صحيفة صدى:
2024-07-03@16:54:02 GMT

سناب شات

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

سناب شات

صورة ومقطع فيديو في قمة الجمال والإحترافية حينا ًوبسيطة حينا ًآخر ، مُدرجة معها عبارات وجُمل ، تخفي تحتها شيء يتوارى عن المتلقي ، يجمّل أحيانا ً الحقيقة ويبالغ كثيراً، وينقل واقعاً مجرداً من البهرجة نادراً.

هذا هو برنامج (السناب شات) أحد برامج التواصل الاجتماعي الأشهر بين الشريحة العظمى من الناس صغيرها وكبيرها ، بمختلف دول العالم .

لهذا التطبيق فائدة عظمى للمغتربين النائين البعيدين عن أهلهم ، ولكن قد ساء استخدامه ِ مؤخرا ً ، وأصبح من أكثر التطبيقات مغالطة .

الناس يظهرون به حياتهم بغير حقيقتها ، يكذبون ينافقون يظهرون شيء ويبطنون آخر ، أُستخدم للمباهاة ولإثارة الغيرة ، وخاصة من مشاهير برامج التواصل الاجتماعي الذين وصل ثرائهم حدّ السماء ؛ بسبب سذاجة متابعينهم من البشر ، الذين انساقوا خلفهم وخلف تسويقهم المبتذل لأتفه الأشياء في برنامج السناب شات ، فكانوا من أسوء من استخدم هذا التطبيق ..

وظهر الطرح في السناب من شريحة الناس العاديين حسب نفسياتهم من السعيد للتعيس ، من خلاله تم الكشف عن عقليات البشر ، قدّرنا البعض ، ومن خلاله ُ أدركنا استخفاف البعض الآخر ، والطامة الكبرى من جعله ُ منصة َ حياته ِ و يومياته ِ وجعل من نفسه ِ طرح مكشوف للآخرين ، فنحن معه ُ من الإفاقة لفنجان قهوة ِ مرورا ً بتفاصيل لا تعني المتلقي ، حتى لحظة منامه..

أين الستر ..؟! لماذا كل هذا الوضوح..؟! أيُعقل ، ما يحدث ..؟!

أصبحنا نعلم بكل شيء المأكل والمشرب والملبس والأمزجة والصحة والمرض ….الخ

أصبح الناس لا يستمتعون بحياتهم المفردة وعزلتهم أو اجتماعتهم أو حفلاتهم ولا يعيشونها ولا يشعرون بها ، لأنهم مشغولين بتصويرها ونقلها للناس من باب التباهي والمتعة..

أين المتعة وأنت لم تعشها حقيقةً..؟!

هنا ُأشير للمرض والإعتلال ، فكم من مصاب بالحسد والعين وكان السبب كثرة التصوير في السناب شات.

وتذكر أن من ضمن المتابعين الفقير والمريض والمتأزم والمكتئب وصاحب النفسية المريضة ؛ فلتكن على حذر في صورك ومقاطع الفيديو التي تُنشر .

دقّق في جُملك وعباراتك ؛ حتى لا تجرح ولا تؤلم ، وتأدب في اللفظ ، فقبل أن يكون هناك متلقي لسنابك هناك الرقيب الحسيب الذي سيسألك عن كل ماتنشرهُ.. قال الله تعالى : (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَْيهِم َألْسنَتُهُم وََأيْدِيهِم وََأ ْرجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) سورة النور ٢٤.

لنكن أكثر مصداقية مع أنفسنا قبل الآخرين عند استخدامنا للسناب ، فأنت لا تكذب على الآخر بل تكذب على نفسك ، أنت لا تُغالط الآخر أنت تُغالط نفسك ، شارك أحبابك وأصدقائك أجمل لحضات حياتك وكن معتدلا ًفي ذلك ، لا إفراط ولا تفريط ، تجنب نشر السيء منك فالمتلقي لا ذنب له كي يتأذى ويتحمل حماقاتك وسوءك ، ولا تساهم في تعكير مزاجهُ.

لا ترفع كاميرا جوالك في الأماكن العامة المكتضّة بالناس وخاصة المناسبات والحفلات والاجتماعات فهناك بشر محافظين لا يحبون التصوير ؛ إحترم نفسك قبل أن تحترمهم.

المصدر: صحيفة صدى

إقرأ أيضاً:

خالد داوود: الإخوان كانوا يروجون لأنفسهم في الكونجرس كمتسامحين ويحترمون الآخر

قال القيادي السياسي والكاتب الصحفي خالد داوود إن الإخوان كانوا يروجون لأنفسهم داخل الكونجرس الأمريكي على أنهم متسامحون، منفتحون، يحترمون الآخر، ويؤمنون بالديمقراطية.

وأضاف «داوود» خلال حواره مع برنامج «الشاهد» مع الإعلامي د.محمد الباز المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «الإخوان دائمًا يتحدثون بلغتين، الإنجليزية والعربية، كنت أحضر جلسات الاستماع وكنت أشعر من كلامهم أنهم المدافع الأول عن الحرية والديمقراطية، وأنا أعرفهم جيدًا ده إحنا دافنينه سوا، وأجريت حوارًا مع مرشدهم السابق مصطفى مشهور».

مقالات مشابهة

  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفة تبادل الأسرى
  • كم مرة يجب أن تزن نفسك؟ خبراء يجيبون
  • سلمان الفرج يودع الهلال بصورة عبر حسابه على سناب شات
  • حرارة دموع كريستيانو تشعل التواصل الاجتماعي: الجانب الآخر من القصة (فيديو)
  • خالد داوود: الإخوان كانوا يروجون لأنفسهم في الكونجرس كمتسامحين ويحترمون الآخر
  • عزز ثقتك في نفسك بأبسط الخطوات
  • أريد أن أشعر بالسعادة وأتحسن.. فماذا يجب عليّ أن أفعل
  • ما بين المناظرة الأميركية والمنازلة اللبنانية
  • النشيد الإسرائيلي كمرآة لبغض وحقد مُتجذِّر