يواصل الجيش الإسرائيلي للأسبوع الثاني عمليته البرية في قطاع غزة، والتي اعتبرها المرحلة الثانية من حرب، يقول إنها تستهدف إنهاء سيطرة حركة حماس على القطاع، في الوقت الذي تسيطر فيه التساؤلات داخل إسرائيل حول كيفية نهاية هذا الصراع، المختلف بشدة هذه المرة.

وبينما يعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ يتقدم باتجاه المناطق الحضرية، وبعض التجمعات السكانية في أجزاء من قطاع غزة، تظهر الخسائر الأولية وتوثيقات تنشرها قنوات الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية ثمناً كبيراً يتكبده الجيش خلال العملية العسكرية.



وبحسب صحيفة "الغارديان"، أصبحت الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى، وهي هل يمكن تحقيق أهداف الحرب؟ وماذا يحدث في اليوم التالي لوقف إطلاق النار؟.

#إسرائيل: سنواصل "الحرب" للنهاية.. و"نحذر" نصرالله من الخطأ #غزةhttps://t.co/M91oGv5LfT

— 24.ae (@20fourMedia) November 4, 2023 وقالت: "من المثير للدهشة، خلافاً للجولات السابقة من الصراع في غزة، أن الشعور القوي بالتضامن الاجتماعي في زمن الحرب يتواجد هذه المرة جنباً إلى جنب مع مناقشة محتدمة حول ما إذا كان الخطاب العلني لزعماء إسرائيل السياسيين والعسكريين يعكس الواقع".
وأضافت "مع تقدم المدرعات الإسرائيلية إلى الأمام، واجهت مجموعة من التحديات، مثل مداخل الأنفاق المخفية التي تحمي الفرق المضادة للدبابات، والطرق الملغومة، والأفخاخ المتفجرة، والطائرات بدون طيار التي تقوم بإسقاط الذخائر".

ووفق الصحيفة، جاء أوضح مثال على هذا التهديد، يوم الثلاثاء، في أكبر خسارة في الأرواح من جانب الجيش الإسرائيلي أثناء الغزو البري، عندما أصيبت ناقلة جنود مدرعة من طراز "نمر" بصاروخ موجه مضاد للدبابات، مما أسفر عن مقتل 9 جنود، كما أصيب حوالي 260 جندياً إسرائيلياً، خلال العمليات القتالية البرية في قطاع غزة.
وقالت الصحيفة: "حتى الآن، وعلى الرغم من النجاحات المزعومة، لم تعمل إسرائيل بعد على تهيئة الظروف لتحقيق هدفها الأول، والأكثر إلحاحاً، وهو إطلاق سراح أو إنقاذ أكثر من 240 رهينة تحتجزهم حماس. كما استمر إطلاق الصواريخ من داخل غزة".
وأضافت "في الحروب السابقة، وعلى الرغم من الادعاءات بتكبد حماس خسائر فادحة، بما في ذلك القادة، فقد خرجت الجماعة المسلحة منهكة، ولكنها كانت لا تزال تعمل من تحت الأنقاض. وبينما كان من المفترض أن تكون هذه الحرب مختلفة، فإن بعض الإسرائيليين يتساءلون بالفعل عن مدى اختلافها حقاً".

أتلانتيك: جميع خيارات #إسرائيل لما بعد الحرب سيئة #غزة https://t.co/pZMwgYgJ09 pic.twitter.com/y9bvJYn9xg

— 24.ae (@20fourMedia) November 2, 2023 وتابعت "لقد تم التعبير عن الشكوك في بعض الأماكن غير المتوقعة، حيث لخص المحلل السياسي نداف إيال في صحيفة يديعوت أحرنوت الأسبوع الماضي، التصور المتزايد بأنه، على الرغم من التصريحات العامة، فإن حكومة بنيامين نتانياهو ربما تتجه نحو الموقف الافتراضي الذي اتبعته في جميع حروب غزة السابقة، وهي حملة ضد حماس غير مكتملة الأهداف".
وكتب إيال: "الحكومة تتحدث بصوتين، لقد وعدت بصوت واحد بهزيمة حماس وتدمير قدراتها العسكرية بالكامل، وقالت إن حماس لن تسيطر على قطاع غزة بعد الآن، مرة أخرى".
وأضاف "لكن وراء الأبواب المغلقة، كان المسؤولون الحكوميون يتحدثون بشكل أكثر غموضاً، وفي تلك المحادثات، أصبحت الإطاحة بحماس هدفاً مجرداً، وهو هدف سيستغرق تحقيقه سنوات".
وفي صحيفة "جيروزاليم بوست" المحافظة، ظهرت شكوك حول مدى التقدم الذي تم إحرازه بشكل واقعي، وما إذا كانت إسرائيل سوف تتحرك بسرعة كافية لإنهاء تهديد حماس، ويظل السؤال مفتوحاً، بحسب الصحيفة.
وكان الأمر الأكثر كآبة هو تقييم ناثان براون في مقال لمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، حيث لم يتناول فقط ما قد يحدث في "اليوم التالي"، إذا تمكنت إسرائيل من هزيمة حماس فعلياً ـ بل وأيضاً ما إذا كان النصر التقليدي في الإمكان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قالت إن حماس حولتها إلى مركز قيادة..إسرائيل تقصف مدرسة في غزة

كشف الجيش الإسرائيلي في وقت مبكر اليوم السبت، أنه هاجم مجدداً مركز قيادة لحركة حماس الفلسطينية من الجو في وسط قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن "مركز القيادة كان موجوداً في مبنى كان مدرسة في السابق". 

⭕️ #عاجل
طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، بتوجيه من الاستخبارات العسكرية وقيادة الجنوب، هاجمت مخربين من منظمة حماس الإرهابية في قطاع غزة، الذين كانوا يعملون في مجمع للقيادة والسيطرة الذي كان يستخدم سابقًا كمدرسة “أحمد الكرد” في وسط قطاع غزة.

قبل الهجوم، اتخذت عدة خطوات لتقليل…

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 4, 2024

وتابع أنه، مثال آخر على "سوء الاستخدام المنهجي للبنية التحتية المدنية من جانب حماس، وهو ما يعد انتهاكاً للقانون الدولي".
وأضاف الجيش الإسرائيلي، أنه اتخذ إجراءات قبل الهجوم، لتقليص الخطر على المدنيين.
يذكر أنه لا يمكن التحقق، من هذه المزاعم بشكل مستقل.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون أميركيون: السنوار يصر على الحرب الأكبر
  • قالت إن حماس حولتها إلى مركز قيادة..إسرائيل تقصف مدرسة في غزة
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • حصيلة ضحايا الحرب في غزة تقترب من 42 ألف قتيل
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يشن غارة جوية على طولكرم
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة