أعلنت تشاد استدعائها القائم بالأعمال في سفارتها في إسرائيل للتشاور، احتجاجا على المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة.

ودانت الخارجية التشادية ما وصفته بالخسائر الكبيرة في أرواح المدنيين في غزة داعية إلى وقف لإطلاق النار يوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية.


وتربط تشاد وإسرائيل علاقات دبلوماسية منذ عهد الرئيس السابق إدريس ديبي، تطورت في فترة الابن الجنرال محمد ديبي الذي زار إسرائيل مطلع هذا العام والتقى عددا من المسؤولين هناك.



وكانت دولة تشاد، قد افتحت سفارة لها بمدينة رمات غان قرب تل أبيب الإسرائيلية، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية تشاد الاحتلال الإسرائيلي تل أبيب تل أبيب الاحتلال الإسرائيلي تشاد العدوان على غزة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

باريس تحاول وضع نهاية مأساوية لمسيرة «ماسرا» في تشاد

أكد المركز الأوروبي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن رئيس الوزراء السابق لتشاد وأحد مرشحيها في الانتخابات الرئاسية السابقة سيكسيه ماسرا يخضع لتحقيق أولي من قبل مكتب المدعي العام المالي الوطني الفرنسي (PNF)، حسب ما كشفت عنه تسريبات بعض المصادر الإعلامية الفرنسية.

وبحسب الوثيقة التي نشرها أحد المحامين التشاديين، فإن الأمر يتعلق بالتهرب الضريبي، حيث بلغ إجمالي الديون التي احتسبت على عاتق السياسي التشادي ماسرا 4 ملايين يورو، وشملت الضرائب غير المدفوعة والغرامات الضريبية والمخالفات الغير مدفوعة، بحسب تقرير المركز.

وتابع المركز:” لم يشمل التحقيق التهرب الضريبي فحسب، بل تعدى إلى التدقيق في إجراءات تخليه عن الجنسية الفرنسية، الخطوة التي أقدم عليها قبل الانتخابات في سبيل تحقيق طموحاته السياسية في البلاد خاصة وفي افريقيا عامة”.

واستطرد:” قد اتضح من خلال التحقيق في هذا الأمر، أن ماسرا انتهك القانون الفرنسي المتعلق بإجراءات التنازل عن الجنسية الفرنسية وأجبر على دفع مبلغ مالي كبير كرشوة في سبيل تسهيل هذه العملية وإسكات بعض الأطراف”.

وذكر مصدر تابع لمكتب المدعي العام المالي الوطني الفرنسي (PNF)، أن ممثلي ماسرا حاولوا على الفور إيجاد حلول للوضع من خلال إجراء مفاوضات سرية مع السلطات الفرنسية بهدف منع هذه القضية من تشويه صورة ماسرا في تشاد، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على حملته مع اقتراب الانتخابات البرلمانية، على حد تعبير تقرير المركز.

ولفت التقرير، إلى أن زعيم حزب المحولون ماسرا، أصبح من أشد المنتقدين لفرنسا في الآونة الاخيرة، وهو ما قد يعيق المفاوضات التي سيجريها ممثلوه مع الحكومة الفرنسية لإنقاذ مسيرته السياسة في تشاد”.

ويرى العديد من الخبراء، أنه يجب على ماسرا أن يجد حلولا للتغلب على هذه الفضيحة السياسية من أجل استعادة شعبيته في تشاد.

وأضاف الخبراء، أن هذه القضية لن تلحق ضرراً جسيماً بمسيرته السياسية فحسب، بل ستؤثر أيضاً على صورته لدى الشركاء الدوليين، وفقا للتقرير الصادر.

 

الوسومباريس تشاد مسيرة «ماسرا» وضع نهاية مأساوية

مقالات مشابهة

  • بطلب من محمد ديبي .. أمريكا تعيد قواتها الخاصة إلى تشاد
  • دولة عظمى تعلن عزمها افتتاح سفارتها في جنوب اليمن
  • روسيا تعتزم إعادة فتح سفارتها في عدن
  • باريس تحاول وضع نهاية مأساوية لمسيرة «ماسرا» في تشاد
  • القائم بأعمال محافظ تعز يفتتح جامع الإمام الهادي في الحوبان
  • وكيل وزارة الخارجية يلتقي القائم بأعمال السفارة الصينية
  • محمد فاروق: الصراعات بين الحكام وراء الاستعانة بخبراء أجانب
  • محمد فاروق: هناك محاولات لإبعادي عن رئاسة لجنة الحكام
  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)
  • القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا يفتتح فعاليات طلاب الدراسات العليا