رصد-أثير
إعداد: جميلة العبرية

تداول مواطنون مؤخرًا رسالة تشير إلى إقامة العرض العسكري للعيد الوطني الثالث والخمسين المجيد في ولاية أدم بمحافظة الداخلية، وذلك تحت الرعاية السامية الكريمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق-حفظه الله ورعاه-.

“أثير” تُقدِّم للقارئ معلومات عن ولاية أدم التي ستحتضن هذا الحدث الوطني -وفق المُتداول-.

ولاية أدم هي إحدى ولايات محافظة الداخلية في سلطنة عمان. تمتاز بتاريخها العريق وموقعها الإستراتيجي في الجنوب الشرقي للبلاد.

النشأة والتاريخ:

يُعد موقعها مهمًا للتجارة القديمة، حيث كانت تستقبل القوافل التجارية القادمة من الشام والمناطق المجاورة في زمن الجاهلية، ويعود تاريخها إلى العصور القديمة، ويوضح العثور على آثار تعود إلى زمن اليعاربة أهمية المنطقة منذ القدم.

الاسم والمعاني:

يعكس اسم الولاية معاني متعددة، حيث يشير إلى “أديم الأرض”، ويمكن تفسيره كشكل سطح الأرض. وهناك معنى آخر للاسم وهو “الأرض الخصبة الواقعة وسط الصحراء” وعادةً ما تُشار إليها باسم “الساكبية” بسبب خصبيتها.

الموقع والمساحة:

تُعد البوابة الجنوبية الرئيسية لمحافظة الداخلية، حيث يمر طريق نزوى – صلالة الحيوي من خلالها، وتبلغ المسافة بينها ومحافظة مسقط حوالي 225 كيلومترًا، وبينها ومحافظة ظفار حوالي 860 كيلومترًا. تحدها من الشمال ولايتا نزوى ومنح، ومن الجنوب ولايتا هيما ومحوت، ومن الشرق ولاية المضيبي، ومن الغرب ولايتا بهلا وعبري.

السكان:

يُقدر عدد سكانها بحوالي 20 ألف نسمة.

 

 

القرى التابعة:

تضم حوالي 59 قرية، منها 24 تقع داخل مركز الولاية، بما في ذلك مناطق حارة بني شيبان والرحبة والسليل والجامع وحصن الهواشم والروغة وحلة العواصم والنهضة والعلاية والقلعة والشعبية والسميرات وحارة بني وائل والمختبية وحارة العانب وحي الساكبية والبيسيتين. وهناك 35 قرية أخرى تقع خارج مركز الولاية بما في ذلك صنعاء والصامتي والحاجر والحديثة وقرن العلم والغيظرانة ووادي حلفين والحقف ورأس الجبل والغبيطة.

آثار شاهدة:

مسجد الجامع:

بُني هذا المسجد في عهد الأزد عام 717 هـ، وهو يعد تحفة معمارية ومعلمًا للتقدم في الهندسة المعمارية، يشير إلى اهتمام العمانيين بالمساجد في المنطقة.

مساجد أخرى:

تضم الولاية العديد من المساجد القديمة مثل مسجد المهلبية بنت أبي صفرة ومسجد الرحبة ومسجد الغريقة ومسجد الهواشم ومسجد الشابنة ومسجد الروغة.

الحارات القديمة:

تحتفظ أدم بعدد من الحارات القديمة التي بُنيت بالطين وتمتاز بتصاميم هندسية جميلة. أهم هذه الحارات تشمل حارة بني شيبان وحارة البوسعيد وحارة المجابرة وحارة مبيرز وحارة السوق، حيث تبرز حارة بني شيبان في صناعة الذهب والفضة والتجارة بهن.

الحصون والقلاع:

تضم الولاية العديد من الحصون والقلاع التي بُنيت للدفاع والحماية من التحرش القبلي ومنها حصن أدم وقلعتا فلج العين وقلعتا فلج المالح.

الأبراج:

تتنوع التحصينات الدفاعية في الولاية بين أبراج مراقبة الأفلاج وأبراج دراويز وبوابات على مداخل الحارات، سجل منها ما يزيد عن 30 برجًا، منها برج الرحبة وبرج المجابرة.

 

 

المقابر:

توجد مقابر في الولاية تحتضن بعض الشخصيات التاريخية مثل مقبرة العيدين ومقبرة العقيق ومقبرة الزبار ومقبرة الشرم.

الأسواق:

في ولاية أدم، توجد مجموعة من الأسواق التي تعكس تاريخها التجاري والثقافي وتعكس تطور التجارة والتبادل الاقتصادي في هذه المنطقة التاريخية، منها:
1- سوق أدم القديم (النطلة): سوق النطلة هو رمز لازدهار النشاط التجاري في الولاية، بُني هذا السوق القديم شمال حصن أدم القديم ويضم حاليًا محلا تجاريًا ومناطق لبيع الخضروات واللحوم والأسماك، بالإضافة إلى جميع المرافق اللازمة.
2- سوق حارة بني شيبان: تُعد حارة بني شيبان من أهم الأسواق التجارية في الولاية. يُعرف سوقها السابق بسوق الجاهلية، حيث كان يتوقف فيه التجار والقوافل في رحلاتهم بين الشام واليمن خلال فصلي الشتاء والصيف.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بعد فوز الأهلي على الداخلية.. تعرف على ترتيب جدول الدوري المصري الممتاز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اشتعلت المنافسة في الدوري المصري الممتاز مع الوصول إلى نهاية الجولة الـ29، سواء على الصدارة بين بيراميدز والأهلي أو في صراع الهروب من الهبوط الذي يطارد أكثر من فريق في مؤخرة الترتيب.

 وواصل فريق الأهلي الانتصارات في الدوري الممتاز وحقق فوزًا كبيرًا على نظيره الداخلية بنتيجة 4-1 في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم الخميس على استاد القاهرة في الجولة الـ29 من مسابقة الدوري الممتاز.

سجل رباعية الأهلي الفلسطيني وسام أبو علي “هدفين” في الدقيقتين 31 و41 “ضربة جزاء” وإمام عاشور “هدفين” في الدقيقتين 60 والثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة بينما أحرز هدف الداخلية الوحيد اللاعب محمود العربي أوكا في الدقيقة 90.

تشكيل الأهلي:‏

حراسة المرمى: ‏محمد الشناوي.

خط الدفاع:‏ محمد هاني ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم وكريم فؤاد.

خط الوسط:‏ مروان عطية وعمرو السولية وأحمد عبد القادر وحسين الشحات وإمام عاشور.

خط الهجوم: وسام أبو علي.

ويجلس على مقاعد البدلاء كل من:‏ مصطفى شوبير وخالد عبد الفتاح وعمر كمال وياسر إبراهيم ورضا سليم وأليو ديانج ومحمد الضاوي كريستو ومحمد مجدي أفشة وكريم ندفيد.

تشكيل الداخلية أمام الأهلي

حراسة المرمى: رمضان مصطفى
الدفاع: كريم يحيى – أحمد عماد – معاذ الحناوي - إيهاب سمير.
الوسط: محمود حسونة – كليتشي شيميزين – محمود منصور.
الهجوم: شريف دابو – مصطفى فوزي - إسلام عبد النعيم.

ترتيب جدول الدوري بعد فوز الأهلي على الداخلية

وبعد فوز الأهلي على الداخلية برباعية وتحقيق الفوز الـ11 على التوالي اشتعل الصراع في ترتيب جدول الدوري الممتاز.

1- بيراميدز 65 نقطة
2- الأهلي 54 نقطة
3- المصري البورسعيدي 48 نقطة
4- مودرن سبورت 44 نقطة
5- إنبي 42 نقطة
6- زد 41 نقطة
7- سيراميكا كليوباترا 41 نقطة
8- سموحة 39 نقطة
9- الزمالك 38 نقطة
10- الاتحاد السكندري 37 نقطة
11- طلائع الجيش 34 نقطة
12- الإسماعيلي 31 نقطة
13- الجونة 31 نقطة
14- البنك الأهلي 30 نقطة
15- فاركو 26 نقطة
16- بلدية المحلة 23 نقطة
17- المقاولون العرب 20 نقطة
18- الداخلية 19 نقطة

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من أحمد إبراهيم بعد أنباء ارتباطه بشيرين عبد الوهاب.. ماذا قال؟
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي
  • من شخص بلا كاريزما إلى منقذ.. ماذا تعرف عن رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟
  • كهربا يرد على دعم لاعبي الأهلي له في مباراة الداخلية.. ماذا قال؟
  • طقس الجمعة: أجواء حارة مستمرة بعدد من الجهات
  • ماذا وراء الخطوة الأجرأ للسيسي في وزارة الدفاع؟
  • بعد فوز الأهلي على الداخلية.. تعرف على ترتيب جدول الدوري المصري الممتاز
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • ماذا وراء حملة الداخلية الكويتية على مخالفي قانون الإقامة؟
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟