أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن الفصائل الفلسطينية وفصائل المقاومة في المنطقة جاهزة، لأي سيناريوهات تتعلق بالمواجهة مع "اسرائيل"، في ظل عدوانها وحربها الدموية على الشعب الفلسطيني وقطاع غزة بالتحديد.

وشدد عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين، على أن "الدعم الأميركي لإسرائيل هو السبب الرئيسي في تصاعد حدة الأزمة الحالية في المنطقة"، وفق تعبيره.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن اتساع نطاق الحرب في غزة يعد أمرًا لا مفر منه، مشيرًا إلى أن هذا الاتساع يأتي في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على المدنيين، وذلك وفقًا لوكالة "إرنا" للأنباء.

تأتي هذه التهديدات في سياق زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة ومشاركته في اجتماع وزاري عربي أمريكي في الأردن لبحث سبل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي تسببت في تصاعد التوترات في المنطقة.

وفي اتصال آخر مع نظيره السوري فيصل مقداد مساء الجمعة، أشار عبد اللهيان إلى أن "إسرائيل" والولايات المتحدة تتحملان مسؤولية التصعيد في غزة وتبعاته.

من جهة أخرى، أطلقت كتائب حزب الله العراق تهديدات غير مسبوقة، وذلك في استنكار للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

مسؤول المكتب الأمني في كتائب حزب الله العراق، المعروف باسم "أبو علي العسكري"، انتقد وزير الخارجية الأمريكي ووصفه بأنه "وزير الحرب الصهيوني".

وفي بيان نشر على تليغرام، أكد "أبو علي العسكري" أن قوى المقاومة ستعمل على إغلاق المصالح الأمريكية في العراق وتعطيلها في المنطقة خلال الأيام القادمة إذا استمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار البيان إلى تهديد باللجوء إلى وسائل غير سلمية، مع تهديد بإغلاق السفارة الأمريكية في بغداد ومنع الأمريكيين من دخول البلاد بوسائل غير سلمية.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ وزیر الخارجیة عبد اللهیان فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الجديد: مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات

أكد السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، أن مصر تعيش في منطقة تموج بالصراعات والأزمات، كما لم تواجه مصر في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات من كل الاتجاهات سواء من الغرب أو الجنوب أو الشرق.

بعد أداءها اليمين الدستورية.. السيسي يلتقط صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة بث مباشر| الحكومة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي

وأكد "عبد العاطي"، خلال لقاء خاص عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أن الدولة المصرية راسخة وقوية، ودورها الإقليمي والدولي الآن واضح للعيان ومشهود به، كما أن مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات.

 

وتابع، أن مصر نظمت مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين شراكة استراتيجية وشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن كل ذلك كان نتيجة الاستقرار في مصر وقوتها وتماسكها ولدورها الإقليمي والريادي ودورها الدولي، لذلك لم يجد الاتحاد الأوروبي دولة يعتمدون عليها في حفظ الأمن والاستقرار مثل مصر وهو الوضع بالنسبة لباقي دول العالم التي تحرص حرصا كبيرا على أن يكون الدور المصري مهم ونشيط حتى لا يحدث في المنطقة توالي أزمات أكثر مما هو قائم بالفعل.

مقالات مشابهة

  • باقري كني: أي توتر جديد في المنطقة سيضر بمن يشعلون النار
  • العجز التجاري الأميركي يسجل اتساع هو الأول منذ 2022
  • حزب الله لا يتوقع "حربا موسعة".. ويتحدث عن خيارات إسرائيل
  •  تصاعد محاولات المستوطنين الاستيلاء على "نبع غزال" بالأغوار الفلسطينية
  • وزير الخارجية: اتساع الأزمة في غزة سبب ما يحدث حاليا في جنوب لبنان
  • القيادة الأمريكية: دمرنا خلال 24 ساعة زورقين مسيرين حوثيين بالبحر الأحمر وموقع رادار في اليمن
  • وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات
  • إيران تهدد إسرائيل: لبنان سيكون جحيمًا لكم
  • وزير الخارجية الجديد: مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات
  • الخارجية الأمريكية تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية