حازت مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، المجتمع الدولي بتحمل مسئوليته واحتواء العنف بالمنطقة، وتجنب توسيع نطاقه، مع ضرورة إعادة إطلاق مسار السلام، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم /الأحد/، التي أبرزت أيضا تأكيد الرئيس السيسي خلال لقائه أمس «سيندي ماكين» المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي، قلق مصر البالغ من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة.


وتابعت الصحف وقائع اجتماع عمان، الذي عقد بين وزير الخارجية سامح شكري ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، إلى جانب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن؛ لبحث التصعيد في قطاع غزة. 


وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع اللقاء الذي عقده الرئيس السيسي، مع نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، بحضور اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والسفير على الحلبي سفير لبنان بالقاهرة، حيث شدد الرئيس السيسي، على ثبات الدعم المصري لمؤسسات الدولة اللبنانية؛ بما يحافظ على استقرار لبنان وأمن شعبه؛ وهو ما ثمنه رئيس الحكومة اللبناني، الذي أكد أهمية الدور المصري في ترسيخ الاستقرار بلبنان؛ بما يعكس خصوصية العلاقة بين البلدين.


وأوردت الصحف تأكيد الرئيس السيسي وميقاتي، ضرورة تحمل المجتمع الدولى مسئولياته في هذا الصدد، من خلال العمل المكثف على احتواء الموقف وتجنب توسع نطاق العنف، مع ضرورة إعادة إطلاق مسار السلام، وتطبيق مبدأ حل الدولتين؛ بما يحقق العدل والأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.


وفي نشاط رئاسي ثان، نقلت الصحف تأكيد الرئيس السيسي - خلال لقائه أمس «سيندي ماكين» المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - قلق مصر البالغ من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة، مستعرضاً الجهود المكثفة التي تقوم بها على مدار الساعة لضمان إدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات؛ بما يلبي الاحتياجات الحقيقية لأهالي القطاع، مع استمرار المساعي المصرية مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للدفع في اتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، مؤكداً كذلك ضرورة إحياء المسار السياسي استناداً إلى حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة.


وأشارت الصحف إلى أن اللقاء تناول علاقات التعاون المتميزة والممتدة بين مصر والبرنامج، وتأكيد الحرص المتبادل على تعزيز هذه العلاقات، لاسيما في ضوء اعتماد الخطة القُطرية الجديدة بين مصر والبرنامج للفترة من 2023 إلى 2028، وقد أكد الرئيس الأهمية التي توليها مصر لموضوعات الأمن الغذائي والتغذية على المستوى الوطني، وبالأخص فيما يتعلق ببرنامج التغذية المدرسية، ومشروعي حياة كريمة وتكافل وكرامة، اللذين يسهمان في تحقيق الأمن الغذائي من خلال تطوير الريف المصري وتأمين سُبُل العيش لملايين المصريين.

وتابعت الصحف وقائع اجتماع عمان، الذي عقد بين وزير الخارجية سامح شكري ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، وأمن سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، إلى جانب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. 


ونسبت صحيفة (الأهرام) إلى وزير الخارجية سامح شكري مطالبته بالتحقيق الدولي في الممارسات والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي، التي تشهدها الحرب في قطاع غزة، مشيرا إلى أن "ما نشاهده من تصعيد غير مسبوق ومأساة إنسانية ومن معاناة المدنيين، هو نتيجة التقاعس عن معالجة جذور المشكلة وتأخر استعادة الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف".


وأكد أن مصر تبذل كل ما في وسعها لضمان استقبال المساعدات وإدخالها إلى غزة، وتقديم العون بعلاج الجرحى المدنيين، مشيرا إلى أنها ستستمر في جهودها ذات الصلة رغم العراقيل الكبيرة والمتعددة التي تواجهها.


ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، إعلان أن "موقفاً عربياً موحداً لا يقبل الاهتزاز ولا المواربة"، نقل إلى وزير الخارجية الأمريكي، خلال الاجتماع.‪ ‬


وذكرت الصحيفة أن المتحدث باسم الخارجية كشف عن أن الاجتماع العربي، أعقبه لقاء للوزراء العرب مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، استهدف نقل الموقف العربي بشكل متكامل وموحد، متمثلاً في أولوية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتعامل مع الوضع الإنساني المتدهور، ثم البدء في معالجة الأسباب الجذرية للأزمة‪.‬

كما تابعت الصحف، انطلاق المرحلة الثانية من قوافل المساعدات الإغاثية والإنسانية الموجهة لأهالي قطاع غزة، حيث ذكرت صحيفة (الأخبار) أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي أطلق أمس المرحلة الثانية من القوافل التي تستهدف مد جسر بري متواصل من المساعدات يصل إلى 50 قاطرة يوميا وبشكل منتظم محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية والإغاثية والعلاجية لدعم الأشقاء الفلسطينيين؛ دعمًا لهم لمواجهة وتحمل أعباء الحرب التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وأدت لسقوط المئات من الضحايا والمصابين.

وأشارت الصحيفة إلى أن القافلة الثانية جاءت فور إعلان التحالف الانتهاء من تسليم القافلة الأولى، التي تضمنت 108 قاطرات محملة بـ 1000 طن من المواد الغذائية واللحوم و40 ألف بطانية و80 خيمة بجانب ما يزيد على 50 ألف قطعة ملابس وأكثر من 300 ألف علبة من الأدوية والمستلزمات الطبية يرافقها طاقم طبي يضم مختلف التخصصات وكذلك المئات من شباب المتطوعين والذين قضوا 18 يوما أمام معبر رفح البري؛ للتأكد من سلامة وصول المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق.

وأضافت الصحيفة أن كيانات التحالف الوطني تواصل - بالتعاون مع وزارة الصحة وبنك الدم - أكبر حملة للتبرع بالدم تحت شعار «قطرة دماء تساوى حياة» بجميع محافظات الجمهورية؛ دعما لأهالي غزة.

ونقلت صحيفة (الجمهورية) تأكيد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار - في مؤتمر صحفي خلال زيارته للعريش بشأن تفاصيل علاج المصابين من الأشقاء الفلسطينيين - أن هناك استعدادات كبيرة لاستقبال الأشقاء الفلسطينيين المصابين، جراء العدوان الغاشم على غزة.

وأضافت الصحيفة أن الوزير قال "إن مصر تستقبل يوميا عددا كبيرا من الحالات، وأن الإصابات خطيرة، وأغلب الحالات من الأطفال والشباب والنساء بنسبة بلغت أكثر من 70 % من من الحالات المتواجدة" مشيرا إلى أن الإصابات تتراوح ما بين كسور وشظايا وكسر في الجمجمة، وبتر للأطراف لأعمار تتراوح ما بين 15 و16 عاما، ومن بينهم أطفال بأعمار 8 و9 أعوام منهم من فقد عائلته بالكامل، ومنهم من فقد أحد أفراد أسرته، وأن الأطباء في جميع المستشفيات يقومون بعمل بطولي ليل، نهار؛ لتخفيف الآلام عن المنكوبين جراء العمليات العسكرية الغاشمة في غزة.

وذكرت الصحيفة أن الوزير أكد أن الرئيس السيسي، يحرص على تقديم كامل الدعم للمصابين من الأشقاء الفلسطينيين مهما كانت التكلفة والإمكانيات والجهود التي تقدم لهم، ويتم تقديم الدعم الكامل واللامحدود إلى المصابين، حيث يتابع الرئيس - يوميا - ويتم رصد الحالات وما تم من إجراءات لهم، ويتم إرساله للرئيس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأشقاء الفلسطینیین ووزیر الخارجیة الرئیس السیسی وزیر الخارجیة الصحیفة أن قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قراراً لتنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف لأغراض الرقابة والتفتيش في إمارة أبوظبي، بهدف تعزيز منظومة الأمن الغذائي.

أصدر القرار سعيد البحري سالم العامري المدير العام لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ويصنف القرار العينات ضمن فئتين وفق الظروف والنتائج المرجوة. وتشمل الفئة الأولى العينات التي تُؤخذ روتينياً لغايات الرقابة الاعتيادية، أو جمع البيانات، أو تحديد إن كانت عينة الأغذية أو العلف مطابقة لمعايير السلامة. أما الفئة الثانية فهي العينات الانتقائية التي تُؤخذ بهدف بيان أو توثيق الظروف المخالفة التي لاحظها المفتش، أو لتوفير عينة من المواد المشكوك بها لأهداف الفحص المخبري.

ويحدّد القرار مواصفات عبوات أخذ العينات، والأدوات المستخدمة في ذلك، لضمان ملاءمتها للتحليل الكيميائي أو الجرثومي، ومعايير تحديد حجم العينة، وطرق إرسالها للمختبر، وإجراءات نقل العينات وتخزينها، إضافة إلى إجراءات إعادة تحليل العينة إن طلب صاحب المنشأة ذلك، أو عند وجود مبررات فنية واضحة تستدعي إعادة النظر في النتائج.

ويشير القرار إلى متطلبات أخذ العينات، موضحاً أنها تُؤخذ عشوائياً أو انتقائياً، مشدّداً على ضرورة اتباع احتياطات خاصة لمنع تلوث العينات، أو تغيّر خصائصها، مع استخدام عبوات وأدوات مناسبة لهذه الأغراض. ويبيّن القرار أن حجم العينة ينبغي أن يكون كافياً لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة. ويجب تجزئة العينة إلى قسمين، يُرسل الأول إلى المختبر، ويُحتفظ بالثاني لدى المنشأة. ويحدد القرار المعلومات التي ينبغي تدوينها في سجل كل عينة.

أخبار ذات صلة مليونا شخص في غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي برعاية منصور بن زايد.. أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي ينطلق 26 نوفمبر

ويمنح القرار المنشأة الغذائية حق طلب إعادة تحليل العينة في حال كانت النتيجة غير مرضية، ويجيز للهيئة إعادة أخذ عينات موسّعة، وإعادة الفحص في حال وجود مبررات فنية تستدعي ذلك، على أن يٌجرى الفحص في مختبر محايد معتمد، وعلى نفقة المنشأة، وتكون النتيجة في هذه الحالة نهائية.

وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن القرار يندرج في إطار التزامها بتحديث المنظومة التشريعية التي تدعم مجالات عمل الهيئة، لضمان سلامة الغذاء والعلف وجودته ضمن مراحل السلسلة الغذائية، وضمان مطابقة الغذاء والعلف للمعايير الصحية والبيئية واللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة في الدولة، فضلاً عن تعزيز منظومة الأمن الغذائي في الجوانب المتصلة بالسلامة الغذائية وصحة الحيوان.

وأوضحت الهيئة أن تطوير المنظومة التشريعية المرتبطة بالغذاء وتحديثها جزءٌ من استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي في أبوظبي، وضمان حصول المستهلك على غذاء آمن وصحي، وفق أعلى المعايير العالمية.

وأشارت الهيئة إلى أن القرار ينظم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف لأغراض الرقابة والتفتيش لضمان سلامة المواد الغذائية والعلف وحماية صحة الحيوانات والصحة العامة، ما يسهم في تعزيز ثقة المستهلك في المنتجات الغذائية، ويضمن اتّباع ممارسات تجارية عادلة في الأسواق.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الغذاء العالمية في يونيو
  • الخارجية تدين امتداد إنتهاكات المليشيا المتمردة لمناطق الانتاج الزراعي
  • أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد «السيسي» للحكومة الجديدة أهمية التطوير الشامل للسياسات والأداء
  • وزير الخارجية يستعرض تطورات الأوضاع في غزة والسودان مع نظيره الأمريكي
  • في أول اجتماع بعد أداء اليمين.. ماذا طلب الرئيس السيسي من الحكومة الجديدة؟
  • وزير الخارجية الجديد: الدولة المصرية راسخة وقوية