الحرة:
2024-10-06@03:14:16 GMT

أكسيوس: إسرائيل وضعت خطة طوارئ لإدخال الوقود إلى غزة

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

أكسيوس: إسرائيل وضعت خطة طوارئ لإدخال الوقود إلى غزة

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي، عن مسؤولين إسرائيليين اثنين لم يكشف عن هويتهما، أن إسرائيل "وضعت خطة طوارئ وأبلغت الولايات المتحدة بها، لإدخال الوقود إلى جنوبي قطاع غزة، تحت مراقبة دولية"، حال نفاد المخزون لدى المستشفيات هناك.

ووفقا للخطة التي وضعها "مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق"، والتي تتطلب موافقة مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، فإن "الشاحنات من مصر ستدخل إلى قطاع غزة بكمية محددة من الوقود، تكفي لتشغيل المستشفيات والمرافق الإنسانية الأخرى لفترة محددة من الوقت".

 

وقالت المصادر لموقع "أكسيوس"، إن "كل شاحنة سيرافقها فريق من الأمم المتحدة، لمراقبتها عن كثب، والتأكد من تسليم الوقود إلى المستشفيات".

وأضافت أنه "عندما ينفد الوقود مرة أخرى، ستتم العملية مجددا بنفس الطريقة لفترة زمنية قصيرة ومحدودة".

ورفض متحدث باسم مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التعليق لموقع "أكسيوس". ولم تستجب الأمم المتحدة على الفور لطلب التعليق.

وتطالب المنظمات الإنسانية والسلطات الصحية في غزة منذ أسابيع بالوقود، لتشغيل المولدات الكهربائية في مستشفيات القطاع.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، السبت، من "عدم وجود ما يكفي من الغذاء والماء والدواء"، في حين أن الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه "ينفد".

وتابع غوتيريش أن ملاجئ الأمم المتحدة في غزة "تعمل بنحو 4 أضعاف طاقتها الاستيعابية، وتتعرض للقصف".

وقال: "المشارح تفيض والمتاجر فارغة وحال الصرف الصحي مزرية. ونشهد زيادة في انتشار الأمراض والتهابات الجهاز التنفسي، خصوصا بين الأطفال. ثمة شعب بكامله مصاب بصدمة. ولا يوجد مكان آمن".

وفي أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، في 7 أكتوبر، فرضت إسرائيل "حصارا طبقا" ومنعت إمدادات الكهرباء والغذاء والماء عن غزة.

وخلال الأسابيع الأخيرة، سمحت إسرائيل لعدد محدود من الشاحنات التي تحمل الإمدادات الأساسية إلى غزة من مصر، لكنها رفضت حتى الآن السماح بدخول الوقود إلى القطاع، بسبب مخاوف من استيلاء حماس عليه واستخدامه لأغراض عسكرية.

وتتعرض غزة لقصف إسرائيلي من الجو وتوغل بري لقواتها، مما أسفر عن مقتل نحو 9500 شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بحسب آخر إحصائية لسلطات القطاع الصحية.

وتأتي هذه العمليات العسكرية الإسرائيلية ردا على هجمات نفذتها حركة حماس المصنفة على لوائح الإرهاب في أميركا ودول أخرى، يوم 7 أكتوبر، على بلدات إسرائيلية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال أيضا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وقالت وكالة اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، الجمعة، نقلاً عن وزارة الصحة في غزة، إن "16 مستشفى و51 مركزا للرعاية الصحية الأولية، خرجت عن الخدمة بسبب الصراع أو نقص الوقود".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الوقود إلى

إقرأ أيضاً:

أسلحة في المستشفيات.. الأبيض: لا صحة لادعاءات إسرائيل


أكد وزير الصحة العامة فراس الأبيض، أن "عشرات المراكز الطبية تعرضت للضرر جراء الغارات الإسرائيلية المستمرة"، مشيرًا إلى أن "الغارات أسفرت عن سقوط 97 شهيدًا من الطواقم الطبية والطوارئ".

ولفت الأبيض، الى "استشهاد 1974 بينهم 127 طفلا و261 امرأة وإصابة 9384 منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان".

كما أوضح أن "العديد من المستشفيات تم استهدافها بشكل مباشر، مما زاد من الأعباء على النظام الصحي في لبنان في وقت يعاني فيه من ضغط كبير بسبب الأزمات المتعددة"، نافياً الإدعاءات الإسرائيلية بشأن وجود أسلحة في المستشفيات وقال إن "هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة".

وأكد الأبيض أن "لا صحة لما تروج له إسرائيل بشأن استخدام المعابر لأغراض عسكرية"، مشددًا على "ضرورة حماية المنشآت الطبية وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها لبنان".

مقالات مشابهة

  • العدو يرتكب مجازر جديدة في غزة ويطالب سكان عدة مناطق وسط القطاع بالإخلاء
  • مثل ما حدث في غزة.. الاحتلال يحرض ضد المستشفيات والمرافق الصحية في لبنان
  • مصادر طبية بغزة: مشافي شمال القطاع مهددة بالتوقف لنقص الوقود
  • تصاعد تعسفات مجلس الحوثيين الطبي بحق المستشفيات والمراكز الطبية
  • الجبهة الداخلية إدارة طوارئ في إسرائيل تُعنى بحماية المدنيين
  • أكسيوس: أميركا تسعى إلى استغلال ضعف حزب الله لانتخاب رئيس لبناني
  • نقابة القابلات القانونيات دانت استهداف المستشفيات: لتحييد المراكز الصحية
  • البابا تواضروس يوجه بالارتقاء بالخدمات الصحية في المستشفيات الكنسية
  • أكسيوس: إسرائيل استهدفت هاشم صفي الدين داخل أعمق مخبأ لحزب الله
  • أسلحة في المستشفيات.. الأبيض: لا صحة لادعاءات إسرائيل