شفق نيوز/ استبعدت رئيسة كتلة حركة التغيير السابقة في برلمان اقليم كوردستان وعضوة المجلس الوطني لحركة التغيير گؤلستان سعيد اليوم الأحد، إجراء انتخابات برلمان كوردستان في شباط المقبل لأسباب قانونية واخرى سياسية، متوقعة اجرائها في خريف عام 2024.

وقالت سعيد في تصريح لوكالة شفق نيوز؛ إنه "من المستبعد إجراء انتخابات برلمان كوردستان في شباط المقبل لأسباب قانونية متعلقة بالمفوضية المستقلة للانتخابات العراقية كونها ستكون منتهية الصلاحية في السابع من كانون الثاني عام 2024، وسوف تكون بعد ذلك التاريخ فاقدة الشرعية".

وإضافت ان "بعض الكتل الكوردستانية في مجلس النواب العراقي طالبت تمديد مدة عمل المفوضية وهذا يعني أن على الكتل ان تقنع البرلمان خلال أربعة أيام فقط لتمديد عمل المفوضية، لأن في 9 تشرين الثاني سيدخل مجلس النواب عطلته التشريعية وبخلاف ذلك ستفقد المفوضية شرعيتها بعد السابع من كانون الثاني المقبل، وفي هذا الحال لا يجوز للمفوضية ان تشرف على أي عملية انتخابية وهذه تمثل مشكلة قانونية، وفي حينها ستكون مفوضية بغداد كمفوضية الإقليم فاقدة للشرعية".

وحول منح الثقة وتأسيس مفوضية جديدة أكدت ان "هذا الامر بحاجة لمدة لاتقل عن ستة أشهر وهذا يعني ان انتخابات برلمان كوردستان سوف لن تجرى قبل خريف عام 2024".

وحول الأسباب السياسية التي تعيق إجراء الانتخابات في وقتها المحدد بينت رئيسة كتلة التغيير السابقة أن "كل الأطراف ظاهريا و إعلاميا هي مع إجراء الانتخابات لكن حقيقة الموضوع والمنطق مختلف عن هذا الكلام والحقيقة أنه اذا كانت كل الأطراف مستعدة لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد فلماذا تم تأجيلها لغاية الآن؟ وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات في مدة عمل برلمان كوردستان قبل تعطيله قبل السادس من تشرين الثاني عام 2022 لكن لم تجرى الانتخابات بسبب عدم الاتفاق على قانون الانتخابات وهذا يعني ان الأطراف السياسية في كوردستان غير متفقة على آلية إجراء الانتخابات لغاية الآن".

وأشارت سعيد إلى ان "الإقليم الآن يمر بازمة اقتصادية خانقين والشعب منشغل في توفير مستلزمات عيشه وقوة يومه ولا يمكن أن يعطي للانتخابات أهمية كونه يعلم أن الانتخابات لن تغير من واقعه الاقتصادي وقد يتسبب هذا الموضع في هذا الوقت بعزوف كبير عن المشاركة في الانتخابات وبالتالي تفقد الانتخابات شرعيتها".

وبحسب الأمر الإقليمي الصادر من رئاسة إقليم كوردستان واستناداً إلى الصلاحيات التي يمنحها قانون رئاسة إقليم كوردستان لرئيس إقليم كوردستان، حدد الرئيس نيجيرفان بارزاني يوم 25 شباط 2024 موعداً لإجراء انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان – العراق.

ويلزم الأمر الإقليمي كل الأطراف المعنية باتخاذ اللازم للتعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتنفيذ الأمر من يوم صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي حركة التغيير انتخابات برلمان اقليم كوردستان إجراء الانتخابات انتخابات برلمان برلمان کوردستان إجراء انتخابات

إقرأ أيضاً:

ترامب يتعهد بمقاضاة غوغل.. وهذه أبرز الأسباب

وجّه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الجمعة، جُملة اتّهامات إلى محرك البحث غوغل، فيما تعهّد في الوقت نفسه بمقاضاته، وذلك في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وأوضح ترامب، عبر منشور له، على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال"، أن محرك البحث يقوم بعرض فقط ما وصفه بـ"مقالات سيئة"، مردفا أن المحرك نفسه، "يعرض فقط مقالات إيجابية عن منافسته الديمقراطية، كامالا هاريس".

وتابع خلال المنشور نفسه، "هذا نشاط غير قانوني، ونأمل أن تلاحقهم وزارة العدل جنائيا بسبب هذا التدخل الصارخ في الانتخابات"؛ مردفا: "إذا لم يحدث ذلك، ووفقا لقوانين بلدنا، فإنني سوف أطلب مقاضاتهم على أعلى المستويات، عندما أفوز في الانتخابات الرئاسية".

تجدر الإشارة إلى أن منشور الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أتى عقب تقرير صدر عن منظمة، كشفت عن النتائج التي حصلت عليها، خلال إجرائها بحثا شمل عبارة "سباق دونالد ترامب الرئاسي 2024".


وفي السياق نفسه، قال بيان لمحرك البحث "غوغل"، في ردّه على استفسار من وكالة "فرانس برس"، إن "الموقعين الالكترونيين للحملتين يتم عرضهما باستمرار في أعلى نتائج البحث لاستفسارات محددة أو عامة".

وأضاف بيان لمحرك البحث "غوغل": "هذا التقرير أجرى بحثا على مصطلح نادر وواحد في يوم واحد قبل بضعة أسابيع، وحتى بالنسبة لهذا البحث، احتل موقعا المرشحين المرتبة الأولى في نتائج البحث على غوغل".

إلى ذلك، أكدت "غوغل" خلال البيان نفسه، أنها لا تتلاعب بنتائج البحث لصالح أي مرشح سياسي. فيما أبرزت أنها لا تكشف عن العمليات الداخلية للبرنامج الذي يشغّل محرك البحث الشامل الخاص بها.

وتابعت، بالقول إن "التوقيت وشعبية الموضوعات من العوامل المعروفة التي يمكن لها أن تؤثر على نتائج البحث".


ويواجه الرئيس الأمريكي السابق، العديد من القضايا الجنائية والمدنية، بينها عدّة اتهامات بالاعتداء الجنسي، وكذا دفع أموال من أجل إسكات ممثلة أفلام إباحية. وأيضا تهم فيما يتعلق بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت خلال عام 2020، ومحاولة إحباط الانتقال السلمي للسلطة مباشرة عقب هزيمته في الانتخابات الرئاسية، أمام الرئيس الحالي، جو بايدن.

مقالات مشابهة

  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد: سأدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • الهواتف ممنوعة داخل مراكز الاقتراع.. داخلية كوردستان تصدر قراراتها لتأمين انتخابات الإقليم
  • المفوضية: أوراق الاقتراع لانتخابات اقليم كوردستان تتم طباعتها في الإمارات
  • “نتنياهو” يثير جدلاً واسعاً بخريطتي “الخير” و”الشر” ويستثني اليمن منها لهذه الأسباب
  • ترامب يتعهد بمقاضاة غوغل.. وهذه أبرز الأسباب
  • تعرف على الأحزاب الجديدة التي ستشارك لأول مرة في انتخابات كوردستان