يقع الكثير من الأشخاص فى خطأ كبير يمكن أن يضر بالصحة الجسدية، على الرغم من تناولهم الفيتامينات ولكن أى وقت يتناولونها.

حذر الدكتور عبد الرحمن شمس خبير التغذية من تناول الفيتامينات على معدة فارغة.

و أوضح شمس من خلال تصريحات خاصة لصدى البلد أن تناول الفيتامينات على معدة فارغة قد يؤثر على الجسم بعدة طرق تشمل ما يلي :

تستلزم زيارة الطبيب.

. احترس من أسباب الشخير أعراض وأسباب الجز على الأسنان ماذا يحدث لك إذا تناولت الفيتامينات على معدة فارغة؟

الغثيان: قد يشعر بعض الأشخاص بالغثيان أو الانزعاج العام بعد تناول الفيتامينات على معدة فارغة. يمكن أن يكون ذلك بسبب التفاعل المباشر بين الفيتامينات وجدري المعدة.

الاستيعاب والامتصاص: تناول الفيتامينات على معدة فارغة قد يؤثر على قدرة الجسم على استيعابها وامتصاصها بشكل فعال. بعض الفيتامينات تحتاج إلى الأطعمة أو الدهون لتساعد في امتصاصها، وعدم توفر هذه الظروف قد يقلل من فعالية امتصاص الفيتامينات.

التسبب في الاضطرابات المعوية: قد يحدث تهيج في الجهاز الهضمي عند تناول الفيتامينات على معدة فارغة، مما يمكن أن يتسبب في مشاكل معوية مثل الإسهال أو الإمساك.

انخفاض فعالية الفيتامينات الدهنية: يتم امتصاص الفيتامينات الدهنية بشكل أفضل عند تناولها مع الطعام الذي يحتوي على الدهون، إذا كانت الفيتامينات التي تتناولها من النوع الدهني (مثل فيتامين د وفيتامين أ)، فإن تناولها على معدة فارغة قد يقلل من امتصاصها وبالتالي فعاليتها.

لذا، عمومًا، يُنصح بتناول الفيتامينات مع الطعام الذي يحتوي على الدهون أو بعد تناول وجبة، هذا يساعد على تعزيز امتصاص الفيتامينات وتقليل الآثار الجانبية المحتملة، ومع ذلك، يُفضل دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي نوع من الفيتامينات أو المكملات الغذائية للحصول على التوجيه الصحيح والجرعة المناسبة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفيتامينات المعدة الجهاز الهضمي المكملات الغذائية

إقرأ أيضاً:

لماذا تسوء الحالة الصحية عند البعض قبل هطول المطر؟

روسيا – يشير الدكتور سيرغي تشوداكوف إلى أن الكثيرين يشعرون بسوء حالتهم الصحية قبل هطول الأمطار أو العواصف الرعدية.
ووفقا له، يرتبط هذا الشعور بتغير المجال المغناطيسي ومستوى الرطوبة والضغط الجوي. ومثل هذا الطقس يؤثر بشدة على الصحة في ظل وجود أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

ويشير الطبيب في حديث لشبكة RT، إلى أن مستوى تأثير الطقس على الصحة يعتمد على حالة الجهاز العصبي اللاإرادي. كما تظهر حساسية الطقس لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب التاجية والربو. كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي قد يشعرون بسوء حالتهم. ووفقا له، يبدأ عندهم رد الفعل عادة قبل يوم واحد من تغيرات الطقس التي تحدث فعلا .

ويقول: “العلامة الأكثر شيوعا لرد الفعل على تغيرات الطقس المقبلة هي تفاقم آلام المفاصل، لأنه داخل المفصل يوجد مستوى معين من الضغط، وتغير المؤشرات الخارجية في ظل وجود حساسية تسبب زيادة الألم”.

ووفقا له، للحد من التأثير السلبي لتغيرات الطقس على الصحة، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الطقس البقاء في المنزل أثناء هذه التغيرات وعدم إرهاق أنفسهم. كما من المهم النوم في الوقت المحدد خلال هذه الفترات، وكذلك تناول الأطعمة الخفيفة والصحية حتى لا يتضرر الجهاز الهضمي.

وتجدر الإشارة، إلى أن الأطباء يؤكدون أن النساء وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة هم أكثر حساسية لتقلبات الطقس، لذلك ينصحونهم بعدم التدخين أثناء هذه التغيرات وعدم تناول الكحول والقهوة والشاي المركز، بل الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والخضار الورقية وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة على الرغم من سوء الحالة الصحية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول عصير القصب بالبرتقال؟.. منجم غني بالفوائد
  • المحرومون من تناول بعض أنواع الخضروات: مخاطر صحية قد لا تتوقعها!
  • ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في تناول الكريز؟.. احذر هذه الأمراض
  • تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات
  • تعرف على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات التي تساعدك في إنقاص وزنك
  • سر مشروب تتناوله أسماء جلال ينسف الدهون في الجسم.. «بيجيب من الآخر»
  • ماذا يحدث لجسمك عندما تنتقل من بيئة حارة إلى باردة أو العكس؟
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • لماذا تسوء الحالة الصحية عند البعض قبل هطول المطر؟