البوابة:
2024-06-29@22:16:09 GMT

هل التوقف عن تناول الأطعمة الدهنية يجعلك أكثر صحة؟

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

هل التوقف عن تناول الأطعمة الدهنية يجعلك أكثر صحة؟

البوابة - لا شك أن التوقف عن تناول الأطعمة الدهنية يمكن أن يجعلك أكثر صحة، ولكن من المهم ملاحظة أنه ليست كل الدهون متساوية. يمكن لبعض الدهون، مثل الدهون المشبعة والمتحولة، أن ترفع مستويات الكوليسترول لديك وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى. الدهون الأخرى، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، مفيدة بالفعل لقلبك وصحتك العامة.

يعد تقليل تناولك للدهون المشبعة والمتحولة طريقة جيدة لتحسين صحتك. وتوجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والزبدة والجبن. توجد الدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة مثل الأطعمة المقلية والسمن وبعض المخبوزات.

هل التوقف عن تناول الأطعمة الدهنية يجعلك أكثر صحة؟

الفوائد الصحية للتوقف عن تناول الأطعمة الدهنية:

تحسين صحة القلب: تناول الكثير من الدهون المشبعة والمتحولة يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ويخفض مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد). وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.تقليل خطر الإصابة بالسمنة: غالبًا ما تكون الأطعمة الدهنية عالية السعرات الحرارية، وقد يؤدي تناول الكثير منها إلى زيادة الوزن. تعتبر السمنة أحد عوامل الخطر الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني والسرطان.التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم: إن تناول الكثير من الدهون المشبعة والمتحولة يمكن أن يجعل من الصعب على الجسم استخدام الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.تقليل الالتهاب: الالتهاب هو استجابة طبيعية للإصابة أو العدوى، ولكنه يمكن أن يلعب أيضًا دورًا في تطور الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل. إن تناول نظام غذائي صحي منخفض الدهون المشبعة والمتحولة يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب.تحسين صحة الأمعاء: إن ميكروبيوم الأمعاء عبارة عن مجتمع معقد يتكون من تريليونات من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في جهازك الهضمي. تلعب هذه الكائنات الحية الدقيقة دورًا مهمًا في صحة الأمعاء والصحة العامة والمناعة. إن تناول نظام غذائي صحي منخفض الدهون المشبعة والمتحولة يمكن أن يساعد في تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

من المهم أن نلاحظ أن مجرد التوقف عن تناول الأطعمة الدهنية لا يكفي لضمان صحة جيدة. تحتاج أيضًا إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية الأخرى، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون. ومن المهم أيضًا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

إذا كنت تتطلع إلى تحسين صحتك، تحدث مع طبيبك أو اختصاصي تغذية مسجل حول إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الأطعمة الدهنية وجبات سريعة امراض القلب سكري خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا

على الرغم من فوائها المتعددة إلا ان هناك أنواع معينة من الإطعمة تسبب ضرارا للجسم عند تناولها بشكل يومي ، حيث يشير خبراء التغذية إلى أنه لا ينصح بتناول خضروات الفصيلة الصليبية، مثل القرنبيط كل يوم لأنه يؤدي إلى مشكلات صحية.

وتشير مجلة Marie Clair إلى أنه وفقا لخبراء التغذية، هناك أطعمة أخرى لا ينصح بتناولها كل يوم، وعموما من الأفضل التقليل من تناولها.

ووفقا لهم، لا ينصح بتناول سمك التونة كل يوم ولا الإكثار منه. لأن سمك التونة يحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الأفضل تناوله مرة واحدة في الأسبوع.

ولا ينصح خبراء التغذية بتناول الحبوب والموسلي (عصائد باردة) لاحتوائها على نسبة عالية من السكر وعند معالجتها تفقد نسبة كبيرة من عناصرها الغذائية، لذلك لا تصلح لوجبة الإفطار اليومية.

ويشير خبراء التغذية، إلى أن الأطعمة المعلبة تتميز بحموضة عالية وتساعد على تغلغل ثنائي الفينول А - هرمون الاستروجين الاصطناعي، في الطعام وقد أثبت العلماء دوره في تطور العديد من الأمراض - من مشكلات في الجهاز التناسلي إلى أمراض القلب والسكري والسمنة.

ووفقا لهم، تنتشر الإعلانات عن فوائد السموذي (Smoothie)‏  مشروب بارد حلو المذاق مخفوق ومصنوع من الفاكهة الطازجة، وأنه طعام مثالي، لكن لا ينصح بالإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟
  • ميزات الكرز الأحمر عن الأصفر
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها