الأسبوع:
2024-07-02@01:10:34 GMT

بعد توعد الاحتلال بالقضاء عليه.. من هو يحيى السنوار؟

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

بعد توعد الاحتلال بالقضاء عليه.. من هو يحيى السنوار؟

توعدت إسرائيل باغتيال القيادي في حركة حماس يحيى السنوار، مبررة نيتها بأنه المسئول عن تدمير قطاع غزة، وعلى خلفية نجاح عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها المقاومة في 7 أكتوبر الماضي.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن: «السنوار قاتل أثبت للعالم أن حماس أسوأ من تنظيم الدولة الإسلامية عندما نفذت مذبحة السابع من أكتوبر الماضي»، على حسب وصفه.

وأضاف المتحدث باسم جيش الاحتلال: «سوف نستمر، سنلاحقه حتى نعثر عليه».

من هو يحيى السنوار؟

ولد يحيى إبراهيم السنوار، في التاسع والعشرين من أكتوبر عام 1962م، بمخيم خان يونس في غزة، وقضى 24 عامًا من حياته داخل السجون الإسرائيلية.

تلقى «السنوار» تعليمه في مدارس المخيم حتى أنهى دراسته الثانوية، ليلتحق بالجامعة الإسلامية في غزة لإكمال تعليمه الجامعي، وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية.

قضى 24 عامًا داخل السجون الإسرائيلية

وفي عام 1982 ألقي القبض عليه ووضع رهن الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر بتهمة الانخراط في أنشطة المقاومة، وفي عام 1988، قضت محكمة إسرائيلية على السنوار بالسجن مدى الحياة أربع مرات (مدة 426 عاما)، أمضى منها 24 عامًا في السجن.

يوصف «السنوار» بأنه الرجل صاحب النفوذ الأكبر في الأراضي الفلسطينية، بحسب مجلة الإيكونوميست البريطانية، حيث أنه من أعضاء حركة حماس الأوائل، وقد أسهم في تشكيل جهاز أمنها الخاص المعروف بـ «مجد».

استخدمته إسرائيل كمحاور عندما تفاوضت على صفقة لتبادل الفلسطينيين المعتقلين لديها مقابل الجندي جلعاد شاليط الذي أسرته حماس عام 2011، حيث تم استبدال أكثر من 1000 معتقل فلسطيني مقابل «شاليط».

وكان «السنوار» من بين هؤلاء المعتقلين، ليتم إطلاق سراحه في عام 2011، ويصبح قياديًا بكتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحماس.

وحصل «السنوار» على خبرة حول السجون الإسرائيلية التى قضى بها أغلب سنوات شبابه، مما جعل له نفوذًا بين القيادات العسكرية في حماس، وفي عام 2017، انتخب رئيسًا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً«بايدن» يعلن إحراز تقدم في التوصل لهدنة إنسانية بين إسرائيل وحماس

الخارجية الروسية: لا معلومات لدينا حول صحة الروس الذين تحتجزهم «حماس»

مسؤولون أميركيون: مخابرات الولايات المتحدة أوقفت التجسس على حماس منذ 11 سبتمبر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة الأراضي الفلسطينية السجون الإسرائيلية عملية طوفان الأقصى طوفان الأقصى كتائب عز الدين القسام يحيى السنوار الجامعة الإسلامية في غزة فی عام

إقرأ أيضاً:

حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الأحد، استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسرى الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته العسكرية في قطاع غزة جريمة حرب مكتملة الأركان، داعية إلى محاكمته.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق في تصريح صحفي إن استخدام جيش الاحتلال النازي، المعتقلين الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته الإرهابية في قطاع غزة، جريمة حرب مكتملة الأركان، واعتبر ذلك انتهاكا صارخا لكل قوانين الحروب وحقوق الأسرى، واستهتارا بكل المواثيق والقوانين والمعاهدات الدولية.

وتابع الرشق أن جريمة الدروع البشرية تضاف لسجل الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون في معسكرات الاعتقال النازية، والتي شملت كل أشكال الانتقام الوحشي مـن تجويع وإذلال وتنكيل.

ولفت إلى أن من تلك الانتهاكات أيضا الإهمال الطبي المتعمد، والحرمان من الغذاء والدَّواء، وتكسـير للأطراف، وقتل بطيء، وإعدامات ميدانية.

وطالب الرشق محكمة العدل الدولية، ومحكمة الجنايات الدولية بإضافة جرائم الدروع البشرية إلى ملف جرائم الحرب التي يُحاكم عليها قادة الاحتلال.

وكانت قناة الجزيرة نشرت صورا تظهر استخدام جنود إسرائيليين لأسرى فلسطينيين كدروع بشرية في غزة.

وتظهر الصور، بحسب القناة، إجبار جنود الاحتلال لأسيرين على البحث عن متفجرات وأنفاق، وتثبيت كاميرات على أجساد الأسرى للتحكم في حركتهم عن بعد، وإجبار أسير على دخول نفق بعد ربطه بحبل وتثبيت كاميرا على جسده.

كما تظهر الصور التي بثتها الجزيرة استخدام الجيش لأسير جريح درعا بشريا وإجباره على دخول منازل مدمرة في غزة، وإجبار الأسرى على ارتداء ملابس عسكرية أثناء استخدامهم دروعا بشرية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 124 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، مما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • نادي الأسير: 57 فلسطينيا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • الإفراج عن مدير مجمع الشفاء يغضب إسرائيل.. و«الشاباك»: السجون مكتظة بالأسرى
  • اعتقلوه ظناً منهم أنه يحيى السنوار .. أسير محرر يروي تفاصيل التعذيب الوحشي الذي تعرض له
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب
  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب