ظهر الخلاف بين الولايات المتحدة وشركاء واشنطن العرب، السبت، حول الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، حيث قتلت الضربات العسكرية الإسرائيلية آلاف المدنيين، وسقط ضحايا كانوا قد لجأوا إلى مباني الأمم المتحدة والمستشفيات، حيث استهدفها القصف.

وتصاعدت أعمدة كبيرة من الدخان عندما قال الجيش الإسرائيلي إنه حاصر مدينة غزة، الهدف الأولي لهجومه الذي قال إنه جاء للقضاء على حركة حماس.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 9,400 فلسطيني قتلوا في القطاع خلال الحرب المستمرة منذ نحو شهر، ومن المرجح أن يرتفع هذا العدد مع استمرار الهجوم.

بلينكن خلال لقاء مع العاهل الأردني عبد الله الثاني في عمان

والتقى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع وزراء الخارجية العرب في الأردن بعد يوم من محادثات في إسرائيل مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي أصر على أنه لا يمكن أن يكون هناك وقف مؤقت لإطلاق النار حتى يتم إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن الدول العربية تريد وقفا فوريا لإطلاق النار، قائلا إن "المنطقة بأسرها تغرق في بحر من الكراهية التي ستحدد الأجيال القادمة".

بلينكن في مؤتمر صحفي مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي والمصري سامح شكري في عمان

لكن بلينكن قال "نرى الآن أن وقف إطلاق النار سيترك حماس ببساطة في مكانها وقادرة على إعادة تجميع صفوفها وتكرار ما فعلته في 7 أكتوبر".

وقال الوزير الأميركي إن الهدنة الإنسانية يمكن أن تكون حاسمة في حماية المدنيين وإدخال المساعدات وإخراج الرعايا الأجانب، "مع تمكين إسرائيل من تحقيق هدفها، هزيمة حماس".

رغم الضغوط الأميركية يرفض نتانايهو وقف إطلاق النار لهدنة إنسانية في غزةالهدنة الإنسانية

ولدى مغادرته الكنيسة في ديلاوير، الأحد، ألمح الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى إحراز تقدم في الجهود المبذولة لإقناع إسرائيل بالموافقة على هدنة إنسانية، وأجاب بـ "نعم" على أسئلة الصحفيين حول أي تحرك إلى الأمام بشأن هذا الموضوع. ولم يخض في التفاصيل.

وقال المسؤول الكبير في حماس، أسامة حمدان، للصحفيين في بيروت إن بلينكن "يجب أن يوقف العدوان ويجب ألا يأتي بأفكار لا يمكن تنفيذها".

وقال مسؤولون مصريون إنهم وقطر يقترحون هدنة إنسانية لمدة تتراوح بين ست و12 ساعة يوميا للسماح بدخول المساعدات وإجلاء المصابين.

كما طالبوا إسرائيل بالإفراج عن عدد من النساء والسجناء المسنين مقابل رهائن، وهي اقتراحات يبدو من غير المرجح أن تقبلها إسرائيل. وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بإطلاع الصحافة على المناقشات.

إسرائيل تواصل تدمير الأحياء السكنية بالقصف العنيف حيث قتل آلاف من المدنيين في غزة

وطالبت إسرائيل مرارا سكان شمال غزة البالغ عددهم 1.1 مليون نسمة بالفرار جنوبا، وعرضت، السبت، مهلة ثلاث ساعات للسكان للقيام بذلك. لكن صحفيا من وكالة أسوشيتد برس على الطريق لم ير أحدا قادما.

وقال، سلامة معروف، مدير المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحماس في غزة إن أحدا لم يتجه جنوبا لأن الجيش الإسرائيلي أضر بالطريق.

لكن إسرائيل أكدت أن حماس "استغلت" النافذة للتحرك جنوبا ومهاجمة قواتها. ولم يصدر تعليق فوري من حماس على ذلك.

وقال بعض الفلسطينيين إنهم لم يفروا خوفا من القصف الإسرائيلي، وقال محمد عابد، الذي لجأ مع زوجته وأطفاله إلى أرض مستشفى الشفاء، وهو واحد من آلاف الفلسطينيين الذين يبحثون عن الأمان في المراكز الطبية في الشمال، "نحن لا نثق بهم".

الوضع الميداني

وقد هدمت الغارات الجوية مساحات شاسعة من الأحياء السكنية في شمال غزة.

ويقول مراقبو الأمم المتحدة إن أكثر من نصف سكان شمال غزة المتبقين الذين يقدر عددهم بنحو 300 ألف نسمة يحتمون في منشآت تديرها الأمم المتحدة.

لكن الغارات الإسرائيلية القاتلة أصابت ودمرت تلك الملاجئ مرارا وتكرارا. وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إنها فقدت الاتصال بالكثيرين في الشمال.

والسبت، قتل أكثر من 30 شخصا وأصيب نحو 100 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف مخيم المغازي في وسط قطاع غزة حسبما أعلنت حركة حماس في بيان.

فلسطينيون يتجمعون بعد غارات إسرائيلية بشمال قطاع غزة في الأول من نوفمبر 2023

وذكرت وزارة الصحة التابعة لحماس عبر تلغرام أن غالبية الضحايا "أطفال ونساء"، مضيفة أن القصف استهدف منازل في شكل مباشر. وقال شاهد عيان لوكالة فرانس برس إن منازل عدة أصيبت بغارة جوية.  

كما أصابت غارتان مدرسة تابعة للأمم المتحدة تأوي الآلاف شمالي مدينة غزة مما أسفر عن مقتل عدة أشخاص في خيام في فناء المدرسة ونساء كن يخبزن الخبز داخل المبنى، وأشارت التقارير الأولية إلى مقتل 20 شخصا، حسبما قالت المتحدثة جولييت توما. وقالت وزارة الصحة في غزة إن 15 شخصا قتلوا في المدرسة وأصيب 70 آخرون.

والسبت أيضا، قتل شخصان في غارة عند بوابة مستشفى النصر في مدينة غزة، وفقا لمدحت عباس، المتحدث باسم وزارة الصحة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن غارة وقعت بالقرب من مدخل جناح الطوارئ في مستشفى القدس في مدينة غزة، مما أدى إلى إصابة 21 شخصا على الأقل.

ووصفت منظمة الصحة العالمية الهجمات على الرعاية الصحية في غزة بأنها "غير مقبولة".

كما أصيب منزل عائلة زعيم حماس، إسماعيل هنية، في مخيم الشاطئ للاجئين على الطرف الشمالي لمدينة غزة، وفقا للمكتب الإعلامي الذي تديره حماس في غزة. ولم يكن لديها تفاصيل فورية عن الأضرار أو الضحايا.

وواصلت إسرائيل قصفها في الجنوب قائلة إنها تضرب أهدافا تابعة لحماس. ودمرت غارة جوية في وقت مبكر، السبت، منزلا في بلدة خان يونس الجنوبية، حيث انتشل المسعفون ثلاث جثث وستة جرحى من تحت الأنقاض.

وكان من بين القتلى طفل، وفقا لمصور وكالة أسوشيتد برس في مكان الحادث.

وقال رائد مطر، الذي كان يختبئ في مدرسة في خان يونس بعد فراره من الشمال، إن "صوت الانفجارات لا يتوقف أبدا".

وخرج ما لا يقل عن 1,115 فلسطينيا مزدوجي الجنسية وجرحى من غزة إلى مصر، لكن السلطات في غزة لم تسمح، السبت، لحاملي جوازات السفر الأجنبية بالعبور.

وقالت الأمم المتحدة إن نحو 1.5 مليون شخص في غزة أو 70 في المئة من السكان فروا من ديارهم، والغذاء والماء والوقود اللازم للمولدات التي تزود المستشفيات والمرافق الأخرى بالطاقة آخذة في النفاد.

مظاهرات

وأثار الغضب من الحرب ومقتل مدنيين في غزة مظاهرات كبيرة في باريس وواشنطن ولندن وباكستان وأماكن أخرى، السبت. وكتب على لافتة في روما "ضد الفصل العنصري، حرروا الفلسطينيين".

وقالت تركيا إنها ستستدعي سفيرها لدى إسرائيل للتشاور، وذكرت وسائل إعلام تركية أن الرئيس، رجب طيب إردوغان، قال إنه لم يعد بإمكانه التحدث إلى نتانياهو في ضوء القصف.

واحتج آلاف الإسرائيليين خارج مقر إقامة نتانياهو الرسمي في القدس، وحثوه على الاستقالة ودعوا إلى إعادة نحو 240 رهينة تحتجزهم حماس. ورفض نتانياهو تحمل المسؤولية عن هجوم 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص.

إسرائيليون يشاركون في احتجاج غاضب أمام مقر إقامة نتانياهو ويطالبونه بالاستقالة

ودعت إيلا بن عامي، التي اختطف والداها ودعت إلى وقف المساعدات حتى يتم إطلاق سراح الرهائن، كما انضم آلاف الأشخاص إلى مظاهرة لعائلات الرهائن في تل أبيب.

وانطلقت صفارات الإنذار من الغارات الجوية مساء السبت في جنوب إسرائيل عندما أطلقت حماس صواريخ على عسقلان. واستمر إطلاق الصواريخ في المنطقة طوال فترة النزاع، مما أجبر عشرات الآلاف من الأشخاص على إخلاء منازلهم.

وتستمر المخاوف من فتح جبهة جديدة على طول الحدود الإسرائيلية مع لبنان. وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف خلايا مسلحة في لبنان كانت تحاول إطلاق النار على إسرائيل وكذلك نقطة مراقبة لحزب الله حليف حماس.

حزب الله أكد استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان

وطوال الحرب، تبادلت إسرائيل وحزب الله إطلاق النار بشكل شبه يومي. وخاض حزب الله وإسرائيل حربا استمرت شهرا في عام 2006 وانتهت بطريق مسدود متوتر.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن من بين الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة أكثر من 3,900 طفل فلسطيني، من دون تقديم تفاصيل عن المدنيين والمقاتلين، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن أربعة جنود آخرين قتلوا خلال العملية البرية في غزة، ليصل عدد القتلى المؤكد إلى 28.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الأمم المتحدة وزارة الصحة إطلاق النار مدینة غزة فی غزة إن أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة

أكد بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، خلال اتصال هاتفي مع أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أهمية سرعة وقف إطلاق النار في قطاع غزة ونفاذ المساعدات الانسانية للقطاع وتسهيل مهام أونروا، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأكد وزير الخارجية أن السلام والأمن والاستقرار في المنطقة لن يتحقق بدون الاستناد إلى المرجعيات الدولية وإقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد وزير الخارجية على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وسرعة إنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع.

من جانبه ثمن الأمين العام للأمم المتحدة دور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

مقالات مشابهة

  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله
  • ترمب ينجو من محاولة اغتيال جديدة - تفاصيل ما جرى
  • وسائل إعلام أمريكية: جهاز الخدمة السرية استجاب لحادث إطلاق النار الذي لم يكن يستهدف ترامب
  • إطلاق نار بالقرب من مكان تواجد ترامب.. والخدمة السرية تعلق
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • مساع دبلوماسية أميركية ولقاء في أنقرة يبحث مسار صفقة التبادل
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة