أكدت صحيفة (الأهرام) أن تفعيل المسار السلمي هو السبيل الكفيل بإنهاء التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة.


وذكرت الصحيفة - تحت عنوان "جهود مصرية وعربية لوقف إطلاق النار في غزة" اليوم /الأحد/ - تعكس التحركات المصرية والعربية الحالية السعي بالتشاور مع الجانب الأمريكي للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لاسيما مع تواصل الخسائر البشرية والمادية بالقطاع.


وأضافت الصحيفة - وفي هذا السياق - التقى خمسة وزراء عرب (مصر والأردن والسعودية والإمارات وقطر وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية) مع وزير الخارجية الأمريكي بلينكن في العاصمة الأردنية (عمان) أمس، وتم التركيز على خمسة مطالب هي الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية، وأولوية دخول المساعدات الإنسانية بشكل فوري ومستدام، وعدم تهجير قاطني القطاع، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".


وأشارت إلى أن مصر تركز في مساعيها على أن السبب الرئيسي للحرب المتجددة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، يتمثل في استمرار الاحتلال الإسرائيلي وغياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية على أساس مرجعيات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين والمخاوف العربية من اتساع رقعة المواجهات؛ مما يضاعف من مخاطر عدم الاستقرار الإقليمي.


وأكدت (الأهرام) أن التحرك المصري والعربي لوقف إطلاق النار واستهداف المدنيين ومنع اتساع رقعة الصراع وتسوية القضية الفلسطينية، وليس تصفيتها من خلال عمليات التهجير القسري، والتي تعد جريمة حرب وفقا لاتفاقية جنيف.. هذه هي الرسالة الجوهرية التي نقلها وزراء الخارجية العرب لنظيرهم الأمريكي بشكل يوضح تبلور موقف عربي موحد في توقيت بالغ الحساسية؛ لأن تفعيل المسار السلمي هو السبيل الكفيل بإنهاء التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

محادثات غزة تخفض أسعار النفط بعد 4 أسابيع من الارتفاع

السومرية نيوز-اقتصاد

تراجعت أسعار النفط العالمية، اليوم الاثنين، بعد ارتفاعها لأربعة أسابيع مع تخفيف احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، بينما يتم تقييم احتمال تعطل إمدادات الطاقة الأمريكية بسبب العاصفة المدارية بيريل. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا أو 0.1 بالمئة إلى 86.42 دولار للبرميل، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 28 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 82.88 دولار للبرميل.

وتجري حاليا محادثات بشأن خطة أميركية لوقف إطلاق النار بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في غزة، بوساطة قطر ومصر.

وأغلقت عدد من الموانئ الامريكية، استعدادًا للعاصفة الاستوائية بيريل، والتي قد تتحول إلى إعصار من الفئة الثانية بعد وصولها إلى وسط ساحل تكساس وقد يؤدي إغلاق الموانئ إلى توقف مؤقت لصادرات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، وشحنات النفط إلى المصافي، وتسليم وقود السيارات من تلك المصانع، بحسب رويترز.


مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. وزير الخارجية: الجهود المصرية مستمرة للوصول إلى صفقة تضمن وقف إطلاق النار بغزة
  • رئيس الشاباك ينضم إلى محادثات وقف إطلاق النار بغزة
  • محادثات غزة تخفض أسعار النفط بعد 4 أسابيع من الارتفاع
  • السيسي يؤكد لنظيره السوري مواصلة مصر جهودها الرامية لوقف إطلاق النار بغزة
  • بصيص أمل لإنهاء معاناة سكانه.. “حماس” تقبل مقترحًا أمريكيًا لوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح أسرى الاحتلال في المرحلة الأولى
  • رويترز: حماس توافق على بدء محادثات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين خلال المرحلة الأولى
  • عقبة وحيدة تقف أمام تطبيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.. طلب مهم من الفصائل
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن يمارس ضغوطا على نتنياهو من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة