توج فلوميننسي البرازيلي بقيادة نجم ريال مدريد السابق مارسيلو، بلقب مسابقة كأس ليبرتادوريس الأميركية الجنوبية لكرة القدم (موازية لدوري أبطال أوروبا) للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على بوكا جونيورز الأرجنتيني 2-1 بعد التمديد (الوقت الأصلي 1-1)  السبت في المباراة النهائية على ملعب ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو.



وسجل الأرجنتيني جرمان كانو (36) وجون كينيدي (99) هدفي فلوميننسي، والبيروفي لويس أدفينكولا (72) هدف بوكا جونيورز.

وأكمل الفريقان المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد كينيدي بالبطاقة الصفراء الثانية عقب تسجيله الهدف الثاني لتخطيه لوحات الرعاية والاحتفال مع الجماهير في المدرجات (102)، والمدافع الكولومبي لبوكا فرانك فابرا بسبب توجيه ضربة إلى وجه القائد نينو في وجهه (105+7).

وأبقى فلوميننسي اللقب في البرازيل للمرة الخامسة تواليا وهي سلسلة لم يحققها أي بلد آخر على مدى 64 عاما في هذه البطولة.

وسبق لفلوميننسي أن بلغ نهائي كأس ليبرتادوريس مرة واحدة وخسر امام ليغا دي كيتو الاكوادوري عام 2008.

وحرم فلوميننسي الذي ضمن المشاركة في كأس العالم للاندية المقررة في السعودية في كانون الأول/ديسمبر المقبل، الفريق الارجنتيني من اللقب السابع ومعادلة الرقم القياسي لمواطنه انديبنديينتي.

ولم يفز بوكا بالبطولة القارية منذ عام 2007، وخسر النهائي مرتين في الأعوام الأخيرة وأبرزها امام غريمه ريفر بلايت في العاصمة الأرجنتينية بوينس ايرس عام 2018 علما أن مباراة الإياب أقيمت على ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الاسبانية مدريد بسبب أحداث شغب بين الفريقين.

وتخطى بوكا فريقا برازيليا آخر في نصف النهائي هو بالميراس 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين (0-0) ذهابا و(1-1) ايابا، وذلك بفضل تألق حارس مرماه سيرخيو روميرو الذي تصدى لركلتين ترجيحيتين بنجاح.

وكان روميرو أنقذ فريقه في الأدوار الإقصائية الثلاثة لأنه فشل في حسم أي منها ذهابا وإيابا واحتاج في كل مرة إلى ركلات الترجيح.

في المقابل، تخطى فلوميننسي مواطنه إنترناسيونال 4-3 في مجموع المباراتين

Menino cresceu, virou menino Rei pic.twitter.com/q7IBIUJgaN

— Fluminense F.C. (@FluminenseFC) November 5, 2023

???????????????? https://t.co/8kNBIXBCer

— Fluminense F.C. (@FluminenseFC) November 5, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة فلوميننسي البرازيلي بوكا جونيورز الارجنتيني البرازيل الارجنتين بوكا جونيورز فلوميننسي رياضة رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بيغولا تودّع من ثمن النهائي وتشانغ تكتب التاريخ

ودّعت الأمريكية جيسيكا بيغولا، المصنفة ثالثة عالمياً، دورة بكين الألف نقطة للسيدات والـ500 للرجال لكرة المضرب، من الدور ثمن النهائي بخسارتها أمام الإسبانية باولا بادوسا 4-6 و0-6 الثلاثاء.

وشاركت بيغولا في هذه الدورة كاحدى أبرز المرشحات لإحراز اللقب بعد وصولها إلى نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في نيويورك الشهر الماضي حيث خسرت أمام البيلاروسية أرينا سابالينكا.


ولم تظهر الأمريكية أي مقاومة تذكر أمام بادوسا المصنفة ثانية عالمياً سابقاً والتي حسمت اللقاء بعد كسر إرسال منافستها مرتين في المجموعة الأولى على رغم ارتكابها 5 أخطاء مزدوجة على الإرسال، قبل أن تسحقها في الثانية.
قالت الإسبانية البالغة 26 عاماً "إنه أمر خاص بالنسبة لي، في نهاية الموسم ألعب بشكل جيد".
وتابعت "لقد تغلبت على لاعبة مصنفة ضمن العشر الأوليات، أردت تحقيق هذه النتيجة، أنا سعيدة بالتواجد في ربع النهائي، وهي فرصة بالنسبة لي لتقديم أداء أفضل في المباراة المقبلة".
ونجحت بادوسا، المصنفة 15 عالمياً، في فرض نفسها من دون صعوبة وبلغت ربع النهائي لتواجه الصينية شواي تشانغ الفائزة على البولندية ماغدالينا فريخ 6-4 و6-2.
وكتبت تشانغ التي تحتل المركز 595 عالمياً التاريخ بعدما باتت أقل لاعبة ضمن التصنيف العالمي تصل إلى هذا الدور في بكين.
وهو الفوز الرابع للصينية في هذه الدورة بمجموعتين، علما انها كانت تلقت 24 هزيمة متتالية في فئة الفردي قبل مشاركتها في بكين.
ومرة جديدة، لم تأبه تشانغ (35 عاماً) التي سبق لها الوصول إلى ربع نهائي بطولات الغراند سلام مرتين وعانت من الإصابات، من تصنيفها فتغلبت على البولندية المصنفة 31 عالمياً.
من ناحيتها، تلعب سابالينكا في العاصمة الصينية بمواجهة الأمريكية ماديسون كيز (18) في ثمن النهائي.
وقررت البولندية إيغا شفيونتيك حاملة اللقب والمصنفة أولى عالمياً عدم المشاركة لأسباب شخصية.

مقالات مشابهة

  • زي النهارده.. دخول القوات العربية بقيادة الشريف ناصر والقوات البريطانية دمشق بعد انسحاب الجيش العثماني
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • رغم خسارته.. سيدات الزوراء لكرة الصالات يتوجن بلقب الدوري الممتاز
  • لماذا إيفرست تحتفظ بلقب أعلى قمة في العالم.. دراسة تجيب
  • بيغولا تودّع من ثمن النهائي وتشانغ تكتب التاريخ
  • أنشيلوتي: أزمة الديربي أثرت على الفريقين بالتساوي
  • "لوف مي" يتوج بلقب كأس الوثبة في بولندا
  • بطولة الصين.. بيغولا تبلغ ثمن النهائي
  • المولوية المصرية تحيي حفلًا غنائيًا بقيادة عامر التوني في الساقية
  • وزير الداخلية: مصر تتقدم بقيادة الرئيس في طريق الإنجازات بكل المجالات