عبدالرزاق الربيعي يكتب: عندما تصرع قناديل (غزة) التنّين
تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT
أثير- عبدالرزّاق الربيعي
هل كان الشاعر نزار قباني يعلم عندما كتب قصيدته “يا تلاميذ غزّة علّمونا” في عام 1988م أن تلاميذ غزة سيكبرون ويصنعون ملاحم بطولية بعد خمس وعشرين سنة، ويعطون العالم درسا في الرجولة؟
دار هذا السؤال في رأسي وأنا أعيد قراءة قصيدة كتبها قبّاني متأثّرا بـ (انتفاضة الحجارة) التي اندلعت في 8 ديسمبر 1987م، واستمرت لست سنوات، وبما أنّ لكل نار مشتعلة شرارة، فقد كانت شرارة الانتفاضة انطلقت عندما دعس جنديٌّ إسرائيليٌّ مجموعة من العمال الفلسطينيين، في أحد الحواجز العسكرية الإسرائيلية، بالقرب من مخيم (جباليا) فانطلقت التظاهرات معلنة احتجاجها، وامتدّت لتشمل غزة والقدس والضفة الغربية وبقية المدن الفلسطينية، ولأن المشاركين في هذه التظاهرات لا يملكون السلاح، لذا استخدموا الحجارة، كما وصف قباني في ثلاثية “أطفال الحجارة”:
“بهروا الدنيا
وما في يدهم إلّا الحجارة
وأضاؤوا كالقناديل
وجاؤوا كالبشارة”
وهل يوجد أكبر براعة في رمي الحجارة غير الأطفال؟ لذا تصدّروا تلك التظاهرات، وبرزت الحجارة سلاحا ووسيلة للمقاومة والهجوم على الجيش الإسرائيلي، في ملحمة أذهلت العالم، قبل أن يستخدم المتظاهرون زجاجات معبأة بالمحروقات، يقومون بإلقائها على الدوريات العسكرية، قوبلت باستخدام الجنود الإسرائيليين للرصاص الحي والقنابل الغازية والصوتية، بل لجأ الاحتلال للطائرات المروحية.
وكان لابد أن تداعب وجدان الشعراء، ومن أبرزهم الشاعر نزار قباني فكتب هذه القصيدة التي يخاطب بها هؤلاء الأطفال، وقد بدأها بمقطع يصدم به القارئ بمفارقة أن يتحوّل التلاميذ إلى معلّمين يعطون دروسا في البطولة، والرجولة، واصفا بقسوة كيف تحوّلت الرجولة التي تتميّز بالصلابة والقوّة إلى عجين رخو، فهو يقول:
يا تلاميذَ غزَّةٍ…
علّمونا..
بعضَ ما عندكمْ
فنحنُ نسينَا…
علّمونا..
بأن نكونَ رجالاً
فلدينا الرجالُ..
صاروا عجينا..
ثم ينتقل في المقطع الثاني محرّضا هؤلاء الصغار، إلى المضيّ قُدُما في انتفاضتهم، داعيا إلى ضرب العدوّ بكل قوّة وبأس، مستخدما آليّة التكرار اللفظي، للتأكيد على ذلك، وتقوية المعنى:
اضربوا..
اضربوا..
بكلِّ قواكمْ
واحزموا أمركمْ
ولا تسألونا..
ويرفع الشاعر قباني المولود في دمشق21 مارس 1923م والمتوفى بلندن في 30 ابريل 1998م، من حدّة هجومه، منتقلا إلى جلد الذات العربيّة، واصفا الرجال الذين تحوّلوا إلى أشكال رخوة، بل موتى، ويتامى ، قائلا:
نحنُ موتى…
لا يملكونَ ضريحا
ويتامى..
لا يملكونَ عيونا
قد لزمنا جحورنا…
وطلبنا منكمُ
أن تقاتلوا التنّينا
ويواصل جلده للذات، بقوله منتقلا من الكلام عن الرجال بلسان الراوي إلى الحديث بلسان المتكلم، زيادة في الوضوح والصراحة، طالبا من هؤلاء الصغار تحريرنا من عقدة الخوف والجبن، وفي هذا التعبير سخرية، فالمعتاد أن يلجأ الصغار إلى الكبار لحمايتهم، والقضاء على الخوف، لكن الشاعر هنا يقلب المعادلة، ويجعلها معكوسة حين يلجأ الكبار للصغار لتحريرهم من” عقدة الخوف” :
قد صغرنا أمامكمْ
ألفَ قرنٍ..
وكبرتُمْ
-خلالَ شهرٍ- قرونا
حرِّرونا
من عُقدةِ الخوفِ فينا..
واطردوا
من رؤوسنا الأفْيونا..
أمطِرونا..
بطولةً ، وشموخاً
واغسلونا من قُبحنا
اغسلونا..
ثم يختم نصّه بكلّ ثقة، فالأطفال بحجارتهم قضوا على البعبع الوهمي الذي يستدعى لتفزيعهم وإخافتهم، ويؤكّد الشاعر أنه سينهار بمجرد امتلاكنا اليقين بأننا أصحاب الحق، والأرض:
إن هذا العصرَ اليهوديَّ
وَهـْمٌ..
سوف ينهارُ..
لو ملكنا اليقينا..
إن عصرَ العقلِ السياسيِّ
ولَّى من زمانٍ
فعلّمونا الجنونا..
إن نص الشاعر نزار قبّاني الذي وجّهه (إلى أطفال غزّة) هو خطاب لكلّ الأطفال العرب الذين أعطوا مثالا في البطولة والشموخ، والتحرير من عقدة الخوف، وما نشهده اليوم دليل على ذلك.
المصدر: صحيفة أثير
إقرأ أيضاً:
نبع الحنان.. كم أفتقدكِ!!
كثيراً ما يمر بخيالى طيفٌ من الذكريات، فيحتل وجهها عقلى وتسيطر عليه قَسماته الحنون، فتجتاحنى مشاعر متباينة هى مزيج من الحنين والاشتياق لرؤيتها مجدداً، رغم يقينى أن ذلك محض أوهام وحينما لا أتمكن من ذلك تسيطر على غُصة مقبضة للقلب، فتتناوبنى صور أشبه بمشاهد «الفلاش باك» السينمائية من حياتى؛ طفولتى، صباى، أتصبر بها، فأتذكر من خلالها وجهها الغائب عنى منذ أن وافتها المنية؛ ذلك الوجه البشوش الذى دائماً ما يبعث فى قلبى الطمأنينة والحنان والأمان، أتذكر المزيد والمزيد من المواقف؛ فها هى فى أحدها تصيح بى عندما وجدتنى عائداً ذات مرة من إحدى مشاجرات المدرسة مع أحد زملائى وقد تمزقت ملابسى وهى تنهرنى: «لو ما خدتش حقك من اللى ضربك لا أنت ابنى ولا أعرفك»!! ثم لا تلبث أن تعانقنى وهى تبكى ولا تهدأ إلا بعد أن ترافقنى بعدها إلى المدرسة كى تطمئن علىّ، وهكذا كان دأبها فى أى مشكلة أتعرض لها فكانت بمثابة الملاذ والدرع الواقية التى أحتمى بها ولا أبالى شيئاً فى الحياة مهما تعاظم ما دامت بجانبى.
وها هو صوتها فى موقف آخر يتسلل إلى عقلى عندما كنت مريضاً وهى تضع يدها على وجههى وصوتها ينضح بالحنان قائلة لى «مالك شكلك تعبان يا حبيبى، أعملك حاجة سخنة، أو أقولك تعال معايا للدكتور أحسن»، وها أنا أتذكر رجائى لها فى مشهد آخر قبل كل امتحان «والنبى يا أمى ادعيلى علشان الامتحان يعدّى».
وتتعدد المشاهد والصور والذكريات فأرى نفسى وقد تزوجت وتأخذنى مشاغل الحياة فلا أراها ردحاً من الزمان، فأجد صوتها الحنون عبر التليفون دائم الاتصال بى للاطمئنان علىَّ قائلة: «عامل إيه يا حبيبى إنت كويس، ربنا يسلملك طريقك»، فتمنحنى طاقة قدر ما فى الكون تعيننى على إرهاق العمل ومسئولية الأسرة ناهيك عن حبها الجارف لأولادى والذين كانوا يهيمون عشقاً بها لفرط حنانها وحبها لهم.
فقدتها فأحسست بأن جداراً داخل قلبى قد تهاوى فأصبحت مزعزعاً لا أكاد أقوى على صلب عودى، شريداً دون نور هادٍ، فمجرد صوتها كان يقوينى ويشد من أزرى فأواجه ما يقابلنى من مشكلات الحياة التى لا تنتهى دون وجل، كانت السند والعضد، وبرحيلها أصبحت أشبه بالعارى فى ليالى الشتاء القارسة، مفتقداً حنانها الذى كان يبث فى جسدى الدفء والطمأنينة والأمان.
حقاً لا يعرف المرء قيمة الشىء إلا عندما يفقده، فأمك تظل بجوارك كالنهر الرقراق تنهل منه قدر كفايتك وتعطيك من حنانها ما تعطيك دون انتظار لأى مقابل سوى أن تراك فى أحسن حال، قد تقسو عليك أحياناً كى تقوِّم من سلوكك، فهى الوحيدة التى تحبك من شغاف قلبها حباً نقياً لا تشوبه شائبة، لذا فالجنة تحت أقدامهن والبر بالأم هو طريق رضا الله تعالى فهى أحق الناس بصحابتك وبرك وحنانك.
كم تعبتِ من أجلى يا أمى، كم حزنتِ من أجلى، كم خفتِ علىّ من أقل الأشياء، كم سعدت ودمعت عيناك عند نجاحى، كم أتشوق إليك كى أسمع صوتك الدافئ من جديد، كم أتمنى أن تعودى ولو «لحيظات» كى أتبادل معكى أطراف الحديث أحدثك وتحدثيننى، أمازحك فتغضبى قليلاً ثم لا تلبث أن تعاود وجهك تلك الابتسامة التى أعشقها فتملأ قلبى السعادة.
حقاً مَن لديه أم فقد حاز الدنيا بما فيها؛ فنظرتها كنز لا يفنى ولمستها لآلئ وحنانها فيض ومِنَّة من الخالق، رحمك الله يا أمى وأكرم مأواك، فأنتِ نبع الحنان الفياض الذى لا ينضب مهما مرت سنوات العمر.