال تصريحات تليفزيونية مؤخرا: "عملت عملية تكميم المعدة وأخدت القرار رغم إنى صاحبة مقولة "ليه أعمل ريجيم وقدامى مكرونة بشاميل وشيكولاته ولكن كنت بأقول كده عشان صحتى كانت كويسة".

وأضافت: "فجأة ودون سابق إنذار رجلى وجعتنى وركبتى ما كنتش قادرة منها وكان عندي وجع فظيع كلمت دكتور قال لى لازم نعمل تغيير مفصل حالا".

 

آخر أعمال الفنانة شيماء سيف
 

والجدير بالذكر آخر أعمال النجمة شيماء سيف مسرحية ملك والشاطر على خشبة مسرح بكر الشدي بـ المملكة العربية السعودية، وحققت نجاحا جماهيريا وفنيا كبيرا.

ومن المقرر أن يستمر عرض مسرحية ملك والشاطر على خشبة مسرح بكر الشدي حتى يوم 6 يوليو المقبل، وذلك ضمن فعاليات موسم الرياض الحالي بالمملكة العربية السعودية.
 

أبطال مسرحية ملك والشاطر


تضم مسرحية ملك والشاطر بجانب الفنان أحمد عز، عدد من نجوم الفن، يأتي في مقدمتهم: يسرا، وسيد رجب، وشيماء سيف، ومصطفى غريب، وعدد آخر من الفنانين، والمسرحية من تأليف وإخراج محمد المحمدي.

قصة مسرحية ملك والشاطر


وتدور أحداث مسرحية ملك والشاطر، حول شخصية الشاطر حسن التي يقدمها أحمد عز، الذي يعيش قصة حب ويريد الزواج من فتاة، وتطلب منه الملكة ست الكل مهرا عبارة عن مادة معينة تشفيها من اللعنة التي تعاني منها مقابل زواجه من شقيقتها، ويواجه العديد من الصعاب طوال رحلته.

 

مقالات مشابهة

  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • هل يعود العرب الى لبنان بعد الحل؟
  • تصاعد الانتهاكات الحوثية بحق الشركات والمحال التجارية
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • لهذا السبب... نادين الراسي تتصدر تريند جوجل في السعودية
  • إسرائيل تبدأ سلسة واسعة من الهجمات في لبنان
  • دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية
  • لهذا السبب.. شيماء سيف تتصدر تريند "جوجل"
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • السبب الأكثر شيوعا للسرطان